القوه المبذوله لتحريك جسم مسافه معينه تسمى ، كما في الحياة اليومية، يقوم الناس بنقل العديد من الأشياء من مكان إلى آخر، ولكي يتم ذلك، نحتاج إلى العمل وبذل الطاقة والجهد من أجل تحريكها، مثل نحتاج في الفيزياء إلى قوة معينة لتحريك الأشياء، لذلك سنذكر من خلالها القوة التي تُبذل لتحريك جسم ما مسافة معينة.

القوه المبذوله لتحريك جسم مسافه معينه تسمى

القوة المبذولة لتحريك جسم مسافة معينة تسمى الشغل، لأنه في الفيزياء، هو قياس نقل الطاقة الذي يحدث عندما يتحرك الجسم عبر مسافة بواسطة قوة خارجية، ويوجد جزء منه يتم تطبيقه على الأقل في اتجاه الإزاحة، وفي حالة ثبات القوة، يمكن حساب الشغل بضرب طول المسار بمكون القوة التي تؤثر على طول المسار، بالإضافة إلى أنه يمكن التعبير عنها بشرح طريقة رياضية عن طريق العمل (W)، مساوٍ للقوة (f) في المسافة (d)، بحيث تصبح (W = fd)، وبينما يتم بذل القوة من خلال الزاوية (θ) للإزاحة، فإن معادلة الشغل المنجز هو (W = fd cos θ).

تعريف القوة في الفيزياء

القوة في الفيزياء هي أي فعل يميل إلى الحفاظ على حركة الجسم أو تغييرها، ويتم شرح مفهوم القوة بشكل عام من خلال القوانين الثلاثة للعالم إسحاق نيوتن، بما في ذلك الحركة المنصوص عليها في الكتاب الذي ألفه، يُطلق عليه (Principia Mathematica)، وهو أيضًا وفقًا لمبدأ نيوتن الأول، وهو كائن نجده في وضع السكون أو يتحرك بمعدل ثابت على طول خط مستقيم، سيبقى في تلك الحالة حتى يتم تطبيق بعض القوة عليه.

وحدة العمل

يقاس العمل بوحدة قياس تعرف بـ (الجول) ولكنها تقدر بكميات مختلفة حسب معادلها، فإليكم شرح لوحدة قياس العمل

  • الوحدة الحرارية البريطانية (BTU) = 1055.06 جول.
  • 1 erg = 10⁻⁷ جول.
  • 1 حصان / ساعة = 2684519.5377 جول.
  • 1 رطل = 1.36 جول.
  • 1 كيلوواط / ساعة = 3.6 مليون جول.
  • 1 نيوتن متر = 1 جول.

يمكن حساب العمل باستخدام العلاقة الاتية

يمكن حساب الشغل باستخدام علاقة تطابق اتجاه القوة مع الحركة. كان بإمكان القوة إزاحة هذا الجسم بعيدًا، لذا إذا كان الشغل صغيرًا، فهذا يعني أن القوة لا تستطيع تحريك هذا الجسم بعيدًا.