اصغر جزء في العنصر يحمل صفاتها يسمى، وتتميز العناصر الكيميائية بكونها تحتوي على أجزاء صغيرة، وكلما حاول الشخص تقسيم كل جزء يجب أن يحصل على جزء أصغر وأصغر حتى يصل إلى أصغر جزء. من العنصر الذي لا يستطيع الإنسان رؤيته أحدث الأجهزة أما بالنسبة لتسمية هذه الأجزاء، فهذا ما سنناقشه في هذه المقالة بالتفصيل المفيد.

اصغر جزء في العنصر يحمل صفاتها يسمى

أصغر جزء من العنصر يحمل خصائصه يسمى الذرة، وتتكون هذه الذرات من أجزاء أصغر منه. الإلكترونات التي تدور في مدارات خاصة حول الذرة مشحونة سالبة ولكن كتلة لا تذكر، مما يعني أنها لا تقع ضمن الكتلة الكلية للذرة، والتي تعرف بالكتلة الذرية. أما بالنسبة للمركبات، فإن أصغر جزء منها يحمل خصائصه يسمى الجزيء.

خصائص أصغر جزء من عنصر

كما ذكرنا، تتكون الذرة من النواة والإلكترونات التي تدور حولها في مدارات، وأن النواة تمثل معظم كتلة الذرة، حيث تحتوي على حوالي 99.9٪ من كتلة الذرة، لكن النواة هي صغير الحجم بالنسبة لبقية حجم الذرة، ويكون شكله في الغالب كرويًا وأحيانًا بيضاويًا، وفي النواة توجد شحنات تتنافر الإيجابيات مع بعضها البعض دون وجود ما يسمى بالقوة النووية وهي أكبر من قوة التنافر للإلكترونات، حيث تحافظ على تماسك النواة.

هناك شيئان خاصان بذرة كل عنصر العدد الذري والعدد الكتلي، أما العدد الذري فيتحدد بعدد البروتونات ذات الشحنات الموجبة، وهذا الرقم الذري هو ما يحدد نوع العنصر، ويمثل العدد الكتلي للعنصر عدد البروتونات والنيوترونات في النواة معًا. يشير عدد النيوترونات أيضًا إلى عدد نظائر الذرة، والتي يتم تعريفها على أنها أشكال العنصر التي لها نفس عدد البروتونات وعدد مختلف من النيوترونات، مما يجعلها مختلفة عن بعضها البعض.