كم مساحة الرياض كاملة بالكيلو متر، والتي تمثل عاصمة السعودية وأكبر مدنها، هي الجبهة السياسية والاقتصادية للمملكة، ويحكم إمارتها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود. معلومات عن مدينة الرياض ومساحتها وجغرافيتها واسمها وتاريخها وأهم معالمها وأماكنها السياحية.

نبذة عن مدينة الرياض

تقع مدينة الرياض في وسط السعودية، تحدها من الشمال والشرق المنطقة الشرقية، ومن الجنوب منطقة نجران، ومن الغرب منطقة مكة المكرمة وجزء من منطقة المدينة المنورة. تنقسم العاصمة السعودية إدارياً إلى ستة عشر بلدية، تضم أكثر من مائة وخمسة وستين حياً سكنياً موزعة على أراضيها، وتعتبر مدينة الرياض من أسرع المدن توسعاً في العالم، وحازت على لقب عاصمة الثقافة العربية. عام 2000 م، وفي عام 2022 م فازت بلقب عاصمة الإعلام العربي، كما كان لها دور كبير في استضافة العديد من المؤتمرات والقمم (العربية والخليجية والدولية)، وكان آخرها هو قمة الرياض عام 2017، وقمة الخليج عام 2022، كما استضافت وترأس قمة مجموعة العشرين عام 2022.

كم مساحة الرياض كاملة بالكيلو متر

تقدر مساحة مدينة الرياض بحوالي 1.798 كيلو متر مربع، أي ما يعادل حوالي 16.5٪ من إجمالي مساحة السعودية، وبهذه المساحة تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة. في السعودية بعد المنطقة الشرقية التي تشكل مساحة تقارب ثلث مساحة المملكة، كما أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان في المملكة، حيث احتلت المرتبة الأولى في يبلغ عدد سكان مكة المكرمة 24.0٪ من سكان المملكة، وتصنف على أنها ثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان، ويقدر عدد سكانها عام 2022 بنحو 4205961 نسمة.

تاريخ وتسمية الرياض

الرياض لغويًا هي جمع الروضة، أي الأرض التي بها الكثير من الخضراوات والأشجار، حيث يصف هذا الاسم الموقع الجغرافي للمدينة التي تميزت بأشجار النخيل والبساتين الخضراء على الرغم من أن المدينة محاطة بالصحاري القاحلة والمناطق الجافة، كما كانت تسمى قديماً رياض العارض نسبة إلى جبال العريض التي تحيط بها من الشمال والشرق، ظهر اسم الرياض لأول مرة في التاريخ عام 1745 م، عندما كانت الرياض. (دهام بن دواس) أخذها منطقة لحكمه. في عام 1954 تم الإعلان عن إنشاء السعودية، وأصبحت الرياض عاصمتها الرسمية.

جغرافية الرياض وأهم تضاريسها

تقع مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية، وفي وسط السعودية، على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها إلى حوالي 600 متر فوق مستوى سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد. – منطقة مكة المكرمة وجزء من منطقة المدينة المنورة. تتنوع تضاريس مدينة الرياض بين التلال والوديان. ومن أبرز السمات الطبوغرافية للمدينة الأودية التي تتنوع ضمن مساحتها بأكملها وأهمها وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي ويبلغ طول مساره نحو 120 كيلومترًا. حافة الضرب، وهي عبارة عن خط متعرج يمتد من جنوب شرق المدينة إلى الشرق والشمال الشرقي، ويبلغ أقصى ارتفاع له حوالي 700 متر فوق مستوى سطح البحر، وحافة طويق التي تمتد وسط هضبة نجد. على شكل قوس من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، ثم إلى الشمال الغربي بطول 1100 كم، ونفود المعزيلة وهي كثبان رملية تقع شمال المدينة.

جبل صبحا (جنوب غرب القويعية) هو أعلى نقطة في مدينة الرياض بأكملها، ويبلغ ارتفاعه 1524 مترًا فوق مستوى سطح البحر، حصاة قحطان (وتسمى أيضًا الحصاة السفلية) من أعلى المناطق في منطقة الرياض بعد جبل صبحا، حيث يبلغ ارتفاعها 1504 مترًا، وتقع أدنى نقطة على أرضها بالقرب من قلعة الحجرة (شرق مدينة). منطقة الدهناء) والتي يبلغ ارتفاعها 297 مترًا فوق منطقة الرياض.

طقس الرياض

تتمتع منطقة الرياض في الوقت الحاضر بمناخ صحراوي قاري، يتسم بالحرارة المرتفعة والجفاف صيفا، وبرودة عالية نسبيًا في الشتاء مع هطول أمطار متوسطة أحيانًا، ونطاقها الحراري اليومي والموسمي كبير، ودرجات الحرارة في تتراوح منطقة الرياض بين (42-46) درجة مئوية خلال النهار في الصيف، بينما في الشتاء تنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ، حيث تتراوح أعلى درجات الحرارة بين (20-28) درجة مئوية، بينما تتراوح أدنى درجات الحرارة بين 14. درجة مئوية ودرجتين تحت الصفر، وتصل الرطوبة إلى 33.0٪، وتهطل الأمطار بشكل غير منتظم وبكميات متفاوتة من سنة إلى أخرى، لكن الطقس لطيف بشكل عام من نوفمبر إلى أبريل.

أهم معالم مدينة الرياض

مع التطور الذي تشهده العاصمة السعودية والتغيرات في جميع المجالات، فقد حافظت على معالمها الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين، وتتنوع بين المتاحف والحدائق والقلاع على كامل مساحة مدينة الرياض، وأهمها:

  • قلعة المصمك، وهي بناء محصن بجدران عالية، مبنية من الحجر والطين، واستخدمت في تغطية السطح بسعف النخيل وأشجار التمرسك. بئر ومسجد.
  • قصر المربع الذي بناه الملك عبد العزيز من الطين عام 1936 م، بني من الطين المختلط، وزينت جدرانه بالحصى الأبيض، ويتكون من طابقين.
  • يعد قصر الحمراء من أهم معالم المدينة، لأنه شهد العديد من الأحداث السياسية المهمة، وكان أيضًا مقر إقامة الملك سعود وعائلته.
  • قرية الغاط التراثية، يعود تاريخها إلى أكثر من 900 قبل الميلاد، وتتميز أسوارها بالعديد من النقوش والرسومات على الطراز الإسلامي القديم.
  • بوابة الثميري بالقرب من قلعة المصمك وبجانبها برج صغير للحصول على إطلالة رائعة على شارع التميري.
  • قرية أشيقر التراثية، وتضم عددًا كبيرًا من القصور التاريخية والأسواق القديمة، تعود إلى ما قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اماكن سياحية في الرياض

وهذه أهم الأماكن السياحية التي تتوزع في كامل منطقة العاصمة الرياض:

  • برج الرياض التاريخي، وهو مبنى مميز وحديث، يبلغ ارتفاعه أكثر من 300 متر، ويوجد به جسر من الصلب والزجاج يزن 300 طن. كما تتميز بمصاعد عالية السرعة تصل سرعتها إلى 180 كم في الساعة، وتستخدم لنقل السائحين إلى جسر السماء في الطابق 99 في البرج.
  • وادي نمار منطقة سياحية تتميز بالمساحات الخضراء غير الطبيعية والتلال الصخرية والممرات والشلالات الاصطناعية والبحيرات المائية.
  • يقع جسر السماء، أعلى جسر في الشرق الأوسط بأكمله، بارتفاع 300 متر، في برج الرياض في الطابق 99 ويفتخر بإطلالات رائعة على مدينة الرياض.
  • برج الفيصلية وسط طريق الملك فهد، ويحتوي على أفخم الأسواق والفنادق والمطاعم العالمية والمحلية.
  • حديقة حيوانات الرياض، أكبر وأقدم حديقة حيوانات في السعودية، افتتحت عام 1957 م، وتضم الحبارى أحد الحيوانات المنقرضة، وعدد كبير من الحيوانات والطيور والزواحف المتنوعة.