ما حكم اكتتاب الشركة العربية لخدمات الانترنت والاتصالات، وهو الاشتراك الذي أتاحته الشركة للأفراد ليكونوا مساهمين في الشركة. حول بعض النقاط المتعلقة بهذا الموضوع من حيث تواريخ البدء والانتهاء وما إلى ذلك.

ما حكم اكتتاب الشركة العربية لخدمات الانترنت والاتصالات

يعتبر موضوع حكم الاكتتاب في أسهم شركات المضاربة من القضايا الناشئة عن الشريعة الإسلامية، حيث أن قضية الشركات والأسهم والبورصة من القضايا التي ظهرت في العصر الحديث، ولكن عند القضية يعود المسلم إلى الشريعة لإيجاد قاعدة وأساس للقضية. الإنترنت والاتصال هو/

  • لم يذكر هذا الحكم صراحة لهذه الشركة، لكن العلماء أجازوا الاكتتاب والاستثمار في أسهم الشركات بشروط معينة ترد تفصيلها أدناه.

حكم الاكتتاب في أسهم الشركة

أجاز بعض العلماء الاكتتاب في أسهم الشركة بشرط تحقيق أمرين في الشركة المطلوبة/

  • أن تعمل هذه الشركة في الأمور المباحة غير المحرمة شرعاً، فلا يجوز للشركة بيع الخمور، أو التجارة في لحم الخنزير، أو لها علاقة بالمقامرة ونحوها، لكنها من الشركات التي التجارة في المباح.
  • ولا يجوز لهذه الشركة أن تأخذ أموال المستثمرين والمكتتبين ثم تضعها في حسابات ربوية وتأخذ منها الربا، وفي هذه الحالة لا يجوز التعامل معها.

وإذا ابتعدت الشركة عن هذه الأمور جاز الاشتراك فيها، وإلا فلا يجوز لمسلم أن يتعامل معها، والله أعلم.

حكم الاشتراك في حلول الاتصالات السعودية

إن الاشتراك في شركة STC Solutions أمر لم يناقشه علماء الشريعة ويصدرون فتوى، لكنهم أوضحوا الحالات التي يجوز فيها الاشتراك في شركة معينة والتي لا يجوز الاشتراك فيها، والله أعلم.