من اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا كتاب، قدم فيه الجغرافيون والعلماء المسلمون مساهمة كبيرة في تطوير الجغرافيا منذ العصور القديمة، بما في ذلك الاكتشافات الرائدة للمسافرين المسلمين الأوائل مثل ابن بطوطة، بالإضافة إلى مساهمات أخرى، وفي مقالتنا اليوم من خلال سوف نجيب على هذا السؤال الموجه للطلاب ونتعرف أكثر على مساهمات الجغرافيين المسلمين في هذا المجال.

مساهمات علماء المسلمين في الجغرافيا

نحن كبشر بشكل عام والمسلمين على وجه الخصوص نميل إلى السفر بعيدًا وشاملًا دون التفكير في المساهمات الهائلة التي قدمها الآخرون لراحتنا، وخاصة العلماء المسلمين. ديني أو سفر لأسباب تجارية أو استكشافات علمية، مثل رحلات ابن بطوطة الشهيرة التي طافت مناطق شاسعة من العالم ووصلت إلى ما وراء الصين، ناهيك عن الفتوحات الإسلامية التي وصلت الأندلس التي تعرف اليوم بإسبانيا. قام الخليفة العباسي، خاصة في تفسيراتهم للاختلافات الإقليمية بين الدول والعلاقة بين الأرض والكواكب، برسم الخرائط ووضع الأطالس باستخدام أدوات مثل البوصلة أو ما يعرف بالإسطرلاب.

من اشهر مؤلفات المسلمين في علم الجغرافيا كتاب

كما ذكرنا سابقًا، جاب العرب جميع أنحاء الأرض لعدة أسباب، رسموا خلالها خرائط تقريبية، واستخدموا الأدوات التي تحدد الاتجاهات، حيث وضعوا كتبًا في وصف الدول، لذا فإن الإجابة على هذا السؤال هي

  • سؤال من أشهر كتب المسلمين في الجغرافيا كتاب الأرض
  • الجواب البيان غير صحيح

الكتاب المذكور أعلاه في هذا السؤال الموجه للطلاب بعنوان منظر العالم الإسلامي ابن حوقل وهو من الكتب المهمة في هذا المجال.

إنجازات علماء المسلمين في الجغرافيا

لم يقتصر عمل علماء المسلمين على الرحلات التجارية والدينية، بل رسموا الخرائط، ووضعوا الكتب، واخترعوا الأدوات، ووصفوا الأماكن التي زاروها وقاسوا المسافات، بالإضافة إلى العديد من الأعمال في هذا المجال حتى انتشرت بينهم الذين قلدوا الغرب. علماء مثل الخوارزمي الذي عدل كتابات بطليموس وغيره، ونذكر فيما يلي بعض هؤلاء العلماء العباقرة وإسهاماتهم

  • محمد بن موسى الخوارزمي، الذي ألف كتابًا عن نشأة الأرض عام 833 م، يتألف من قائمة 2402 إحداثيات للمدن ومعالم جغرافية أخرى.
  • الإدريسي مؤلفة كتاب نزهة المشتاق في بتراش الآفاق.
  • أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن خرداد الأستاخيري (934 م) وضمت كتبه مسارات الممالك وسوار الحقيقة وغيرها.
  • ابن بطوطة (1304-1368) الذي كتب كتابًا عن رحلاته التي استغرقت ثلاثة عقود سافر خلالها 120 ألف كيلومتر من شمال إفريقيا إلى جنوب أوروبا وجزء كبير من آسيا ووصل إلى ما بعد الصين.
  • أبو زيد البلخي، مؤسس مدرسة بلخي لرسم خرائط الأرض في بغداد.
  • كتاب الدستور لأبي ريحان البيروني (973-1048).