تأسست الدولة السعودية الأولى عام ١١٥٧ هـ على يد ، أحد حكام آل سعود الذين أطلقوا على أنفسهم في ذلك الوقت اسم الأئمة، الذي حكم هو الإمام، وفي هذا المقال سوف يسلط الضوء على مؤسس هذه الدولة التي لم تدم طويلاً، ويتحدث عن إنجازاته وكيف وفاته، ثم يقف بتعريف للدولتين السعوديتين الأولى والثانية من خلال إبراز، أبرز الأحداث والأمور الأخرى فيها.

تأسست الدولة السعودية الأولى عام ١١٥٧ هـ على يد

كانت الدولة السعودية الأولى إمارة في البداية تقتصر على منطقة الدرعية، لكنها أصبحت فيما بعد دولة، والجواب على السؤال أقيمت الدولة السعودية الأولى عام 1157 هـ على يده

  • الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن.

وكان ذلك عندما التقى في الدرعية بالشيخ محمد بن عبد الوهاب واتفقا على نشر دعوة إصلاحية للنهوض بالمجتمع الذي كان آنذاك مليئا بالبدع والخرافات.

معلومات عن مؤسس أول دولة سعودية عام 1157 هـ

أقيمت الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن. هو مؤسس الدولة السعودية الأولى والثاني في أسرة آل سعود بعد والده سعود الأول وفيما يلي ملخص عنه

حياته

ولد عام 1697 م الموافق 1108 هـ بالدرعية من أسرة ورثت حكم إمارة الدرعية منذ عام 1446 م الموافق 849 هـ، عندما أقام جده منيع بن ربيعة. امارة الدرعية، مرخان بن وطبان.

وفاته

توفي الإمام محمد بن سعود عام 1179 هـ الموافق 1765 م بأزمة قلبية، وخلفه ابنه عبد العزيز، وبقي في الحكم حتى اغتاله، خلفه ابنه سعود الذي قُتل في حربه مع الدولة العثمانية، وابنه عبد الله الذي حارب العثمانيين لكنه اضطر أخيرًا إلى الاستسلام للعثمانيين عام 1234 هـ وهكذا سقطت الدولة الأولى وأخذ عبد الله إلى اسطنبول وأعدم هناك.

معلومات مهمة عن الدولة السعودية الثانية

وتسمى أيضًا إمارة نجد، أسسها الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود، وأنشأها عام 1233 هـ الموافق 1818 م، لكن حكم الإمام تركي لم يستمر إلا عدة سنوات عندما عزله العثمانيون، وأجبر على الفرار من الدرعية للعودة إليها مرة أخرى عام 1239 هـ / 1824 م، وحكم الإمام تركي بن ​​عبد الله حتى اغتياله على يد ابن أخيه مشاري بن عبد الرحمن آل سعود، ونجله فيصل بن تركي. تولى السلطة من بعده، وحكم حتى وفاته، وبعد وفاته تنازع أبناؤه على الحكم وأدى ذلك إلى سقوط الدولة الثانية عام 1309 هـ الموافق 1891 م.

حول الدولة السعودية الثالثة

تأسست الدولة السعودية الثالثة عام 1319 هـ الموافق 1902 م على يد عبد العزيز آل سعود الذي استطاع إعادة الرياض إلى إقامة الدولة السعودية الثالثة وريث الدولتين الأولى والثانية، نجد ثم مملكة نجد والحجاز وملحقاتها، حتى أعلن الملك عبد العزيز آل سعود اسم السعودية عام 1932 م، وما زال أبناؤه يرثون الحكم حتى وصل الحكم اليوم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده نجله الأمير محمد بن سلمان.