كيف يحدث الخسوف الكلي والجزئي ، وهما الظاهرتان اللتان ظهرتا منذ زمن طويل على وجه الأرض، فتحدث هذه الظاهرة في مرحلة معينة من مراحل القمر، ومن خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على نوعي الكسوف عند حدوثها ومراحل حدوثها.

كيف يحدث الخسوف الكلي والجزئي

يحدث الخسوف عندما يسقط القمر كله أو جزء منه في ظل الأرض، أي أن الأرض تقف بين الشمس والقمر، وجزء من ضوء الشمس يصل إلى القمر أو أن الضوء لا يصل أبدًا، يتحرك القمر في مدار وهمي حول الأرض، وفي نفس الوقت تدور الأرض حول الشمس، ففي بعض الأحيان تقع الأرض بين الشمس والقمر، لذلك تحجب الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس عادة بالقمر. فقط عندما يكون القمر بدراً وفي طور البدر.

من أنواع الكسوف

لا يمكن رؤية خسوف القمر إلا من الأرض ليلاً. هناك نوعان من خسوف القمر، وهذان النوعان هما الخسوف الكلي للقمر والخسوف الجزئي للقمر.

خسوف القمر الجزئي

يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يدخل جزء من القمر في ظل الأرض، في الكسوف الجزئي، يظهر ظل الأرض داكنًا جدًا على جانب القمر المواجه للأرض، ما يراه الناس من الأرض أثناء الخسوف الجزئي للقمر يعتمد على كيفية محاذاة الشمس والأرض والقمر، وعادة ما يستمر خسوف القمر لبضع ساعات، ويحدث خسوفان جزئيان للقمر على الأقل كل عام، لكن الخسوف الكلي للقمر نادر، لذلك لا توجد أضرار جانبية عند النظر إلى خسوف القمر.

الخسوف الكلي للقمر

يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يكون القمر والشمس على جانبين متقابلين من الأرض. على الرغم من أن القمر في ظل الأرض إلا أن بعض ضوء الشمس يصل إلى القمر، وتمر أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى تصفية معظم الضوء الأزرق، وهذا يجعل القمر يظهر باللون الأحمر أو البرتقالي للناس على الأرض، أثناء الخسوف الكلي للقمر، تأتي الأرض بين الشمس والقمر وتمنع أي ضوء شمس مباشر من الوصول إلى القمر، وتلقي الشمس بظلالها على سطح القمر، وينقسم ظل الأرض إلى ثلاثة أجزاء

  • أومبرا الجزء الأغمق والمركزي.
  • بين الومبرا الجزء الخارجي.
  • Antumbra المنطقة المظللة جزئيًا خلف الظلام.

متى تحدث ظاهرة الكسوف الكلي

من أجل حدوث خسوف للقمر، يجب محاذاة الشمس والأرض والقمر تقريبًا في خط، وإلا فإن الأرض لا يمكن أن تلقي بظلالها على سطح القمر ولا يمكن أن يحدث الخسوف، عندما تلتقي الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم يحدث خسوف كلي للقمر. محاذاة الأجسام الثلاثة بحيث يكون القمر مغطى جزئيًا بظل الأرض، تكون النتيجة خسوفًا جزئيًا للقمر، من ناحية أخرى، إذا كان الجزء الخارجي من ظل الأرض فقط يغطي القمر، خسوف شبه قمري للقمر يحدث، وظل الأرض يمتد إلى الفضاء بعيدًا عن مدار القمر، وهذا يعني أن أنتومبرا الأرض لا يلعب أي دور في خسوف القمر فقط عند اكتمال القمر، فإن العقد القمرية هي المواقع التي يعبر فيها القمر المستوى المداري للأرض، وبشكل عام، يحدث الخسوف الكلي للقمر فقط عندما يكون القمر قريبًا جدًا من العقدة القمرية، لذلك تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم (أو شبه مستقيم).

سبب حدوث خسوف كلي للقمر كل شهر

هذا لأن مستوى المسار المداري للقمر حول الأرض يميل بزاوية 5 درجات إلى المستوى المداري للأرض حول الشمس المعروف أيضًا باسم مسار الشمس. لا يتطلب الخسوف الكلي للقمر أي معدات خاصة، حيث يمكن رؤية خسوف القمر بالعين المجردة وبدون مساعدة.

ظهور الخسوف الكلي للقمر (قمر الدم)

على الرغم من أن الأرض تمنع ضوء الشمس من الوصول إلى سطح القمر بشكل مباشر أثناء الخسوف الكلي للقمر، إلا أن القمر يظل مرئيًا للعين المجردة، وذلك لأن الغلاف الجوي للأرض ينحني ضوء الشمس ويضيء سطح القمر بشكل غير مباشر، عندما يمر ضوء الشمس عبر سطح الأرض، الغلاف الجوي ينكسر باتجاه سطح الأرض ويتناثر جزء منه بألوان ذات أطوال موجية أقصر ويتم ترشيحه، بينما تمر بقية الألوان ذات الأطوال الموجية الأطول مثل البرتقالي والأحمر عبر الغلاف الجوي، وينكسر هذا الضوء مرة أخرى باتجاه السطح للقمر المكسوف تمامًا، وبالتالي ينيره في وهج برتقالي محمر، ولهذا السبب ينبعث. أحيانًا يُطلق على الخسوف الكلي للقمر قمر الدم.

ظاهرة الخسوف الكلي للقمر (قمر الدم)

يمكن أن يكون خسوف القمر أيضًا أصفر أو برتقالي أو بني، وذلك لأن أنواعًا مختلفة من جزيئات الغبار والسحب في الغلاف الجوي للأرض تسمح بوصول أطوال موجية مختلفة إلى سطح القمر، وفي حالة حدوث سلسلة من أربعة خسوفات متتالية للقمر بدون يُطلق على الخسوف الجزئي أو شبه القمري للقمر الرباعي، وفي السنوات الأخيرة، سُمي أيضًا خسوف الربع القمري بأقمار الدم. هذا الاستخدام للمصطلح ليس له أساس تقني أو فلكي ويعتقد أن له أصول توراتية.

ما هي مراحل الخسوف الكلي للقمر

يحدث الخسوف الكلي للقمر عادة في غضون ساعات قليلة، ويمكن أن يتراوح حدوثه من بضع ثوانٍ إلى حوالي 100 دقيقة، وكانت أطول فترة خسوف كلي للقمر شوهدت على الأرض في 26 يوليو 1953 هي أطول فترات خسوف في القرن العشرين، حيث استمر لمدة 100 دقيقة و 43 مرة أخرى، يمر الخسوف الكلي للقمر على 7 مراحل، وهي كالتالي

  • الكسوف المخروطي تبدأ هذه المرحلة عندما يبدأ الجزء شبه المرئي من ظل الأرض بالتحرك فوق القمر. لا يمكن رؤية هذه المرحلة بالعين المجردة بسهولة.
  • الكسوف الجزئي يبدأ ظل الأرض في تغطية القمر، مما يجعل الخسوف أكثر وضوحًا.
  • الكسوف الكلي يغطي ظل الأرض القمر بأكمله، والقمر أحمر أو بني أو أصفر.
  • الكسوف الأقصى هذا هو منتصف الكسوف الكلي.
  • الكسوف الكلي المتكئ في هذه المرحلة، يبدأ ظل الأرض في الابتعاد عن سطح القمر.
  • إمالة الكسوف الجزئي يترك ظل الأرض سطح القمر بالكامل.
  • الكسوف المخروطي المتكئ عند هذه النقطة ينتهي الخسوف ويبتعد ظل الأرض تمامًا عن القمر.

عدد مرات حدوث الخسوف الكلي للقمر

حوالي 35 ٪ من جميع ظواهر خسوف القمر في السنة التقويمية هي خسوف إجمالي للقمر. في المتوسط ​​، يمكن رؤية خسوف كلي للقمر من أي مكان معين كل 2.5 سنة.

وقت حدوث الكسوف الجزئي

يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تتحرك الأرض بين الشمس والقمر، لكن الأجرام السماوية الثلاثة لا تشكل خطًا مستقيمًا في الفضاء، لذلك تحجب الأرض جزءًا من الشمس، مع أحلك جزء مركزي من ظل الأرض (الظل)، يتم تغطية باقي القمر بالجزء الخارجي من ظل الأرض المسمى (bean umbra، بمعنى خارج الظل).

أبرز شروط حدوث خسوف جزئي للقمر

لحدوث خسوف جزئي للقمر، يجب أن يحدث حدثان سماويان في نفس الوقت

  • يعني البدر أن القمر هو اكتمال القمر.
  • يجب أن تصطف الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم تقريبًا.

ما مراحل خسوف القمر الجزئي

لا يحدث الخسوف الجزئي للقمر كل ليلة اكتمال القمر لأن القمر يميل من مداره، ويميل المسار المداري للقمر حول الأرض بزاوية 5 درجات إلى المستوى المداري للأرض (الكسوف) حوله، الشمس، وتسمى النقاط التي يلتقي فيها المستويان المداريان العقد القمرية، ويحدث خسوف القمر عندما يكون القمر بالقرب من عقدة عند اكتمال القمر وخسوف الشمس عندما يكون بالقرب من عقدة في القمر الجديد، وهي مراحل يمكن تلخيص الخسوف الجزئي للقمر على النحو التالي

  • الكسوف المخروطي يبدأ شبه ظل الأرض في تغطية سطح القمر.
  • الكسوف الجزئي يبدأ ظل الأرض بالتحرك فوق القمر.
  • الكسوف الأقصى يغطي ظل الأرض الجزء الأكبر من القمر.
  • إمالة الكسوف الجزئي لم يعد ظل الأرض يغطي القمر.
  • خسوف مخروطي مستلق لم تعد الأرض تلقي بظلالها على القمر. هذا يمثل نهاية الكسوف.

لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون ممتلئا

لا يحدث خسوف القمر إلا عند اكتماله، لأنه أثناء اكتمال القمر يصطف القمر مع الأرض والشمس ويمكن أن يصبحا في خط مستقيم أو شبه مستقيم، كما يشترط أن تقع الأرض بين الشمس والقمر حتى يحدث الكسوف، إذا كانت الأرض تحجب ظل الشمس بالكامل عن القمر، فإن الخسوف يكون كليًا، لقد كان التعتيم على جزء فقط من الكسوف سيكون جزئيًا.