هل من السنة الاستحمام مع زوجي، وهو الأمر الذي تتساءل عنه كثير من النساء، خاصة وأن الزواج يسمح للزوجين بفعل أشياء كثيرة فيما بينهما، وبالتالي فإن سؤال مقالنا بعنوان هل من السنة أن أخلد إلى الفراش مع زوجي وسنتعرف على أحكام الغسل وحكم غسل الزوجين من الجنابة معًا، والاستحمام في رمضان، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد الاستحمام بين الزوجين.

أحكام الغسيل

جاء تعريف الغسل لغوياً جريان الماء على الشيء، والغسل في الشرع وهو صب الماء المطهر على الجسم كله بشرح طريقة معينة وبنية معينة.

  • الجماع حتى بدون إنزال.
  • قذف المني. سواء عن طريق الجماع أو الاحتلام أو الاستمناء ؛ والجدير بالذكر أن خروج السائل المنوي أثناء النوم يوجب الغسل ولو لم يشعر بالشهوة. لأن النائم قد يحتلم ولا يشعر بنفسه. وأما خروج السائل المنوي في اليقظة، فيلزم الغسل إذا كان بشهوة. أما خروج السائل المنوي بغير شهوة للمرض أو التعب. لا يشترط الغسل في رأي الأكثرية خلافا للشافعية.
  • نزيف الحيض أو نزيف ما بعد الولادة.
  • الموت؛ ما عدا الشهداء لا يغتسلون.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا فرق بين غسل النجاسة وغسل الطهارة من الحيض والنفاس. ومع ذلك يستحب فرك الشعر أثناء الطهارة والنفاس أكثر من فركه في غسل النجاسة، كما يستحب للمرأة أن تطيب في مكان الدم لإزالة الرائحة الكريهة، ويدل على ذلك ما ورد عن عائشة رضي الله عنها “أسماء رضي الله عنها طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم غسل المهيد فقال” خذوا ذلك عند الواحد. ماءها وسدرتها، مطهرة، محسنة تنقيها، ثم تصب على رأسها فتدليكي بكثرة دلكا، حتى يصل رأسها شؤونها، ثم تصب الماء، ثم تغتنم الفرصة لتطهرها، فقال كيف تطهرها قال الله سبحانه وتعالى تنقي به، فقالت عائشة كأنها تخفيه تتعبان أثر دم.أولثه للغسل، قال خذ تنقية ماء مطهر، محسن، ثم تصب على رأسها فتدليكي حتى رئيس شؤونها. ثم فاض الماء، فقالت عائشة نعم يا نساء هن نساء الأنصار، والحياء لم يمنعهن من الاتفاق على الديانتين.

هل من السنة الاستحمام مع زوجي

يجوز للزوجة أن تنام مع زوجها، كما جاء في السنة النبوية – صلى الله عليه وسلم – بدليل أم سلمة بقولها كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم أغسل من إناء واحد، واختلفت فيه أيدينا عن نجاسة الزوجة. الاستحمام، وكما يجوز للزوجين الاستحمام معا من إناء واحد أو مكان واحد، ولا حرج في ذلك على قول العلماء، كما قال الشوكاني في هذا الصدد وأما اغتسل الرجل والمرأة ووضوءهما معا فلا فرق فيه “. وعن عائشة أيضا قالت “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل من نفس الإناء لما اختلفت أيدينا عن النجاسة”.

حكم غسل الزوجين من النجاسة

أجمع العلماء على جواز الاستحمام للزوجين من النجاسة، لا سيما أن ليس في بدن الزوجة عورة للزوج، وكذلك لها أي جزء من بدنه. لأن توحا جائز، فيجوز كل منهما إلى أي جزء من الأجزاء الأخرى، وإن كان بشهوة أو بغير شهوة، كما يدل على ذلك قول الله تعالى {والذين يحفظون عفتهم * إلا على أزواجهم أو ملكهم. قَسَمَهُمْ لَهُمْ} وردَّ عن معاوية القشيري فقال قلت يا رسول الله ما هي ذنوبنا وماذا نذر قال أعتني بأعضائك إلا من زوجتك أو ما تملكه يمينك. ما جاء في طقوس الوضوء من النجاسة رواه عائشة رضي الله عنها بقولها كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال الله صلى الله عليه وسلم، وقال النبي صلى الله عليه وسلم، أقول اتركني، اتركيني. قالت هما جنباً إلى جنب، وهذا الاستدلال على جواز الاغتسال من النجاسة لكلا الزوجين، فإن النص هنا يدل على جواز غسل الرجل لزوجته من النجاسة.

فوائد الاستحمام للزوجين

وقد أباح العلماء في الشريعة الإسلامية الاستحمام للزوجين ؛ لما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، ومما يجدر الإشارة إلى أنه لم يرد في السنة النبوية شيئاً إلا أن لها فوائد هي. يحسب بعد البحث عنه، ولهذا فإن ما يجمع من فوائد الغسل علمياً وصحياً هو

  • كسر حاجز الخجل بين الطرفين يساعد حمام الزوجين معًا على كسر حاجز الخجل بينهما إلى حد كبير.
  • علاج سرعة القذف عند الرجال تساعد هذه الشرح طريقة في علاج المشاكل الجنسية التي يعاني منها الرجال.
  • تخفيف التوتر الاستحمام مع شريك الحياة يخفف التوتر بين الطرفين، ويهدئ الأعصاب، وذلك من خلال الاستمتاع بالماء الدافئ.
  • زيادة الرغبة الجنسية في كلا الجانبين الإثارة البصرية الناتجة عن الاستحمام للزوجين ؛ العمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الطرفين.
  • مفيد لصحة الجسم الاستحمام بماء دافئ يحسن ويحفز الدورة الدموية في الجسم.
  • زيادة الثقة بالنفس والشعور بالأمان وجود الزوجين معًا في مكان واحد وحده يساعد على الشعور بالأمان، خاصة بالنسبة للزوجة، والاستحمام مع شريك الحياة يزيد من مستويات الثقة بالنفس لدى الجانبين.
  • كسر الروتين بين الزوجين دش الزوجة مع زوجها يكسر الروتين بين الطرفين، فهو من الأمور غير العادية التي تساعد على خلق علاقة عاطفية خالية من الملل بين الطرفين.
  • النكتة بين الطرفين من فوائد الاستحمام للزوجين معًا خلق روح دعابة بينهما تخفف من التوتر والضغط النفسي والخجل، وذلك باتباع بعض الأساليب الفكاهية مثل رش الماء على بعضهما البعض.
  • مفيد لصحة القلب فهو يسرع ضربات القلب ويقويها ويزيد من صحتها ويقيها من الأمراض.

زوجان يستحمسان في رمضان

وقد ذكرنا أنه يجوز للزوجين أن يغتسل من النجاسة أو غير ذلك، ولا حرج في ذلك، كما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه يغتسل به. زوجات من سفينة واحدة. ولكن هذا من بعد غروب الشمس إلى ما قبل وقت العفة. وفي هذا الوقت يحق للزوج أن يجامع زوجته وأن يغتسل ويغتسل بنية الإزالة أو تأخير الغسل. أرسله مروان إلى أم سلمة رضي الله عنها ليسأل الرجل الذي أجنب فهل يصوم قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستيقظ من الجماع لا من المنام ثم لا يفطر ولا يقضي ثم يأخذ النسك. يتوضأ ليلا، ثم يتوضأ في طقوس أخرى.