المرأة التي ابكت ملك الموت عند قبض روحها ، هو الموضوع الذي سنتحدث عنه في مقالنا، حيث انتشرت بين الناس العديد من القصص والروايات التي تتحدث عن ملاك الموت، لذلك فهو مهتم بالحديث عنها. من هي المرأة التي بكت ملك الموت عند أخذ روحها، وما صحة قصتها، ولماذا بكى ملاك الموت عند أخذ روح إبراهيم، ومعلومات عن ملاك الموت.

المرأة التي ابكت ملك الموت عند قبض روحها

وقد جاء في بعض الآثار أن “الله سبحانه وتعالى أرسل ملاك الموت ليأخذ روح امرأة من بين الناس، عندما أتى ملك الموت إليها ليأخذ روحها، وجدها وحيدة مع طفل لترضعها، وكانا في صحراء قاحلة مع عدم وجود أحد حولهما، عندما رأت ملاك الموت مشهدها مع طفلها، ولم يكن هناك أحد من حولهم. وقد جاء ليأخذ روحها، وهنا لم يستطع السيطرة على نفسه، فذرفت عيناه دموعًا من ذلك المشهد ؛ رحمة على ذلك الرضيع، ولكن أمره بالمضي قدمًا عند إرساله إليه، فقبض على نفس الأم ومضى، كما أمره ربه {لا يعصون الله ما دام يأمرهم ويفعلون ما هم. أمرت}، الموت للرجل الذي أمر بالاستيلاء على روحه، وجده رجلاً عجوزًا متكئًا على عصاه عند حداد، فطلب من الحداد أن يصنع له قاعدة من الحديد يضعها في قاع العصا حتى لا تنحته الأرض، وأوصى أن يكون الحداد قويا، حتى تبقى عصاه لسنوات عديدة، حيث لم يستطع ملاك الموت السيطرة على نفسه، يضحك ويتعجب من شدة تمسك هذا الشيخ وحرصه وأمله الطويل أن يعيش بعد هذه الحياة الطويلة، ولم يكن يعلم أنه هو لم يبق من حياته سوى لحظات قليلة، لذلك كشف الله لملاك الموت قائلاً بشرف وجلالتي، الذي جعلك تبكي هو الذي يجعلك تضحك “.

قصة المرأة التي أبكت ملاك الموت عند أسر روحها

حكاية المرأة التي بكت ملك الموت على روحها، قصة مكروهة منسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم “إن علي كذبا ليس ككذب على أحد كذب عمدا فليجلس كرسيه من النار”، قال أيضا “حدث لي مؤخرا ويرى أنه كذب فهو من الكاذبين”، قال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم لا فرق في نهي الكذب عليه -صلى الله عليه وسلم- بين ما في الأحكام وما ليس فيه، مثل التشجيع والترهيب والنصائح وما إلى ذلك، الحديث المفبرك على من علم أنه مختلق أو ظن أنه مختلق، فمن روى الحديث علم أو ظن أنه اختلقه ولم يدل على حال روايته وموضعه، ثم يتم تضمينه في هذا التهديد.

سبب بكاء ملاك الموت عند أسر روح إبراهيم

وقد ورد في كتاب حياة الأولياء وطبقة الصافي لأبي نعيم الأصفهاني (لما أرسله الله تعالى إلى إبراهيم عليه السلام ليأخذ روحه لم يعترف به إبراهيم، ولكن إسحاق، وعرفه (ابنه) وسارة (امرأته) فبكيا، فبكى إبراهيم معهم، ثم بكى ملك الموت معهم. رحمهم وتركهم، فجاء إبراهيم إلى إسحق وسارة وقال كلاكما بكيا حتى بكى الضيف وبكيت وذهبت، فصعد ملاك الموت إلى السماء وقال يا رب أتيت إليك من عبد لك، كل ما في الارض من بعده حسن. دعا إلى الدعاء لأهل السماء والأرض. قال الله تبارك وتعالى إني عرفت عبدي فاذهب وأمسك روحه، فنزل على هيئة رجل عجوز، ودخل حائطًا فيه عنب وبدأ يأكل، عنب وماء عنب ينزل على لحيته، فنظر إليه إبراهيم فقال يا عبد الله، كم مرة جاءك وذكر مثال سن إبراهيم، وأراد إبراهيم الموت، فشم ريحانه، فقبض عليه صلى الله عليه وسلم “، هذه القصة مأخوذة من أهل الكتاب.

معلومات عامة عن ملاك الموت

ملاك الموت هو الملاك المؤتمن على أخذ النفوس للبشر والخلائق وسائر المخلوقات، كما جاء في قوله تعالى {قل ياخذك ملاك الموت الذي ائتمنك على الموت، إلا أن الثابت والصحيح أن اسمه الحقيقي هو ملاك الموت، وفيما يلي بعض مما ورد في صفات ملاك الموت

  • يدخل ملاك الموت جميع البيوت على وجه الأرض، بغض النظر عن مكانها ونوعها، مرتين في الصباح والمساء.
  • يمكن لملاك الموت أن يأسر عددًا كبيرًا من أرواح الكائنات والمخلوقات والبشر في وقت واحد.
  • يتشكل المؤمن مثل شاب حسن الخلق والوجه ورائحة طيبة، في ثياب بيضاء في نهاية المصطلح، والشخص الكافر يشبه الرجل الأسود، مثل أبشع ما رجليه على الأرض وساقيه. رأس في السماء عند الموت.