هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة الشهرية، مما يخلط بين المرأة في صلاتها وصومها لما فرضه الله عليها من الحيض والنفاس والحيض. يجوز الصيام بعد الحيض بالخروج البني، وتصح صلاتها، وما حكم الدم البني قبل الحيض، كل هذا في هذه المادة.

فصيلة دم النساء

ينقسم الدم عند النساء إلى أربعة أنواع، مع اختلافات كثيرة، قد يختلف في المدة واللون والكثافة والسبب، وبناءً عليه نذكر الأنواع على النحو التالي

الحيض

والحيض بلغة مصدر الحيض، فيقال الحيض إذا فاض، وحاضت المرأة يسيل دمها، والمرأة حيض، والجمع حيض، وحيض دم. مصطلحات المذاهب الأربعة/

  • قال الحنفية وهو الدم الذي يسفك من بطن المرأة السليمة بسبب المرض والعجز.
  • قال المالكية وهو الدم الذي يسفك من رحم الحمل الطبيعي بغير الولادة
  • قال الشافعي وهو دم يخرج من خارج رحم المرأة بعد البلوغ بغير سبب في وقت معلوم.
  • قال الحنابلة إنه دم طبيعي يخرج بصحة بغير سبب من بطنها، وتتأقلم الأنثى إذا بلغ في أوقات معلومة.

الاستحاضة

الاستحاضة بسبب الحيض، وفي اللغة يستمر دم المرأة بعد أيام الحيض المعتاد. من وريد يسمى العذل. قال البرقاوي الاستحاضة هي دم ولو حُكم -إدخال الألوان- خارج الفرج من الداخل لا من الرحم. يسمون دم الاستحاضة دمًا رديئًا، ودم الحيض دم صحي/

النفاس

النفاس لغويًا ولدت المرأة إذا ولدت، فهي نفاس، ونفث المرأة، ونفخت بكسر، وقيل أنها ولدت هي نفاس. وأما أهل اللغة، فقالوا النفاس ولادة، فيختلف المعنى الشرعي عن المعنى اللغوي.

القراءة

والقرع الحيض والطهارة، فهو من المتضادات اللغوية، والجمع يقرأ ويقرأ ويقرأ، وهو في الأصل اسم للوقت. الحيض والطهارة، ولأهل الحجاز القراءة طاهرة، ولأهل العراق الحيض.

فترة الحيض

اختلف الفقهاء في أقل الحيض وأكثره تواترا، على عدة أقوال، وقد قدرها كل مذهب حسب العادة التي كانت في ذلك الوقت، وهي على النحو التالي/

  • الحنفية قالوا أقل الحيض ثلاثة أيام وليالي، وقدروه باثنتين وسبعين ساعة، وأكثرها عشرة أيام وليالي.
  • المالكية قالوا لا حد للزمن، فلا بد في العدة والاستبارة من يوم أو جزء منه، وأما أغلبه فيختلف في نظرهم في الوجود والغياب. من الحمل أكبر حيض للمرأة غير الحامل هو خمسة عشر يوما، وأما المرأة الحامل – وهي تحيض – وتختلف باختلاف الشهور.
  • الشافعية والحنابلة قالوا أقل الحيض نهاراً وليلاً. وذلك لقول علي -رضي الله عنه- “أقل الحيض نهار وليلة، ولأن الشرع ألحق الحيض بأحكامه، ولم يفسره، عُرف أنه أعادها إليه”. عادات كالقبض والحراسة، وكان هناك حيض منتظم في يوم من الأيام، ولم يكن أقل منه “. ومعظمها خمسة عشر يوما وليلة. قال علي – رضي الله عنه – “ما يزيد عن خمس عشرة استحاضة.

أجمع الشافعيون والحنابلة على أن معظم الحيض ستة أو سبعة، وهذا على ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم لحمنة بنت جحش عندما سألته فانت تحيض لأجله. ستة أيام، أو سبعة أيام في معرفة الله، ثم اغتسل، وإن رأيت أنك قد طهرت وطهرت وأربعة وعشرون، صلّ أربعة أيام “. ليلة أو ثلاث وعشرون ليلة وأيامها، والصوم والصلاة، فيكفيك، وكذا كما تحيض المرأة، وتطهرها، وقت حيضها وتطهيرها.

هل يجوز الصيام بعد الحيض مع إفرازات بنية

جاء من أهل العلم أنه يجوز صيام الإفرازات البنية بعد الحيض إذا كانت هذه الإفرازات خارج أيام العادة، ولا يجوز الصوم إذا كانت في أيام العادة، أي مرتبطة بالدم. وهذه هي الإفرازات السمراء التي يسميها الفقهاء بالسمرة، وعلى قول أهل العلم أن هذه إذا كانت الكدرة في أيام الحيض فهي حيض. وكذلك إذا كان خارج أيام الحيض، ولكنه مخالط للدم، فهو حيض، ويعامل من دم الحيض. هذا ليس حيضاً، وهذا صحيح عند المذهب الحنبلي، وإن رأى بعض الفقهاء أنه حيض ما لم يتجاوز خمسة عشر يوماً، ولا طهارة بينهما.

حكم صيام خروج الدم البني قبل الحيض

وما يسبق الحيض من إفرازات السمراء والبنية لا يعتبر حيضا، فقد ذكر بعض العلماء أن هذا دم فاسد. ولا يمنع من الصلاة والصوم، وعلى المرأة أن تغسل فرجها، وتستره، وتتوضأ عن كل صلاة، وتصلي حتى يحين الوقت، ثم تتوضأ ثانية أيضا. “لم نعتبر اللون البني أو المصفر شيئًا” وعليه فإن المرأة التي ترى دمًا أو إفرازات بنية قبل الحيض لا شيء، والصفرة بعد الحيض لا شيء، والصفرة في الحيض شيء لأنها لم تطهر بعد.

ما الذي يحرم على الحائض فعله

بعد أن تعرفنا على تعريف الحيض وحكمه، توصلنا إلى أن الحائض يجب أن يتوقف عن أشياء كثيرة، وهذا لحكمة لا يعرفها إلا الله عز وجل، وبالتالي فهو حرام. على جميع الحائض ومن بعد الولادة ما يلي/

  • الصلاة.
  • صيام.
  • حمل ولمس المصحف.
  • – تلاوة القرآن ولو في غياب بعض العلماء.
  • الطواف في الكعبة.
  • ابق في المسجد.
  • جامعها زوجها، واتصاله المباشر بها بين السرة والركبة، دون حواجز.

حكم صيام الاستحاضة

الاستحاضة نزول الدم خارج زمانه، من مرض وفساد، من وريد في أسفل الرحم يسمى تنقية العرق، ولونه أحمر رقيق، ليس له رائحة، وليس له فترة معينة. القراءة ووجوب العبادة عليها، وهذا ما اتفق عليه العلماء إذا كان دم الحيض ليس حيضاً، والصوم سواء في شهر رمضان أو غيره صيام صحيح لأنه يستمر لمدة طويلة. . وهذا عرق لا حيض، وقد روي عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه قال هذه النقاط كالرعاف لا الحيض.