هل يجوز اكل الكنغر، هذا الحيوان الذي خلقه الله تعالى في صنعه وخلقه، كما ورد في الأطعمة الشرعية التي يجوز أكلها، والأطعمة المحرمة في القرآن والسنة، و ولهذا نتعرف على هذه الأطعمة المحرمة، وهل يجوز أكل الكنغر، وهل يجوز ذلك أم أنه محرم في الإسلام وبين الشيعة، وسنتحدث في هذا المقال في حكم أكل سمك القرش والتمساح.

الأطعمة المحرمة في الإسلام

وقد ورد ذكر الأطعمة المحرمة في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه الكريم، وهذه حكمة لا يعلمها إلا الله تعالى. وبالمقابل يجوز أكل كل ما هو أقل من هذه الأطعمة، كما جاء في قوله تعالى (والمختنق، والمفجر، والسقط، والمذنب). والسبعة لم يأكلوا إلا ما أكلته وما أكلوه.} والأطعمة المحرمة هي كالتالي

  • الميت كل ما يموت دون أن يذبح. أي قبل ذبحها، بدليل ما نقل عن أي ذبيح، حيث قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ما يقطع من حيوان حي، ومن من حيوان ميت ومن حيوان ميت. ” “ميتان ودمان تم جلبهما إليكم. وأما الحيوانات النافقة فهي حيتان وجراد، وأما الدماء فهي كبد.
  • سفك دماء.
  • لحم خنزير.
  • مخنوق حيوان يُخنق حتى الموت.
  • والمقاودة الضرب بالعصا أو غيره حتى يموت.
  • المترادي الحيوان الذي سقط من مكان مرتفع ومات.
  • نطح حيوان مات نتيجة نفق حيوان آخر.
  • ما أكل السبعة ما مات بجرح به حيوان مفترس، وأكل منه، كما قال تعالى {وأكل السبعة إلا ما عطشتموه}.
  • الأطعمة التي لم يذكر اسم الله عليها ؛ قال الله تعالى {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه فإنه فاحشة.}
  • ذبيحة المشركين أو المجوس أو المرتدين عن الإسلام. وأما ذبيحة اليهود والنصارى. ويجوز الأكل منه، كما قال الله تعالى {وحلَّ لكَ أَكْلُ الْأَخْبَارِ}.
  • لحوم الحمير والبغال.
  • البهائم والطيور كل حيوان له ناب يفترس.
  • الطيور الجارحة كل طائر له مخلب يفترسه ويصطاد معه. مثل الصقر والنسر.

هل يجوز أكل الكنغر

يجوز أكل الكنغر على الصحيح من العلماء، فالكنغر ليس من الحيوانات المذكورة أعلاه ونهي أكله. يصل ارتفاعها إلى مترين وتعيش في المناطق العشبية والمفتوحة داخل البلاد في مجموعات أو قطعان. ترعى هذه القطعان أثناء الليل وتستريح في الظل أثناء النهار. عندما يرع الكنغر الأحمر، فإنه يجري على أربع، ويضع ذيله على الأرض. الذيل مهم جدا للحفاظ على التوازن عندما يقفز الكنغر، والقفز هو الشرح طريقة التي يتحرك بها بسرعة ويمكن للكنغر البالغ القفز لمسافة خمسة أمتار وعبور حاجز بارتفاع مترين ونصف المتر، وبالتالي فإن هذا الإبداع في لقد سمح الخلق للقانون بأكل لحومه في أي وقت يريده.

هل اكل الكنغر حلال أم حرام

أكل الكنغر حلال، لأن أصل الأشياء مباحة إلا بنص يحرمه، وسواء كان طعاما أو غيره. لذلك فقد نص في حكم أكل لحوم الحيوانات أنها حلال ما لم يكن هناك دليل على منع أكله، وبما أن الكنغر ليس سبعة، فإنه لا يتعدى على لحمه، بل هو حيوان يأكل الأعشاب. فلا حرج في أكل لحمها بإجماع العلماء.

حكم أكل الكنغر عند الشيعة

أجمع الشيعة على عدم جواز أكل الكنغر، فمن الضوابط التي رواها لهم في النهي عن الأكل أن الحيوان آكل لحوم، وقد فسر ذلك في الروايات على النحو التالي أنياب ومخلب طيور، قال بعض فقهاء الشيعة لقولهم مع توافر الشرط الوارد في الكنغر، وحكموا بتحريم لحمه، بينما نفى آخرون وجود الشرط الوارد فيه، وحكموا بجوازه. أكل لحمه بعد الذبح الشرعي، وذكر بعضهم أنه لا يجوز أكله على سبيل الاحتياط، وبالتالي يحرم أكل الكنغر للشيعة بشرط اتفقوا عليه.

هل يجوز أكل سمك القرش

اختلف العلماء في حكم أكل سمك القرش على قولين

  • الأول تحريمه لأنه حيوان مفترس، وقد ثبت أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – نهى عن كل حيوان بري بأنيابه وكل عصفور به مخلب.
  • الثاني جواز أكله، وذلك لعموم الأدلة على جواز أكل سمك البحر. في قوله تعالى {يحل لك الصيد البحري والطعام، يحرم عليك وعلى سيارتك أن تمسك البر ما دمت تلعن وتخشى الله تعالى}، وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم في البحر “وهو ينقي مياهه محلول ماتاعه”، وهذا أصح الأقوال والله أعلم.

هل يجوز أكل لحم التمساح

يحرم أكل التمساح بالإجماع عند الجمهور، لكنهم اختلفوا في أكل لحومه، وما ذهب إليه الجمهور هو تحريم أكله، لكن المالكيين ذهبوا إلى جواز أكل لحم التمساح، وهو ما رواه أيضًا. واستنتج أحمد والجمهور أن التمساح له كلب يتغذى عليه، وكان حجة في إذنه بالدخول إليه بشكل عام، قوله تعالى {يجوز لكم صيد البحر وطعامه}، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم في البحر “طهارته مائه والحل موته”.

حكم أكل الحشرات

تنقسم الحشرات إلى فئتين رئيسيتين من حيث النوع وتحريم الأكل تلك التي لها دم سائل مثل الأفاعي، والفئران، والسحالي، والقنافذ … إلخ، وتلك التي ليس بها دم سائل مثل القواقع. والعقارب والقواقع البرية والجراد والدبابير والذباب. وللبعوض والفقهاء في الحشرات إلا الجراد والسحالي والديدان ثلاثة أقوال

المنع

حيث تحرم الحشرات بأنواعها ؛ لأنها تعتبر منكرات. ولكي ينفر عنهم العافية، وهذه هي المذهب الحنفي/

جواز سفر

وقد أباح المذهب المالكي إذابة الحشرات بأنواعها لمن لا يؤذيها. لكنهم اشترطوا في المحلول ذبحه، وإذا كان من شيء به دم سائل، فيحكي قطع الحلق والوداج أمام الرقبة بنية واسم، وإن كان من شيء. الذي ليس به دم سائل كالحلزون البري، فهو ذكي كما يذبح الجراد، بفعله به ما يُسرع بموته بالاسم والنية.

تفصيل تحريم بعض أنواعه دون غيرها

ومضى الشافعيون يقولون إن بعض الحشرات مسموح بها إما لأنها تشبه السحالي، أو لأنها ليست خبيثة. وأما الحنابلة فقد اختلفوا مع الشافعية في “القنفد وابن ابن عرس”. قالوا إنهم ممنوعون.

وقيل في المنتقى في شرح الموطأ “أما ما ليس فيه سائلة كالجراد والقواقع والعقارب والخنافس … والديدان والبعوض فلا يجوز أكله وعلاجه. ولمن احتاجها إلا بذبحها “. وفي حين ذهب ابن حزم إلى النهي، قال “لا يجوز أكل الحلزون البري، ولا يحل أكل من كل الحشرات كالأبراص، والخنافس، والنمل، والنحل، والذباب، والديدان، وكلها ديدان – طيارة وغير. – الطائر – القمل والبراغيث والبق والبعوض وكل شيء آخر كان من أنواعه لقول الله تعالى {حرام عليك الموت} وقوله تعالى (إلا ما ذبحتموه). وصح الدليل على أن الأضحية في القادر هي في الحلق أو الصدر فقط، وإن لم يستطع أكلها فلا سبيل لأكلها. حرام لأنه لا يؤكل إلا الميت الذي لم يذبح “. والله أعلم.