عبد الملك الحوثي السيرة الذاتية ويكيبيديا ، الذي نال شهرة في الوطن العربي وخاصة في اليمن من أبرز الشخصيات التي تقود حركة المعرفة في اليمن والعالم، لذلك سنبين لك من خلال معلومات عن عبدالملك الحوثي. – السيرة الذاتية مالك الحوثي في ​​الأسطر التالية.

عبد الملك الحوثي السيرة الذاتية ويكيبيديا

عبد الملك الحوثي سياسي يمني يقود حركة أنصار الله الثورية الزيدية (الحوثيين)، ولد في محافظة صعدة وسط أسرة متدينة، ولد في 22 مايو 1979 م. جده أمير الدين الحوثي، وأخوه الحسن بن الحسين الحوثي، وهما من رجال الدين المعروفين في المنطقة، ولأن والده من كبار الدينية الزيدية الذي تلاه رجال الدين، فقد انتقل عبد الملك مع أسرته إلى العديد من الأماكن والقرى المختلفة في محافظة صعدة من أجل حل قضايا الخلاف بين الناس، وتعليم أصول الفقه، ولم يكن يدرس دراسات نظامية، ولم يحصل على أي درجة أكاديمية، لأنه كان يعيش في مناطق ريفية لا يتوفر فيها التعليم الحكومي، مما جعله يدرس العلوم الدينية ويكتب على “المذهب الزيدي” والده في الأوساط التعليمية الموجودة في مسجد القرية، بالإضافة إلى أن بعض الناس قالوا إن والده أهدى منهجًا خاصًا به وهو في الثالثة عشرة من عمره، وكان والده يسميه “الشرح طريقة” التي تعني “علامة.

كما كان متقدمًا في التحصيل الدراسي، وقيل أيضا إنه تزوج في الرابعة عشرة من عمره، غادر عبد الملك محافظة سعد وتوجه إلى صنعاء “عاصمة اليمن” منتصف التسعينيات حيث ذهب مع شقيقه الأكبر حسين مؤسس جماعة الشباب المؤمن (مجموعة الأنصار) الله الآن)، حيث تأثر به بشكل كبير بعد ذلك وأصبح والده الروحي ونموذجا يحتذى به في الحياة، ثم عمل حارسا لأخيه حسين، حيث كان عضوا في البرلمان اليمني في حزب الحق، الحزبية والتوجه السياسي، تولى قيادة الحركة عام 2006 بعد مقتل شقيقه حسين بدر الدين الحوثي.

ما نسب عبد الملك الحوثي

تعود نسب عبد الملك الحوثي إلى عبد الملك بن بدر الدين بن عامر الدين بن الحسين بن محمد بن الحسين بن أحمد بن زيد بن يحيى بن عبد الله بن عامر الدين بن عبد الله، بن نحشل بن المطهر بن أحمد بن عبد الله بن عز الدين بن محمد بن إبراهيم بن المطهر المثلل الغمام بن يحيى بن المرتضى بن مطهر بن القاسم بن المطهر بن محمد بن المطهر بن علي بن الإمام الناصر أحمد بن الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان.

كم يبلغ عمر عبد الملك الحوثي

عبد الملك الحوثي من مواليد 22 مايو 1979 م، أي يبلغ من العمر 42 عامًا، يمني الجنسية، وقائد حركة أنصار الله عام 2006 بعد وفاة شقيقه حسين بدر الدين الحوثي، عبد الخالق الحوثي ويحيى بدر الدين الحوثي وحسين بدر الدين الحوثي.

تفاصيل اعتقال عبد الملك الحوثي

يعد عبد الملك الحوثي من الإرهابيين الذين تلاحقهم دول عديدة للاعتقال، حيث تسعى هذه الدول إلى اعتقاله وتسليمه للعدالة بسبب الجرائم التي ارتكبها، وهناك بعض وسائل الإعلام التي أعلنت ذلك، تم اعتقاله، لكن في الحقيقة وجدوا أنه شخص ينتحل شخصيته، بالإضافة إلى إعلان السعودية عن 3 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن زعيم الحوثيين.

حول جماعة الحوثي وعلاقتها بعبد الملك الحوثي

تولى عبد الملك الحوثي قيادة حركة أنصار الله المتمردة على الحكومة اليمنية، بعد مقتل شقيقه ومؤسسه حسين، وكان حسين أحد القادة البارزين في الحرب مع الحكومة، أن عبد الملك في ذلك الوقت كان يحاول مع مجموعته كسر الحصار الذي كان يفرضه الجيش اليمني على شقيقه حسين، حيث كان في كهف جبلي، وتمكن الجيش من قتله في 10 سبتمبر 2004 م.

توقفت الحرب في ذلك الوقت، وتوجه عبد الملك إلى منطقة جبلية على الحدود السعودية مع رفاقه، كان عبد الملك مختبئًا في منطقة نافعة وتجمع مع أنصاره هناك، ثم اندلعت الحرب الثانية، في الفترة من مارس إلى مايو 2005 م، حيث كان حوالي 200 شخص في ذلك الوقت، وعرض عليهم الرئيس تسليم أنفسهم فيها، مقابل العفو، لكنهم رفضوا هذا العرض، واستمرت المعارك بين الحكومة والحوثيين، وأصدرت الحكومة بعد ذلك بيانًا ألقت فيه باللائمة على المتمردين في مقتل 522 مدنيًا، و 2708 جريحًا، بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية المقدرة بـ حوالي 270 مليون دولار.

ما الاتهامات الموجهة لعبد الملك الحوثي

بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، اعترض العديد من الإعلاميين والمثقفين، واتهموا عبد الملك بارتكاب العديد من الجرائم والاتهامات، بالإضافة إلى المطالبة بمحاكمته، وهي

  • وقالت الإعلامية منى صفوان، إن عبد الملك الحوثي مجرم حرب، ودعت إلى محاكمته وإغلاق قناة المسيرة.
  • قالت القيادية في حزب الإصلاح، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن عبد الملك الحوثي مجرم حرب، وأن الحوثيين احتلوا منزلها في صنعاء.