ما هو حكم النور وكيفية تعليمه للأطفال وهذا ما سنجيب عليه في هذا المقال، للتعرف على هذه القاعدة وأهميتها وضرورتها في تلاوة القرآن الكريم. صغارًا وكبارًا، عربًا ومسلمون، وفي هذا المقال سيجيب علينا ويشرح لنا ما هي قاعدة الضوء وسيوضح لنا كيفية تعليم قاعدة الضوء للأطفال.

ما هي القاعدة النورانية

القاعدة النورانية هي سلسلة من الكتب التي تعلم اللغة العربية من القرآن الكريم للمبتدئين، حيث تعد اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا حول العالم، وهي من أكثر اللغات انتشارًا في العالم. اللغات الصعبة والمعقدة. تعلم قاعدة النورانية الأطفال النطق الصحيح للأحرف العربية، وكذلك قواعد التجويد في تلاوة القرآن الكريم، وتساعد حتى غير الناطقين باللغة العربية على تعلم اللغة والنطق لتصحيح الحروف والكلمات. . الأبجدية، ثم الحروف الساكنة والمركبة، ثم الحروف الصوتية، حتى تصل إلى قواعد التجويد الكاملة، وتستند الفكرة إلى وجود المعلم الذي يلفظ الحروف والكلمات بشكل صحيح أمام الطلاب، و يكررونها، وهم بدورهم يكررونها خلفه حتى يتقنها الطلاب ويتمكنون من نطق الحروف والكلمات بشكل صحيح.

مؤلف القاعدة النورانية

واجه بعض الناس من المسلمين غير العرب صعوبة في تلاوة القرآن الكريم، وكان من الضروري أيضًا لمن يتلو القرآن الكريم أن يتعلم النطق الصحيح والصحيح للأحرف العربية، وكذلك كان حكم النوراني. الذي وضعه الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله في كتاب بعنوان القاعدة النورانية 1272 هـ. 1865 م، وهو من إحدى مدن ولاية البنجاب في الهند، والتي خرج منها العديد من عباقرة وعبقرية العلوم الدينية. ولقيت كتبه الكثير من القبول والانتشار، مثل حكم النوراني، وتوفي الشيخ نور محمد حقاني عام 1343 هـ الموافق 1925 م رحمه الله.

اسماء القاعدة النورانية

وقد تم إيضاح ما هي القاعدة المضيئة وأنها من علوم تدريس القرآن الكريم واللغة العربية/

  • القاعدة النورانية يعود سبب هذا الاسم إلى كاتبها الشيخ نور محمد الحقاني.
  • القاعدة الفتحية سميت بهذا الاسم نسبة للشيخ فتح المدني الذي أدخل عليها بعض التعديلات والقواعد البسيطة.
  • قاعدة الفاتحة المطورة كما سميت بهذا الاسم نتيجة صقلها وتطويرها من قبل الشيخ أسامة القاري.
  • وقد سُميت بأسماء أخرى مثل نور البيان، وحكم البغدادي، وحكم الرباني، وحكم الحقاني، وحكم المكي، وحكم الفرقان.

الغرض من القاعدة النورانية

تأسست القاعدة النورانية لعدة أسباب وتخدم عدة أهداف منها خدمة الدين الإسلامي ودعمه من خلال تمكين اللغة العربية، وإدخال كل حرف من حروف القرآن الكريم، وبالتالي إدخال حروف اللغة العربية. إعطاء كل حرف من حروف اللغة العربية حقه ووجوبه من حيث الصفات والأحكام والحركات والأزمنة الضابطة، مما يؤدي إلى سهولة حفظ القرآن الكريم، وزيادة الوعي والفهم لما يقرأه المسلم، وإتقان تطبيقه. أحكام التجويد.

كيفية تعليم القاعدة النورانية للأطفال

بعد معرفة ماهية قاعدة نوراني، سيتم توضيح كيفية تعليم حكم نوراني للأطفال. وهي قاعدة يتعلم من خلالها الأطفال القراءة منذ الصغر، من سن الرابعة حتى يدرسها الطفل، ويجيد قراءة القرآن الكريم بإتقان بمعرفته بأحكام التنغيم، والمخارج الصحيحة للحروف، وذلك بناء على الدروس التي وضعها الشيخ نور محمد حقاني في القاعدة النورانية، وهي كالتالي

حروف

في تعليم حروف الأبجدية للطفل، يكون التركيز على الحروف المفردة من الأبجدية، ثم الانتقال إلى الأحرف المركبة، ثم الحروف المقطعية، حيث يبدأ المعلم في الدرس الأول بتعليم الطفل الثمانية والعشرين. أحرف الأبجدية، وهي “أ، ب، ت، ث، ج، ح، ك، حتى نهاية الأخير”. وهو الحرف “Y” والمعلم في هذه المرحلة يحرص على تعليم الحروف وحفظها من البداية إلى النهاية والعكس، فيحفظها للطفل من النهاية إلى البداية، ويركز على التضخيم والتخفيف، و ليس للتسرع إلى الطفل، ولكن للإبطاء فيه. يقرأ قواعد التنغيم دون أن يشرحها. يحفظها الطفل ويتقنها من خلال الاستماع. يحرص المعلم أيضًا على مراعاة النطق القرآني للحروف، فمثلاً يتم نطق الحرف “A” بواسطة ألف، وينطق الحرف “B” بواسطة Ba، وينطق الحرف “T” بواسطة Ta إلى الأحرف الأخيرة، ثم ينتقل المعلم من تعليم الحروف المنفردة إلى تعليم الحروف المركبة، ويشرح للطفل أنها تتكون من حرفين وأكثر، ويعلمهم من خلال التهجئة وليس الصوت، وأثناء تعليم الحروف المركبة، تتكرر الأحرف المنفردة، ليتم توحيدها حتى لا يشتت انتباه الطفل، وفي النهاية يتحرك لتعليم الطفل حروف الكلمات المتقطعة في القرآن الكريم، والتي اختلفت معانيها بين العلماء، مثل حرف “طه”. و “تاسم”. بعد إكمال الحروف يجب أن يكون الطفل قادراً على تمييز أي حرف في اللغة العربية وفي القرآن الكريم دون أي ضعف أو إلهاء.

حركات

بعد أن يتقن الطفل الحروف في حكم نوراني، يتحرك المعلم ليعلمه الحركات وهي الأماكن المقدسة الثلاثة، الفتحة، والضمة، والكسرة. ثم يجب أن يتعلم الفم شرح طريقة تهجئة AAA، مع توجيه حركة فكه وشفتيه أثناء نطق الحركات، وتطبيق الحركات على جميع أحرف الأبجدية حتى يتم إتقانها جيدًا. ثم ينتقل المدد إلى درس تنوين الذي يعرف بالراهبة السكينة في نهاية الاسم.

رسائل المد والجزر

بعد أن ينهي المعلم دروس الحروف والحركات، ينتقل لتعليم الأطفال حروف التمديد والحرف المتحركة، وهما الحرفان “y” و “الساكن بعد الثقب. قم بتمديده، ويتم تمديده إذا كان waw حرفًا ساكنًا بعد حرف مرتبط، و yaa هو حرف ساكن بعد حرف مكسور، و alif هو حرف ساكن بعد حرف مفتوح.

سكون

ويوضح المعلم للطفل أن سكون أطلق عليه هذا الاسم لأن فمه لا يفتحه ولا يكسره ولا ينضم إليه. ويقوم المعلم بتعليمه على الحروف المتقاربة في مخارجها في هذا الدرس بحيث يتم تمييز خروج كل حرف بدقة، ويعطي المعلم الطفل تمارين على سكون لإتقانها ومعرفة أن الحرف الساكن وحده ليس كذلك تهجئة.

الشدة

من الدروس في القاعدة النورانية وكيفية تعليمها للأطفال دروس التوتر، حيث يتعلم الطفل شكل الضغط في الكتابة فوق الرسالة، ويعرف أن الحرف المشدد هو حرفان من نفس الجنس.، الأول متناسق والثاني متحرك، ويجب أن يعلم أن التوتر يسقط القلق، ولا يجب أن يترك الطفل هذا الدرس إلا إذا تعلم شرح طريقة الشدة الإملائية، فيعطى أمثلة عن الشدة والسكون. معًا، ويؤكد في كلمة واحدة، وشدته بعد حرف التمديد من القرآن الكريم ويتعلم قراءته وتهجئه واحدة تلو الأخرى، وبالتالي يعرف ما هو حكم النورانية وكيفية تعليمه. – القاعدة النورانية للاطفال.

لماذا تسمى قاعدة الضوء

القاعدة النورانية لها اسماء كثيرة وأشهرها القاعدة النورانية ولكن لماذا سميت بالقاعدة النورانية بهذا الاسم نسبة للشيخ فتح المدني الذي أدخل عليها بعض التعديلات والقواعد، وكذلك الحكم المكي وحكم الفرقان، وهناك خلافات بين حكم البغدادي والنورانية، والفرق أن حكم البغدادي يحتوي على كلمات غريبة عن اللغة العربية، بينما النورانية من القرآن الكريم. الله اعلم.

مزايا تعلم القراءة مع نوراني القاعدة

سبق أن ذكرنا ما هي القاعدة الخفيفة، وسنتحدث فيما يلي عن مزايا تعلم القراءة بالقاعدة الخفيفة، فهي من الأنظمة التعليمية المنتشرة بكثرة في الدول الإسلامية الناطقة وغير الناطقة باللغة العربية، وهو تقليد قديم وأساسي في تعليم القرآن الكريم للكبار والصغار على حد سواء. من بين فوائد وخصائص تعلم القراءة بقاعدة الضوء ما يلي

  • تعلم النطق الصحيح للأحرف العربية، وبالتالي تعلم النطق الصحيح لكلمات القرآن.
  • يسهل تعلم اللغة العربية للمسلمين الذين لا يتحدثون العربية، مما يسهل تعلمهم للقرآن الكريم.
  • إنها إحدى الطرق المتكاملة والمثالية لتعلم القرآن الكريم والتحدث باللغة العربية الصحيحة.
  • تجعل متعلم القرآن الكريم يقرأ كلماته ويقرأها بشكل صحيح وسليم وأفضل.
  • تعليم الأطفال اللغة العربية الصحيحة، وقدرتهم على التحدث باللغة العربية بطلاقة.
  • يساعد في تطوير الحروف والنطق.
  • يساعد على تقوية ذاكرة الأطفال وزيادة سرعة التعلم لديهم.

أهداف تدريس القرآن الكريم

بعد الحديث عن ماهية القاعدة المضيئة، لا بد من الحديث عن أهداف تعليم القرآن الكريم، ولماذا تنشأ دوائر ومراكز وجمعيات تعليم القرآن الكريم. أي

  • توعية الناس بأهمية القرآن الكريم في المجتمع الإسلامي.
  • تعليم الناس تلاوة القرآن الكريم ومعانيه ومقاصده.
  • – تعليم الناس أهمية حفظ القرآن الكريم والتأمل في آياته.
  • غرس حب القرآن الكريم في النفوس، وتوعيتها بأهمية وعظمة القرآن الكريم وآياته.
  • العمل على ملء أوقات الفراغ للمجموعات المختلفة بما هو مفيد لهم وللآخرين.
  • بيان أهمية إتباع سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الكرام في تعلم القرآن.
  • العمل على تحسين اللغة العربية على ألسنة الناس بعد الالتباس فيها.
  • العمل على إخراج العلماء والفقهاء من خلال وضع اللبنة الأولى وهي تعلم القرآن الكريم والله أعلم.

أفضل شرح طريقة لتعليم القرآن

هناك العديد من الطرق المثالية والبسيطة لتعليم القرآن الكريم، سواء كان للكبار أو الأطفال، حيث يبدأ المعلم بتعليم طالب المعرفة نطق الحروف الأبجدية بشكل صحيح وصحيح، ثم قراءة العديد من الكلمات باستخدام التكوين والنطق الصحيحين، ثم تبدأ مرحلة القراءة والحفظ من خلال مباشرة مع أقصر السور، وبعد تعلم القراءة الصحيحة يبدأ المعلم بتعليم الطالب المعرفي أحكام التنغيم، وبداية التعليم يمكن كن مع قاعدة الضوء حسب رغبة المعلم والطلاب.