ما هي اغلى عملة في العالم، عندما يفكر الشخص في أغلى العملات، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنه هو الدولار الأمريكي أو الجنيه البريطاني أو اليورو، في حين أن حقيقة الأمر هي أن أغلى العملات في العالم ليست واحدة من وهي لا تنتمي إلى أغنى دول العالم، حيث يعتمد تصنيف العملات على قيمتها العالية عند استبدالها بـ (INR)، ومن خلالها سنذكر ما هي أغلى عملة في العالم.

ما هي اغلى عملة في العالم

أغلى عملة في العالم هي الدينار الكويتي، وعلى الرغم من أن دولة الكويت دولة صغيرة نسبيًا، إلا أنها صاحبة أغلى عملة حول العالم. يعتمد بشكل أساسي على البترول، حيث يغطي حوالي نصف الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 94٪ من عائدات التصدير.

ترتيب العملات الأغلى في العالم

على الرغم من أن العملات التي يتم استخدامها غالبًا في أسواق الصرف الأجنبي هي الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو، إلا أن غالبية الدول حول العالم لها عملات خاصة بها، وبعضها أغلى من هذه العملات، لذلك أدناه نوضح ترتيب العملات الأغلى في العالم

  • الدينار الكويتي هو الأعلى من حيث العملات في العالم، ورمز العملة الخاص بالدينار هو (KWD).
  • الدينار البحريني الدينار البحريني هو عملة دولة البحرين ممثلة بالرمز (BHD)، حيث تقع البحرين في الخليج العربي، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على صادرات النفط.
  • الريال العماني الريال العماني هو العملة المستخدمة في عمان، فقبل عام 1940 م كانت عملته الرسمية هي (INR)، لذلك نجد معظم أسعار الصرف له في الغالب (OMR).
  • الدينار الأردني الدينار هو العملة الرسمية لدولة الأردن، كما كان مستخدمًا في الضفة الغربية أيضًا.
  • الجنيه الإسترليني هو العملة المستخدمة في بريطانيا العظمى، وهو أيضًا العملة الرسمية لجيرسي، وجزيرة مان، وجورجيا الجنوبية، وإقليم أنتاركتيكا البريطاني، وتريستان دا كونا.
  • الدولار الكايماني الدولار الكايماني هو العملة الرسمية لجزر كايمان، وهو من أكثر أسعار الصرف استخدامًا للدولار ورمزه (KYD).
  • اليورو اليورو هو العملة الرسمية للمنطقة، والتي تتكون من 19 إلى 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وهي النمسا، بلجيكا، قبرص، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا. ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا واسبانيا.

أرخص عملة في العالم 2022

يعتبر الريال الإيراني أرخص عملة في العالم، فهو العملة الرسمية لدولة إيران، كما يُعرف بأنه أضعف عملة في العالم. إيران هي الأضعف، وتجدر الإشارة إلى أن قيمة العملات تعتمد على أسعار صرفها مقابل الدولار الأمريكي.

العملة الأقل قيمة في العالم

يهتم المجال الاستثماري والاقتصادي بتحديد أقل العملات في العالم من حيث القيمة، حيث يتم مقارنتها بالدولار الأمريكي من أجل تحديد مستوى تراجعها، ويعتمد عامل قوة أو ضعف العملة على استقرار الدولة، وعوامل أخرى، وفيما يلي مجموعة من أقل العملات في القيمة

  • الريال الإيراني يُعرف الريال الإيراني بأنه أرخص عملة في العالم، كما يمكن توضيحه، نتيجة انسحاب المستثمرين الأجانب من البلاد بعد انتهاء الثورة الإسلامية عام 1979.
  • الروبية الإندونيسية عملة أخرى منخفضة الأداء في العالم، ولم يلاحظ أي تحسن خلال السنوات السبع الماضية.
  • ليون سيراليوني هذا البلد الإفريقي يعاني من فقر مدقع، ومن الجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليون السيراليوني هو 8000.
  • الفرنك الغيني هو العملة الرسمية لغينيا، حيث يكثر الفساد وعدم الاستقرار السياسي في البلاد، مما جعل عملتها من أضعف العملات حول العالم.
  • الدينار العراقي عملة دولة العراق هي الدينار العراقي، وقد أصدره البنك المركزي العراقي وقسمه إلى 1000 فلس، ولكن في عام 1990 م جعل التضخم الفلس زائداً عن الحاجة.