متى موعد تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في السعودية 2023متى موعد تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في السعودية 2023 ، من أهم الأسئلة التي يهتم بمعرفتها المتقدمون للوظائف التعليمية، والمهتمون بشؤون التعليم في السعودية. السعودية 2023.

ما هو برنامج وزارة الموارد البشرية للتوطين

برنامج توطين هو أحد برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، والذي يعمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى خلق فرص عمل للباحثين عن عمل من الذكور والإناث، والأهداف الخريجين من كلا الجنسين، أو المتعطلين عن العمل لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، تتعاون الوزارة مع مختلف المؤسسات الكبرى وكذلك المؤسسات سريعة النمو بغرض استهداف نسب معينة من الوظائف والمهن لتوظيف الذكور، والمواطنات بشرح طريقة منظمة ومتساوية ومن خلال استراتيجية تساهم في توفير بيئة عمل مناسبة لاستيعابهن وتحقيق الاستقرار الوظيفي والاستدامة الوظيفية لهن.

متى موعد تطبيق قرار توطين الوظائف التعليمية في السعودية 2023

ينطلق قطاع المدارس الخاصة والدولية في السعودية، الأحد المقبل، 29 أغسطس 2023، بتنفيذ قرار توطين الوظائف التعليمية، والذي يهدف إلى توفير 28 ألف وظيفة تعليمية للمواطنين والمواطنات خلال السنوات الثلاث المقبلة، والأمر أنه سيتم تطبيق التوطين في المدارس الخاصة والعالمية اعتباراً من الأول من سبتمبر المقبل، وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل، على أن تطبق بنسب محددة على مدى ثلاث سنوات، جدير بالذكر أنه كان من المقرر أن يبدأ تنفيذ قرار التوطين في الأول من سبتمبر 2023 الموافق 24 محرم 1444.

ما الشروط العامة لقرار التوطين في السعودية 2023

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عددًا من الشروط العامة لقرار التوطين، نذكرها لكم في السطور التالية

النسب المفروضة

تسوية أعداد العاملين والعاملات في مهن قطاع التعليم العام الخاص (وطني – دولي) على النحو التالي

  • تطبيق معدلات التأميم في التعليم الخاص على جميع المهن التربوية (في الفئة المهنية) حيث تكون مهن التعليم الخاص 90٪ للبنات ومهن التعليم الخاص للبنين 60٪.
  • تطبيق معدلات التوطين في التعليم العالمي على معلمي (التربية الرياضية – التربية الفنية – اللغة العربية – التربية الإسلامية – الدراسات الاجتماعية) بنسبة 80٪ لمهن التعليم الدولي الخاص للبنات، و 80٪ لمهن التعليم الدولي الخاص. للأولاد.

فاعلية القرار والنسب الملزمة

يسري هذا القرار على جميع مؤسسات قطاع التعليم العام الخاص (محلي – دولي) في السوق السعودي في المهن المحددة أسماؤها في جدول المهن المستهدفة، تطبيق أعلى معدل توطين.

الحد الأدنى في حساب نسبة التوطين

يشترط لاحتساب المعلم السعودي نسبة التوطين المفروضة ألا يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية “الأجر الخاضع للاشتراك” عن 5000 ألف ريال سعودي لدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها.

آلية احتساب معدلات التوطين

يتم أخذ التفاصيل التالية في الاعتبار عند تطبيق القرار

  • ينطبق القرار على العاملين في المهن المنصوص عليها في التوطين، وتحسب نسبة التوطين من الإجمالي إلى عدد المعلمين السعوديين

عدد السعوديين العاملين في المهن المستهدفة

التأميم٪ = ______________________________

إجمالي عدد العاملين في المهن المستهدفة “سعوديون ووافدون”

  • لا يتعارض القرار مع نسب التوطين الأخرى المطبقة على إجمالي العاملين بالمنشأة وفق برنامج نطاقات. عند حساب نسب التوطين من إجمالي المهن التربوية في المدارس، يتم تقريبها إلى العشرات.

مشاهدة قرار تأميم قطاع التعليم pdf

يمكنكم الاطلاع على التفاصيل الكاملة لقرار التوطين من خلال ملف pdf الخاص بالدليل الإجرائي لقرار توطين قطاع التعليم العام الخاص (مدارس خاصة – مدارس دولية) والذي يتضمن تفاصيل قرار التوطين متضمناً المهن المستهدفة بالكامل، ويمكنك عرض الملف كاملاً “”.

موقع برنامج توطين الرسمي

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية موقعًا خاصًا لبرنامج التوطين يمكنك من خلاله الالتحاق ببرنامج التوطين وتقديم السيرة الذاتية والبحث عن الوظيفة المناسبة، يمكنك زيارة موقع توطين من خلال الرابط التالي.

حساب برنامج توطين تويتر

يمكنكم متابعة الحساب الرسمي لبرنامج توطين عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر “”، والذي يتم من خلاله نشر أخبار عن برنامج توطين وأبرز فعاليات البرنامج.