ما هي الصلاة الابراهيمية، التي تشتمل على طلب من الله الحمد والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله، كما أثنى وبارك على سيدنا إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله، ويهتم بالحديث عن ماهية الصلاة الإبراهيمية، وما حكمها، وما معاني كلماتها، وما هو التشهد الأخير، وعن الدعاء بعد الصلاة الإبراهيمية، وعن حكم من. قال الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول.

ما هي الصلاة الابراهيمية

الصلاة الإبراهيمية تعبيرات تعبدية محددة، مكانها في الصلاة بعد تلاوة التشهد الأخير، وقبل التسليم، وتتضمن طلبًا من الله الثناء على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وصلى الله عليه وسلم. أهله، إذ أثنى على سيدنا إبراهيم عليه السلام وباركه. وعلى آله، وقد ورد ذلك في الأحاديث النبوية بأشكال عديدة، ومن هذه الصيغ/

  • “يا علي محمد، السلام اكسب كل محمد علي إبراهيم المبارك النائب إبراهيم حميد مجيد، أنت يا باركو علي محمد فالنائب محمد علي إبراهيم فاكتسب باركت وابتهو النائب إبراهيم حميد مجيد”.
  • “يا علي محمد والنائب محمد، سلام، تكسب المبارك علي الإبراهيم، شركة حميد مجيد، يا باركو علي محمد والنائب محمد، اكسب باركت علي الإبراهيم، شركة حميد مجيد”.
  • “يا علي محمد والنائب محمد، سلام، تكسب المبارك علي الإبراهيم، علي محمد فليبارك النائب محمد، اكسب باركت علي الإبراهيم، ماجد حميد لا وابتهو العالمين”.
  • “يا علي محمد، سلام، فزفاجه، فزريثه، تكسب المبارك علي الإبراهيم، علي محمد vbark، vzvajh، vzryth، اكسب باركت علي الابراهيم حميد مجيد وابتهو”.
  • “اللَّهُمَّ صِّلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَّلَّيْتَ عَلَى الِلََحِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى الَحِمَّدٍ، وَمِحَّمٍدٍ.

ما حكم الصلاة الإبراهيمية

وبعد أن نعرف ماهية الصلاة الإبراهيمية نتعرف على حكم الصلاة الإبراهيمية. اختلف العلماء في مسألة الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد التشهد الأخير في قولين

  • القول الأول الدعاء على النبي – صلى الله عليه وسلم – في التشهد الأخير سنة، وهذا مذهب الحنفية والمالكيين، ورواية عن أحمد، وهو. مذهب الظاهرة، وهو قول أكثر العلماء، اختاره ابن جرير وابن المنذر وابن عبد البر وابن عثيمين. .
  • القول الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة في التشهد الأخير، ولا تسقط لا عمدًا ولا سهوًا.

معاني كلمات الصلاة الإبراهيمية

عند الحديث عن ماهية الصلاة الإبراهيمية، لا بد من تحديد معاني كلماتها، وهي كما يلي/

  • اللهم صل على محمد أي الحمده بذكر جميل في العلي.
  • وعلى آل محمد أي أتباعه في دينه، ودخول أول المؤمنين بهم من قرابته ؛ لأنهم آلهة بطريقتين من وجهة نظر التابعين ومن جهة القرابة.
  • كما باركت على آل إبراهيم أي كما أنعمت على آل إبراهيم، صلَّوا على محمد وعلى آل محمد.
  • وصلى محمد نعمة في اللغة زيادة ونمو، والمراد هنا الكثير من الخير المستمر، وهو دعاء لبركة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله.
  • في العالمين أي إظهار الصلاة والبركة على محمد وآله في العالمين، كما أريتهم على إبراهيم وآله في العالمين.
  • أنت ممدوح، مجيد حميد، راسب معناه فاعل أو كائن. وأما أن يكون اسما سلبيا فهو القدير الحمد على عباده وأولياءه الذين نفذوا أمره. وأما كونه اسما في حالة النصب فهو قدير جدير بالثناء ومُمدَح لصفاته في الكمال والاستحقاق العظيم، والمجد والفشل معناه فاعل المجد، وكمال العظمة والسلطة.

ما هو التشهد الأخير

التشهد الأخير الدعاء الذي يقرأ في الركعة الأخيرة من الصلاة، ووضعية الجلوس له بعد السجدة الثانية في الركعة الأخيرة من كل صلاة، أي آخر الركعة الثانية. صلاة الركعتين، كصلاة الفجر والنوافل، وفي نهاية الركعة الثالثة من الصلاة الثلاثية، كصلاة المغرب. وآخر الركعة الرابعة في صلاة الرباعية كصلاة الظهر والعصر والعشاء التي يتلو فيها التشهد إضافة إلى الصلاة الإبراهيمية تليها الأدعية عن النبي. صلى الله عليه وسلم. ومن أصح ما جاء في التشهد

  • “الثيات فالسلفات فالتيبات الله، صلى الله عليه وسلم نبي رحمة الله فبركات الله، عيسى، رحمه الله، إيلينا عباد الشمس، جلب مؤشره إلا الله، محمد فاشهد فرسفله .html”.
  • “الثيات المباركة، السلفة الطيبة، صلى الله عليه وسلم نبي رحمة الله vbrkath الله، عيسى، رحمه الله إيلينا عباد الشمس، جلب مؤشره إلا الله، النبي محمد فاشد”.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

الدعاء بعد الصلاة الإبراهيمية

الدعاء بعد الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير يفضله الجمهور، وللمصلي أن يدعو بعد التشهد لما يشاء من خير الدنيا والآخرة، والدعاء بما تقدم أفضل. ومن الأدعية الشرعية بعد التشهد الأخير للصلاة

  • “اللَّهُمَّ نِّنِّي أَعوذُ بِكَ مَن عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ القَبْرِ، و .مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ وَمَةِنْم …
  • “تعال جائعًا اطلب القصاص القبر دي، فتنه مسيح الدجال، فافز الجوع، فافز دي فتنه المهيا ففتنه الممات، تعال جائعًا اطلب دي المعسم فالمغرم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من رجوعك إلى أشواق الدنيا، وأعوذ بك من فتن الدنيا، وأعوذ بك من العقاب. من القبر “.
  • “اللهم اغفر لي ما فعلته وما لم أفعله، ما أخفيت وما أعلنته، وما فعلته بإسراف، وما تعرفه مني، أنت المعيل، المعيل. . “
  • “اللَّهُمَّ ِّنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي صُلْمًا كَثِيرًا وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ اللَّأَن .ت”،
  • “اللَّهُمَّعأَعِّنَ عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ”.

حكم من قال الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول

الدعاء على النبي – صلى الله عليه وسلم – في التشهد الأول ليس ركنًا أو واجبًا، بل لا يستحب عند كثير من العلماء، وأداؤها فيها لا يبطل الصلاة ولو كانت كذلك. أداؤه عمدا ؛ لأنه ذكر شرعي في الصلاة جاء في غير محله، ولا يشرع سجود السهو بغير قصد، وقيل يستحب له، قال ابن قدامة في المغني “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ما لا ينقض صلاته المقصودة” السجود إذا فعل عمدا ولا تبطل الصلاة إذا فعلها جهلا لأنه معذور من الجهل.