ما هو زواج البارت تايم وما سببه ورأي الشرع به، أحدثت قضية الزواج بدوام جزئي ضجة كبيرة في الآونة الأخيرة بين الناس بين ما يسمح به، ومنهي عنه، وينتقده، وسيقدم لزواره الكرام تعريف الزواج بدوام جزئي، ويوضح معنى الزواج الجزئي في. بالإضافة إلى بيان أسبابه وأسبابه وشروطه وسلبياته وإيجابياته والحكم الشرعي فيه.

ما هو الزواج بدوام جزئي

زواج الدوام الجزئي زواج بشروط كاملة بحسب ما ذكره كثيرون، لكن الزوجة فيه تتنازل عن بعض حقوقها طوعا وطوعا. بل المراد أن يجتمع الزوجان لبعض الوقت، وهذا ما سنتعرف عليه في ظروف هذا الزواج، وأن هذا الزواج شبيه بزواج المسيار المعروف في الإسلام.

زواج المسيار

يمكن تعريف زواج المسيار لتوضيح أن الزواج أكثر، حيث يُعرَّف زواج المسيار بأنه يبرم فيه الرجل زواجه الشرعي بامرأة، وهو عقد شرعي يفي بجميع أركان وشروط الإسلام، ولكن فيه المرأة أو المرأة. تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت وغير ذلك مما يسمح الله لها بالتخلي عنها.

شروط الزواج بدوام جزئي

وشروط هذا الزواج التي يظن البعض أنها حديثة، هي نفس شروط الزواج في الإسلام، مع بعض الفروق التي من خلالها تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها المفروضة على الزوج، وهذا ما أباحه الله تعالى لها، و من بين هذه الشروط ما يلي

  • في هذا الزواج تتنازل الزوجة عن حقها في النوم مع الزوج.
  • كما تتنازل الزوجة عن حقها في النفقة التي تثقل كاهل الزوج.
  • يأتي الزوج لقضاء الوقت مع زوجته في مكان يتفقان عليه، وقد يكون بيتها، أو بيته، أو منزل آخر.
  • يتفق الزوجان على الشرح طريقة التي يحضرها الزوج لقضاء الوقت مع زوجته.

سبب الزواج بدوام جزئي

هناك أسباب كثيرة تدفع الناس إلى اللجوء إلى شرح طريقة الزواج بدوام جزئي في هذا العصر، ولا بد من القول إن هذا الزواج ليس بجديد، ولكن قد يكون اسمه جديدًا، ومن هذه الأسباب/

  • ومن أسباب اللجوء إلى هذا الأسلوب في الزواج عدم قدرة الشباب والشبان على دفع مصاريف الزواج التي أصبحت عبئاً عليهم، مثل شراء شقة وأثاث ونفقات أخرى.
  • إذا كان الزواج يعيق طبيعة عمل الزوج، إذا أقام مع زوجته في نفس المنزل بسبب كثرة السفر والتنقل بين دول كثيرة.
  • الرغبة في الزواج للمرة الثانية مع عدم القدرة على شراء منزل للزوجة الثانية وعدم القدرة على العيش مع الزوجة الأولى في نفس المنزل.

حكم زواج الدوام الجزئي

أثار الإعلان عن هذا الزواج عاصفة من الجدل والنقد على مواقع التواصل الاجتماعي بين ناقد وداعم. أباح كثير من الفقهاء هذا الزواج، ومنهم من حرمه، لكن لا بد من الرجوع إلى شروطه الأساسية. ومع ذلك اختلف الفقهاء في الحكم في ذلك في كثير من الأقوال بين الجواز المطلق والبغضاء والتحريم، وفيما يلي بعض النقاط التي توضح ذلك

القول الأول

ولا بد من القول إن أحدا من العلماء لم يقل بطلان زواج المسيار أو عدم صحته، وكذا الزواج الجزئي، لكن بعض العلماء منعه لما يترتب عليه من نتائج سلبية وسلبية في بعض الأحيان. المرأة نفسها، فهي إهانة لها ومسيئة لها، ومن حيث علاقتها بالمجتمع من حيث استغلال هذا العقد من قبل الأشرار والادعاء أن هذا هو من يزور حبيبها وليس زوجها، ومن حيث التعلق بالأبناء، فهو إهدار لهم وتربيتهم لغياب الأب.

القول الثاني

أن بعض الذين قالوا بالجواز عادوا فيما بعد إلى وقف ذلك القول بالجواز، ومن أبرز وأهم من قال بالجواز الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ. ومن أبرز من قال بالجواز ثم رجع عن ذلك الشيخ ابن العثيمين، ومن أبرز من قال بنهيها عن الزواج الشيخ الألباني رحمه الله. ارحمهم.

القول الثالث

كل من قال بجواز هذا الزواج، سواء كان اسمه زواج المسيار أو زواج بدوام جزئي، لم يذكر توقيته في وقت معين، أو تحديد مدة لانتهاء العقد، كالزواج المؤقت المبني على ذلك.، ولم يقل أحد بالجواز بغير ولي ؛ لأن النكاح بغير ولي باطل، ولم يقل من الجواز عقده بغير شهود أو إعلان، أي برضا الولي وحضوره. يجب إعلان الشهود وإعلان الزواج مثل أي زواج.

أقوال العلماء في زواج المسيار

فيما يلي نتعرف على بعض أقوال العلماء عن زواج المسيار، وهو مثل الزواج الجزئي، ومن أهم هذه الأقوال

الشيخ ابن باز

يقول الشيخ ابن باز في ذلك (لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط التي تعتبر شرعية، وهي حضور الولي ورضاء الزوجين، حضور شاهدين عادلين على إبرام العقد. العقد، وسلامة الزوجين من بين العوائق ؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم وقوله صلى الله عليه وسلم (المسلمون على أحوالهم). إذا اتفق الزوجان على بقاء المرأة مع أهلها، أو أن القسم عليها نهاراً وليس ليلاً، أو في أيام أو ليالي معينة، فلا حرج في ذلك بشرط إعلان النكاح، و لا تخفيه “.

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

ويقول الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في هذا الصدد “شروط النكاح تكليف الزوجين ورضاهم وولي الأمر والشاهدين. .

الشيخ الألباني

منع الشيخ الألباني من هذا الزواج لعدة أسباب فقال “الغرض من الزواج هو المسكن كما قال تعالى” هو أنه خلق لكم من بينكم رفقاء ليجدوا فيها الراحة ويضع بينكم مودة ورحمة. في هذا علامات لمن يتأمل “، وهذا الزواج لا يمكن أن يتحقق فيه. فهي تنعكس سلبًا على أبنائه في تربيتهم وشخصيتهم.

ملخص رأي الشرع في الزواج بدوام جزئي

في نهاية القول بأن زواج المسيار أو الزواج الجزئي إذا استوفى جميع شروط الزواج الصحيح في الإسلام من الإيجاب والقبول وموافقة الولي والشهود والإقرار، فهو عقد صحيح و. لا فرق في ذلك، ولكنه يصح عند كثير من العلماء لأنواع وأنواع معينة من الرجال والنساء على ما تقتضيه ظروفهم وشروطهم. ولكن بعض الضعفاء في الدين استغلوا هذا الزواج الصحيح، لذلك لا بد من عدم تعميم هذا الجواز في زواج بارت تايم، بل يجب مراعاة ظروف الزوجين، الرجل والمرأة. وذلك لمنع الزواج لمجرد المتعة وإشباع الإثارة الجنسية مع إهمال أغراض الزواج الأخرى، وهذا أيضًا يقطع الطريق أمام الكثير من الزيجات التي يمكن القول بأنها فاشلة وتؤدي إلى فقدان الزوجة.