من هو كاتب النشيد الوطني السعودي، من القيم المهمة التي تهتم السعودية بالحفاظ عليها ونشرها بين الناس، لأنه دليل على التاريخ والحضارة، وبالتالي أصبح من علامات المملكة، وحاليا يتم ترديد النشيد الوطني في جميع المناسبات الوطنية. والعالم الذي تشارك فيه السعودية، فكلماته رائعة وتعبر عن الأمن والسلام والسمعة، وبالتالي نذكر من كتب النشيد الوطني السعودي.

النشيد الوطني السعودي

يُغنى النشيد الوطني السعودي بموسيقى النشيد الملكي في مناسبات المملكة، حيث اعتاد الشعب السعودي على الاستماع كل صباح لموسيقى النشيد الملكي السعودي بشعور من الفخر، لكن هذا أثار تساؤل الملك خالد بن عبد العزيز. رحمه الله عن سبب عدم تركيب النشيد الوطني لمرافقة السلام الملكي، وهكذا كان أصل فكرة تأليفه، ويعود تاريخ السلام الملكي السعودي إلى عام 1365. هـ، عندما عمل الملحن المصري (رحمن الخطيب) على تأليفها، وكان ذلك بأمر من ملك مصر (الملك فاروق)، لتقديمها كهدية في زيارة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود، قد رحمه الله على مصر.

معلومات عن مؤلف النشيد الوطني السعودي

كاتب النشيد الوطني السعودي هو الشاعر إبراهيم خفاجي، حيث يعتبر النشيد الرسمي للمملكة العربية السعودية منذ عام 1984 م، ولحنه الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب عام 1947 م. الجدير بالذكر أن كلمات النشيد القديم كتبها (محمد طلعت)، وأصبحت رسمية عام 1950 م. ثم قام الملك فهد بن عبد العزيز بتغييرها في عام 1984 م، بحيث أصبح النشيد الحالي هو النشيد الرسمي للمملكة بنفس اللحن.

أبناء الشاعر ابراهيم خفاجي

ولد الشاعر إبراهيم خفاجي عام 1345 هـ في مدينة مكة المكرمة، وكان ذلك في حي (السوق الليلي)، مع انحداره من أسرة تتمتع بالأدب والعلم والثقافة. القوم الشعبي المليء بالألوان، مثل اليماني والنخيل والصحبة والموشحات الفولكلورية في الحجاز، ولذلك سمي (صاغة الأغنية السعودية)، ومن الجدير بالذكر أن موهبة إبراهيم خفاجي الشعرية بدأ منذ طفولته، بالإضافة إلى أن أول نص غنائي له كان (يا نعسان الجفن لابيه، من تأليف الموسيقار (طارق عبد الحكيم)، خلال عام 1364 هـ، ثم الفنان العربي (محمد عبده). جددها.

انجازات ابراهيم خفاجي

اشتهر اسم الشاعر إبراهيم الخفاجي في السعودية بكونه من أكثر الشعراء إبداعًا، وله إنجازات ثقافية متعددة، حيث عمل على الإسهام في انتشار الثقافة على نطاق واسع في المملكة. فيما يلي إنجازات الشاعر إبراهيم خفاجي

  • عمل على تطوير أساليب الموسيقى والثقافة في الوطن العربي.
  • كان إبراهيم خفاجي من أكثر مؤسسي نادي الهلال السعودي تأثيراً.
  • شغل الخفاجي منصب رئيس جمعية الفنون بمدينة مكة المكرمة.
  • كما تم تعيينه رئيسًا للجنة المشرفة على كتابة الموسوعة الصوتية للتراث السعودي.
  • وقد لحن الشاعر العديد من المؤلفات والأغاني التي غناها أشهر الفنانين السعوديين والعرب.
  • كتب الخفاجي أكثر من 600 قصيدة غنائية.
  • ومن أهم أعماله النشيد الوطني السعودي، بالإضافة إلى أوبريت (عرائس المملكة).

الجوائز التي نالها الشاعر ابراهيم خفاجي

تميز شعر إبراهيم خفاجي باحتوائه على المفردات الحجازية الشائعة بين الناس، لذلك عُرف عن مشاركته في تأليف الأغنية الحجازية في عهدها الذهبي. عمر وعبدالمجيد عبد الله وبالتالي الشاعر إبراهيم خفاجي حصل على العديد من الجوائز عن أعماله المتميزة، ومن هذه الجوائز ما يلي

  • وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى بالإضافة إلى براءته عام 1405 هـ الذي منحه إياه الملك فهد بن عبد العزيز، تقديراً لجهوده في تأليف الكلمات الوطنية للمملكة.
  • كرمته جامعة أم القرى في ذي القعدة / 1416 هـ لنجاحه في تلحين كلمات أوبريت (عرائس المملكة).
  • تم تكريمه من قبل جمعية الثقافة والفنون بمدينة جدة في شعبان / 1420 هـ، مقابل إسهامه المتميز في مجال الأغنية السعودية.
  • حصل على جائزة BBC BBC كأحد أفضل الأغاني في أوائل السبعينيات بعد تأليف أغنيته (أشقر وشعره ذهبي).
  • عمل النادي الأدبي بمكة المكرمة على تكريمه عام 1431 هـ.
  • تم تكريمه بميدالية الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى عام 1433 هـ.

تاريخ النشيد الوطني السعودي

عندما كان الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله في رحلة خارج المملكة، وعند عزف النشيد الملكي سأل وزير الإعلام المرافق (الدكتور محمد عبده يماني) عن سبب ذلك. غياب النشيد الوطني المصاحب للسلم الملكي، ومنذ تلك اللحظة ظهرت هذه الفكرة، وأصبحت العمليات تمثل البحث في محاولة للكشف عن شاعر سعودي ليشرف على كتابة كلمات النشيد الوطني السعودي، ولكن كان هناك مجموعة شرط وهي التوافق بين الكلمات ولحن موسيقى النشيد الوطني، ثم جاء سمو الأمير عبد الله الفيصل رحمه الله ليقترح اسم الشاعر السعودي (إبراهيم خفاجي). لتولي مهمة الكتابة، لأنه يثق في موهبته وقدرته، وفي أعقاب وفاة الملك خالد قبل الإعلان الرسمي للنشيد، تأخرت الفكرة لبعض الوقت.

بعد فترة من الزمن، أراد الملك فهد بن عبد العزيز استكمال النشيد، مؤكداً أنه لن يحتوي على اسم الملك، وأن كلماته يجب ألا تخرج عن العادات والتقاليد والدين، وبالتالي استغرق الشاعر الخفاجي ستة أشهر حتى انتهى من كتابة النشيد الوطني السعودي، ثم اصطحبه الموسيقار السعودي (سراج عمر العمودي) لتأليف وتوزيع موسيقى النشيد الملكي.

مراحل تطور النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية

مر النشيد الوطني ببعض المراحل والتغييرات حتى وصل إلى شكله الحالي. كان هناك نشيد آخر في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، أول مؤسس للمملكة العربية السعودية. عندما زار الملك جمهورية مصر العربية، كلف وزير الدفاع المصري آنذاك الملحن المصري (عبد الرحمن الخطيب) بتلحين النشيد الملكي بهدف تكريم الملك عبد العزيز، وفي عهد الملك سعود مواطن آخر. تم استخدام النشيد، وهو طويل جدًا، وبقي قيد الاستخدام لفترة طويلة على الرغم من الصعوبة في الأحداث الدولية، حتى قرر الملك فهد تبني النشيد (تسرع إلى المجد والتعظيم). إنه النشيد الوطني الرسمي للمملكة.

كلمات النشيد الوطني السعودي

عُزف النشيد الوطني السعودي رسمياً لأول مرة خلال افتتاح واختتام البث الإذاعي والتلفزيوني ابتداءً من 1 شوال 1404 هـ، أي 29 يونيو 1984 م. تتكون كلمات النشيد الوطني السعودي في المدارس مما يلي

س *** ارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء **** مَجِّدِي لِخَالِقِقِرَّمَاء

وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ **** يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ

ردَدِي اللهُ ْكبرَ **** يَا مْوْطِنِي

مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين **** عَاشَ الْمَلِكْ لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ