دعاء الحمد والثناء على الله مكتوب ، يصلي من أجلها جميع المسلمين، ويستحب لهم أن يكثروا من الدعاء معهم، لأن الله عز وجل هو خالق الله، الأكوان، وهو الله وحده، إله الأكوان، وهو الإله الذي يعبد وحده لا شريك له، فهو خلق البشرية، وأخضع الكون قدرته على خدمتهم ومصالحهم، وجعل الأرض ذليلة لهم ليسيروا في دروبها، ويأكلون من رزقه، وكان لهم أن يمدحوه ويشكروه ويمدحوه.

بحمد الله تعالى

قبل أن نتطرق إلى دعاء التسبيح والحمد، سنشرح ما هو بحمد الله تعالى المديح في لسان العرب هو وصف المديح، وهو مأخوذ من آل ثاني، أي التعاطف واستجابة شيء ما لبعضه البعض، بيان مقرون بمحبته وتبجيله وتمجيده، وهو الحديث عن الله تعالى تبارك وتعالى، وتقديس صفاته في الكمال، والحمد في الشكر، وهو إقرار بركات الله وحمد الله معهم، وهو التملق، وهو الثناء بأفضل الصفات، والتسبيح بتمجيد، والتمجيد هو الحمد لله بصفات الجلال والعظمة والغطرسة، الحمد من الأمور المهمة التي يجب على المسلم أن يثابر عليها ويطغى على الله تعالى، فهو أمر يحبه الله ويكافئه، ووعد بالجنة، وحتى الصلاة نفسها تقوم على مدح الله تعالى.

من صيغ التسبيح والشكر لله

ودعاء الثناء والتسبيح من الأمور التي يحبها الله – سبحانه – ويعطي الذين يدعون الله ويحمدونه خيرًا كثير، وصيغ الثناء والشكر كثيرة ومباحة. أروع صفاته وأروعها، وذكر بركاته وبركاته على عباده، ومن صور الثناء التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله “اللهم الحمد، كن لك نور السموات والأرض وما فيها، ولك الحمد. رب السماوات والأرض فيها، والحمد، أنت على حق، تقول الحق، وأعدك الحق، ولقاء حقك، الجنة الحق، الحق، الحق، وأنا على حق، اللهم أسلمت، وآمنت، وأنت تثق، وأنت نبتت، وخصمتك، وحاولت، فاغفر لي ما تقدمت وأخرته، وأنا سرًا وصرحت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت، وإن كان المسلم قد مدح الله وحمده بأي دعاء فيه الحمد لله وحمده، فهذا جائز ومباح، بل مستحب، كأنه يقول في دعائه “اللهم إنا لك الحمد”، أنت الله الرحمن الرحيم “أو أن ربنا يقول لك الحمد كما يجب أن يكون لمجد وجهك وعظمة قوتك، الحمد لله -سبحانه- والله ورسوله أعلم.

عن صلاة التسبيح والحمد لله

إن دعاء الثناء والحمد لله – سبحانه وتعالى – من الأمور التي يجب على المسلم أن يثابر عليها، ليحمد الله ويشكره على النعم الكثيرة التي أنعم بها على عباده، ثم يجد المسلم دعاء الثناء والحمد لله ليؤدي فيه الدعاء والحمد لله فيه

لك المجد يا الله الذي يرحم المجد وقال بواسطته المجد لك يا من تلبس المجد والمكرام لك المجد يا من لا تمجد إلا لك المجد لك يا صاحب النعمة والنعمة، لك المجد يا رب المجد والكرم، ولربنا المجد قدر خلق السماء، وله المجد بعدد خلق الأرض، عدد ما خلق يا رب نحمدك ونشكرك ولا تنكر عليك فالحمد لك في الخفاء والعلن والحمد لك في الحزن والسعادة والحمد لك في العلم والجهل والحمد لله في الدنيا والآخرة، والحمد لله في البداية وأشكره في غيره، والحمد لله من قبل وبعد، اللهم أعوذ بك من شر ما عليك، أعلم، وأطلب منك أفضل ما تعرف، وأنت عالم الغيب.

دعاء الحمد والثناء على الله مكتوب

إن دعاء الثناء والتسبيح لله لا يقتصر على دعاء واحد، لذلك يهتم المسلمون دائمًا بالبحث عن المزيد من الدعاء لحمد الله، حتى يتمكنوا من الاستمرار في الثناء عليه، والحمد لله، وعبادته بشكل جيد.

  • الحمد لله لا إله إلا الله سبحانه وتعالى الحمد لله لا حول ولا قوة إلا به ما شاء الله وما لم يشاء لم يكن.
  • سبحان الله والحمد لله عدد خلقه ورضاؤه ووزن عرشه وحبر كلامه، والمجد لله صاحب الملكوت.
  • الحمد لله عدد ما خلقه الحمد لله امتلاء ما خلق والحمد لله عدد ما في السموات والارض والحمد لله ما احسب كتابه ولله الحمد إلى الله عدد كل شيء والحمد لله شكرا جزيلا لكم.
  • اللهم اني قد اطاعتك احب ما عندك وهو الايمان بك الحمد لك.

الحمد لله على نعمته تعالى

الحمد لله على نعمته، ودعاء الثناء والحمد لله – سبحانه وتعالى – من أفضل الأشياء التي تعيش بها السماوات، واللسان ينطق. وهو أمر صعب ويدل على يقين المسلم أن الله تعالى لا ينزل على عبده المخلص إلا ما يتفق مع الحكمة والعلم والرحمة، والحمد لله على نعمه بالحمد والشكر والمجد والصبر، الحمد لله سبحانه وتعالى على صفات كماله، وصفات جلالته، وآيات جماله، وحمده على إحسانه وعمله الجميل وحبه وتمجيده، ويأمر الله تعالى عباده بحمده في مواضع كثيرة في كتاب الله. الحمد لله كان من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “قابلت إبراهيم ليلة رحلتي طريقي، الحمد لله لا اله الا الله والله اكبر، وخير عباد الله يوم القيامة هم الذين يحمدونه في السراء والضراء وفي جميع الأوقات، لذلك لا بد للمسلم أن يكثر الصلاة بدعاء الحمد والحمد لله، وأن نشكر الله على نعمه.

عبارات الحمد لله

بالنظر إلى دعاء الثناء والحمد لله، والحمد لله على بركاته، يبحث المسلم عن عبارتين “الحمد لله والحمد لله” على نعمة الله سبحانه وتعالى. العلي – كثيرة ولا تحصى ولا تنتهي، واستمرار النعم بفضلهم، وفيما يلي عبارات الشكر والحمد لله تعالى

  • الحمد لله رب العالمين على عطائه ونعمته، والحمد لله على رزقه وكرم، والحمد لله على نعمه، والحمد لله على ما قسمنا، وعلى ما أسبغه عليه. والحمد لله على قضاءه ولطفه.
  • الحمد لله على هديته التي فاضت، والحمد لله على الخير الذي أعطي، والحمد لله على النعمة التي غلبت، والحمد لله على ما أعطانا من خير. الرزق والبركات النعم.
  • الحمد لله الذي يعين عبده بنعمته، ويرزق عبده بعد يأسه، والحمد لله، والحمد لله يملأ السماوات والأرض ويملأ ما بينهما يا ربنا، شكرا جزيلا لك طيب ومبارك.

دعاء التسبيح هي بحمد الله

مع شرح دعاء التسبيح والحمد لله، نذكر الدعاء الذي يحمد الله ويحمده في الآتي

الحمد لله الذي خلقنا من العدم، الحمد لله الذي أنعم علينا وهدانا وأطعمنا وسقىنا، والحمد لله الذي جربنا بكل بلية حسنة، والحمد لله الذي أعطانا. طعاما وشربا وكسانا وهدانا من الضلال والحمد لله الذي رآنا من العمى وفضلنا يا الله. وقد تم نورك علينا وهديتنا لك ولله الحمد. لا إله إلا أنت، أنت وحدك، لا شريك لك، ملكك هو الملك ولك الحمد، ولديك القوة على كل شيء.

دعاء سبحوا الله وحمدوه قبل الصلاة

سبح الله وحمده قبل الدعاء في دعاء الثناء والحمد لله أو في غيره من الدعاء، فهو أن الدعاء يبدأ بحمد الله وشكره، مع ذكر بعض أسماءه الحسنى وأسمى صفاته، و أن يعترف المسلم في أول دعائه وأمام ربه بالذل وعدمه، تمهيدًا لسؤاله، دعاءه، فإن الله يحب الثناء ويحب عبده أن يذله ويعترف بعظمة بركاته ونعمته عليه، بحمد الله و التسبيح له قبل الدعاء سبب لاستجابة الدعاء من الله – سبحانه – وورد عن فضالة بن عبيد رجل يدعو في صلاته لم يمجد الله، لم يصل تعالى إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرع بهذا، ثم اتصل به وقال له أو لغيره إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل القوة و امدحها ثم صل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم دعا بعد ما يشاء “، ومن ضوابط وآداب الدعاء أن المسلم يقدم في دعائه إلى ربه ما يستحقه من صفات الجلال والعظمة والكمال، ويمدحه ويشكره ويحمده، كل هذا وسيلة للقبول ومفتاح للإجابة.

ما فضل التسبيح والحمد لله

فضل الثناء والثناء على الله ينعكس ويظهر في حياة المسلم، وأثره في الدنيا والآخرة واضح وواضح. ومن فضائل التسبيح وحمد الله ما يلي

  • التسبيح والحمد لله سبب في نيل محبة الله تعالى، والحمد لله الذي يحب له الأمور.
  • الحمد لله كانت من آيات فتح التكرارات السبع.
  • إن تسبيح الله وحمده من أسباب مغفرة الذنوب وإحضار الرزق والرحمة. إن مغفرة الذنوب ورحمة الله من أهم مقاصد المسلمين الذين يذلون أنفسهم دائماً لله.
  • الحمد لله سبحانه وتعالى سبب لنزول المطر وتكاثر البركة.
  • والحمد لله من أفضل الدعاء، وبه تزول الذنوب، وهو أحبه إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مما طلقته الشمس.
  • الحمد لله نبتة الجنة، وبها يملأ الميزان، فهي مصدر الحسنات، ومصدر الصدقات العظيم.