هل يمكنني السباحة اثناء الدورة الشهرية، ويلاحظ أن بعض النساء يمتنعن عن دخول المسبح – رغم رغبتهن في ذلك – بسبب الدورة الشهرية. لذلك من الضروري تحديد إمكانية السباحة خلال هذه الفترة، وهذا ما سيتعامل معه هذا، بالإضافة إلى الحديث عن فوائد السباحة أثناء الدورة الشهرية، مع استعراض أنواع الفوط الصحية للسباحة، وتصحيح بعض الخرافات المتعلقة بهذا الأمر.

السباحة والدورة الشهرية

تعتبر السباحة من الرياضات المهمة للجسم. يساعده على حرق الكثير من السعرات الحرارية، وبناء القوة العضلية، والقدرة على التحمل، والاسترخاء، ويحسن من قدرة القلب والأوعية الدموية، ناهيك عن تبريد الجسم وإنعاشه في الصيف، ولكن هناك بعض الخرافات المتعلقة بذلك، بما في ذلك أن المرأة لا تستطيع ممارسة الرياضة أو القيام بأنشطة شاقة خلال الدورة الشهرية، والسباحة هي إحدى الرياضات المعنية بهذا الأمر، وفي الواقع يوصي العديد من خبراء الصحة بممارسة الرياضة أثناء الحيض ؛ لتقليل التشنجات. هذا بسبب الأنشطة الهوائية. المشي والركض وركوب الدراجات والرقص والسباحة كلها تنتج مواد كيميائية تساعد على منع الألم.

هل يمكن السباحة أثناء الحيض

نعم، يمكنك السباحة أثناء الدورة الشهرية. تستند معظم المعلومات التي تنص على أنه يجب على المرأة الحد من نشاطها البدني أثناء الدورة الشهرية إلى المعتقدات الثقافية والأساطير المتعلقة بها. في الواقع، يمكن للمرأة خلال الدورة الشهرية أن تمارس أي نشاط تريده وفي أي وقت تريده، وهذا يشمل السباحة، فهي آمنة تمامًا في هذه الفترة، إلى جانب ذلك فهي تحمل في طياتها جوانب علاجية أيضًا ؛ أظهرت الدراسات أن السباحة أثناء الدورة الشهرية لها فوائد عديدة.

فوائد السباحة أثناء الحيض

دورتك الشهرية مصحوبة ببعض الأعراض التي تحدث بشكل طبيعي ؛ المزاج ومشاكل النوم وتقلصات أسفل البطن والظهر والانتفاخ والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وقد ثبت أن الحفاظ على نشاط الجسم خلال هذه الفترة يساعد في تخفيف التقلصات والإرهاق العام الذي يعاني منه البعض خلال هذه الفترة، ويمكن القول أن السباحة على وجه الخصوص، له أهمية كبيرة ؛ نظرًا لأن طفو الجسم على الماء، قد يمنع الانزعاج الناجم عن التورم المصاحب للدورة، كما أن تمارين الماء الخفيف الأخرى – بخلاف السباحة – تساعد كثيرًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية، لذلك قد تكون السباحة والتمارين المائية الأخرى شرح طريقة رائعة لذلك. تخفيف الآلام والتوتر المصاحب للجلسة. .

فوائد السباحة قبل الحيض

أجريت دراسة في عام 2022 على 70 أنثى يعانين من متلازمة ما قبل الحيض، وخلصت إلى أن السباحة مثلها مثل أي تمارين هوائية أخرى ؛ يقلل من العديد من أعراضهم الجسدية والنفسية. قد لا تكون الأنثى مهتمة بالتمارين الشاقة والمجهدة، فترة حيضها، ومن خلال الموقع الرسمي يمكنها القيام بأنشطة بدنية خفيفة مثل السباحة، ولكن هذا ما تحتاجه للراحة.

وسائل الحماية أثناء السباحة أثناء الدورة الشهرية

أهم شيء يجب مراعاته أثناء السباحة أثناء الدورة الشهرية، هو تأمين الحماية الكافية لضمان السيطرة على دم الحيض، وربما تفضل معظم النساء استخدام الفوط الصحية أثناء الحيض، لكنها ليست شرح طريقة فعالة في حالة السباحة سوف يمتص الماء فقط، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى الآمنة والفعالة ؛ للوقاية من التسرب أثناء التواجد في الماء، أثناء الدورة الشهرية، ومهما كان الخيار المتبع، فإن استبداله بآخر قبل النزول مباشرة للسباحة هو وسيلة ممتازة ورائعة لمنع التسرب، وقد تم ذكر هذه الطرق فيما يلي

حشا والسباحة

عادة ما تكون السدادة مصنوعة من القطن أو الحرير الصناعي أو كليهما، وهي خيار رائع للسباحة أثناء الدورة الشهرية ؛ إنها سهلة الاستخدام، ولكن يجب استخدام واحدة ذات قدرة امتصاص عالية ؛ وذلك لأن السدادة ستمتص جزءًا من الماء، وهذا يسبب بعض الانتفاخ فيها مما يقلل من قدرتها على امتصاص دم الحيض، لذلك يجب استبدالها بآخر بشكل متكرر، وبشكل عام لا يجب ارتداء السدادة القطنية. لأكثر من 8 ساعات ؛ لأن هذا سيزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية.

كأس الحيض والسباحة

كوب الحيض (إنجليزي كوب الدورة الشهرية) مصنوع من المطاط أو السيليكون. وهو مصمم ليتم وضعه داخل المهبل، ويعمل على جمع دم الحيض بدلاً من امتصاصه، مما يجعله اختيارًا ممتازًا للسباحة ؛ لا يمتص الماء إطلاقا، ولكن يجب استبداله كل 6 إلى 12 ساعة، حسب تدفق الدم في الدورة الشهرية، ومقارنة بالطرق الأخرى، فهو أكثر أمانًا من السدادة القطنية، ويجمع كمية أكبر. من الدم مقارنةً بالسدادة، والفوط الصحية، وتقل مخاطر الإصابة بالعدوى مقارنة بالطريقتين المذكورتين سابقاً، بالإضافة إلى أن بعض الأنواع تصلح لإعادة الاستخدام، مما يقلل من تكلفة المواد، ولكن الشيء السيئ أنها ليست كذلك. سهلة الاستخدام، ومع ذلك، مع الممارسة تصبح أسهل من ذي قبل.

أقراص الدورة الشهرية والسباحة

على عكس الوسائل المذكورة أعلاه، لا تحظى أقراص الحيض بشعبية كبيرة، لكنها لا تزال خيارًا فعالاً لمنع التسربات أثناء السباحة أثناء الدورة الشهرية، حيث تقوم بتجميع دم الحيض بدلاً من امتصاصه، تمامًا كما تعمل أكواب الدورة الشهرية، وما يميز هذه الأقراص، والتي يجدها الكثيرون أكثر راحة من السدادات القطنية والفوط الصحية، ولكنها في نفس الوقت ليست سهلة الاستخدام، ومعظمها غير قابل لإعادة الاستخدام.

ملابس الحيض

تقدم العديد من الشركات ملابس خاصة للسباحة أثناء الدورة الشهرية (إنجليزي ملابس سباحة مناسبة للدورة الشهرية)، وتتميز هذه الملابس بقدرتها على الامتصاص، وإمكانية إعادة استخدامها، فهي تشبه الفوط الصحية، ولكنها مدرجة في بطانة هذه الملابس، وتختلف هذه الملابس في قدرتها على الامتصاص، اعتمادًا على النوع المختار، وكمية الدم المتدفق، لكنها تستطيع امتصاص كمية من دم الحيض تقترب من الكمية التي تمتصها واحدة أو اثنتين من السدادات القطنية. من أبرز عيوب هذه الملابس ارتفاع تكلفتها، ولا ينصح بها في حالات التدفق الكثيف.

تصحيح بعض الخرافات حول السباحة أثناء الحيض

هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بالسباحة أثناء الدورة الشهرية/

  • السباحة هي فترة حيض غير صحية وهذا اعتقاد خاطئ. تهدف المواد الكيميائية المستخدمة في حمامات السباحة العامة إلى الحفاظ على نظافة الأشياء، بالإضافة إلى استخدامها كنظام ترشيح، فإنها ستساعد في منع انتقال الأمراض المنقولة بالدم.
  • السباحة في دورتك الشهرية غير آمنة ؛ تزيد من خطر التعرض لأسماك القرش ؛ بسبب الرائحة القوية لرائحة أسماك القرش، والتي يمكن أن تميز رائحة الدم، وصحيح أنه لا يوجد دليل على صحة هذا القول، إلا أن أكثر من 80٪ من لدغات سمك القرش كانت للرجال.
  • فالسباحة أثناء الدورة الشهرية تزيد تقلصات البطن سوءًا، وقد ظهر في السطور السابقة أن هذا القول باطل، لكن نقيضه صحيح.