الجنة تحت اقدام الامهات هل هو حديث ، وهل هو موضوع سيناقش في هذا المقال، حيث يتساءل البعض عن أصل هذا القول، سواء كان حديثًا أم لا، فيُهتم بالحديث عن الجنة تحت أقدام الأمهات، هل هو حديث، وعن أقسام الحديث من حيث العمل به وشروط العمل بالأحاديث الضعيفة، وعن الأحاديث الصحيحة والآيات القرآنية عن الأم، وعن مكانة الأم في الإسلام، وعن بر الوالدين عند السلف الصالح.

الجنة تحت اقدام الامهات هل هو حديث

حديث “الجنة تحت أقدام الأمهات” حديث ضعيف. رواه ابن عدي في الكامل عن طريق موسى بن محمد المقدسي عن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال الجنة تحت قدمي الأمهات؛ من يريد سأدخل، ومن يريد سأخرج “، قال ابن عدي موسى بن محمد المقدسي حديث منبوذ، فقد جاء في أول هذا الحديث (الجنة تحت قدمي الأمهات)، وسلسلة نقلها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لكنها صحيحة من حيث المعنى لوجود آيات قرآنية وأحاديث نبوية صحيحة تدل على هذا المعنى. حديث (الجنة تحت أقدام الأمهات) وفيه روايات كثيرة ؛ بعضها صحيح وبعضها ضعيف. إنهم يقوون بعضهم البعض، وهو صريح في حث الأم على برها وتواضعها.

ما أقسام الحديث من حيث العمل معها

بعد أن تعرفنا على الجنة تحت أقدام الأمهات، فهل هو حديث نتعرف على أقسام الحديث من حيث العمل به. قسم العلماء الأحاديث من حيث العمل معهم إلى أربعة أقسام

  • الحديث الصحيح وهو ما رواه العدل بدقّة كاملة، مع سلسلة مترابطة من الرواة، غير مؤكد ولا شاذ.
  • – حديث الحسن وهو الجمع بين شروط الحديث الصحيح، إلا أن رواه أقل دقة من رواة الصحيح، فينبغي العمل بهذين البابين ؛ لأنهما يشتركان في الأصالة، ولكن الصحيح أعلى. في مرتبة من الحسن.
  • الحديث الضعيف وهو الذي لا تتوافر فيه صفات القبول، ولا يجوز لهذا الباب الاحتجاج بالعقائد أو في المباح والمحرمات، ولكن يجوز لبعض المتأخرين العمل فيه. معها في فضائل الأعمال.
  • الحديث المفبرك وهو الكلام الذي اختلقه أحد القوم ونسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من شروط العمل بالحديث الضعيف

بعد أن تعرفنا على الجنة تحت أقدام الأمهات، فهل هو حديث، وأقسام الحديث من حيث العمل به، نتعرف على شروط العمل بالأحاديث الضعيفة، والراجح عند جمهور العلماء، هو جواز العمل بالأحاديث الضعيفة بشروط، وهي كالتالي

  • أن نتحدث عن فضائل الأعمال.
  • أن العمل يندرج تحت أصل صالح.
  • أن لا تكون المحادثة ضعيفة للغاية.
  • أنه لا يؤمن عند العمل به يثبت، بل يرى صاحبه الأحوط، مع الانتباه إلى المقصود بالإجراء بحديث ضعيف.

مجموعة أحاديث صحيحة عن الأم

عند الحديث عن الجنة تحت أقدام الأمهات، هل هو حديث، لا بد من معرفة الأحاديث الصحيحة التي وردت عن الأم، حيث توجد أحاديث كثيرة في السنة النبوية توضح فضل الأم وصلاحها وصلاحها. منها

  • سأل رجل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال يا رسول الله، من أحق صحبيتي قال أمك. قال ثم من قال ثم أمك. قال ثم من قال ثم أمك. قال ثم من قال ثم أباك.
  • جاء رجل اسمه جحمة وسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أردت أن أغزو وأتيت لأطلب نصيحتك قال هل لك أم قال نعم. قال التمسك بها، فإن الجنة تحت قدميها.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنف أنفه، ثم غول أنفه، ثم يصفع أنفه”. قيل مَنْ قال يا رسول الله من أدرك أحد والديه أو كليهما شيخه لم يدخل الجنة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لذة الرب في رضى الوالدين، وغضبه في غضبهم”.
  • سأل عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أي عمل يحب الله تعالى قال الصلاة في وقتها. قلت ثم ماذا قال ثم أكرموا الوالدين، ثم قلت ثم أي قال الجهاد في سبيل الله تعالى، فلو زدته زادني.

بعض آيات قرآنية عن الأم

عند الحديث عن الجنة تحت أقدام الأمهات، فهل هو حديث، لا بد من ذكر الآيات التي تتحدث عن الأم وفضلها، ومنها

  • قال تعالى {وَأَوْضِعْنَا الرَّجُلَ لَبَائِهِ أمَّتُهُ بِضِيقٌ وَضَعْفٌ وَفَطَامَهُ بِسَنَينٍ.}
  • قال تعالى صدقة الإنسان والوالدين أوسينا، والدته قسرا، وجعلته حملته قسرا وفطمه ثلاثين شهرا حتى لو بلغ ذروته بلغ الأربعين عاما، فقال اللورد أوزني أن أشكر نعمتك التي باركتني أنا وأبي وأعمل الخير. وترداه وأصلحني في ذري توبة إليكم وأنا من المسلمين.}
  • فيقول {وربك أن لا تعبد إلا هو و مطيع لوالديك إما أن يبلغاك شيخوخة أحدهما أو كلاهما لا تقل لهما و تنهرهما كلمتين كريمين * واهبطهما جناح التواضع. بالرحمة، وقل الرب قد قضى بأن لا تعبدوا إلا بقليل}.

ما هي مكانة الأم في الإسلام

لقد رفع الإسلام مكانة الأم، وأعطاها فضيلة عظيمة، وفضيلة عظيمة، ورسالة سامية، فهي أول مدرسة أبدية ومثال مباشر وثابت، وهي بالنسبة للأسرة قدوة القلب بالنسبة للعائلة. الجسد، إنها الأمومة المقدسة إنجاب الأطفال، وحضانة الأطفال، والمشاركة الممتازة في الحفاظ على الجنس البشري، والشيء الخطير يتمثل في رعاية الأبناء، وتربيتهم تربية حسنة، وتعويدهم على أفضل العادات وأكرم التقاليد، وتهيئتهم للرجولة والنضال، وجعلهم أبطالاً ليخرجوا إلينا العبقرية والقادة، للأمة والأمم.

بر الوالدين عند السلف الصالح

السلف الصالحون خير القدوة في لطفهم مع آبائهم وأمهاتهم، والطيبة معهم، والاحترام لهم. وفيما يلي بيان بموقف السلف في بر الوالدين

  • “لم يأكل علي بن الحسن مع والديه، فقيل له ذلك، فقال لعل لقمة أفضل مما في أيديهم، ويرغبون في ذلك، فلو أكلت التقليل من حقوقهم “.
  • “كان محمد بن سيرين يشتري ملابس لأمه، فيشتري كل ما يجده، ولو كانت وليمة يصبغ لها ثيابًا، ولم يرفع صوته عليها، يتكلم معها كأنها. كان يستمع إليها، ومن رآه عند والدته لم يعرفه، فظن أنه مصاب بمرض بسبب تنازل كلماته عنها “.
  • ولما أراد أبو هريرة أن يخرج من بيته، كان يقف على باب أمه ويقول السلام عليك يا أمي، ورحمة الله وبركاته. يدخل في صنع مثله “.
  • كان أبو حنيفة يتعرض للضرب كل يوم لدخول القضاء، لكنه رفض، وبكى في بعض الأيام، وعندما أطلق سراحه قال حزن أمي كان أشد عليّ من الضرب.
  • كان هاجر بن عدي يلمس بيده فراش والدته متهماً إياه بالعناد.
  • وكان الربيع بن خايم يرفع الضرر عن الطريق ويقول هذا لأمي، وهذا لأبي.
  • قال حامد ماتت أم أياس بن معاوية بكى، فقيل له ما يبكيك قال كان لي بابان مفتوحان على الجنة. تم إغلاق واحد منهم.
  • قال سعيد بن عامر كان أخي عمر يصلي، وبدأت أغمز عند قدمي أمي، ولا أحب أن تكون ليلتي ليلته.
  • قال عبد الله بن عون اتصلت به أمه فأجابها، وصوتها صوتها حقاً، فتحرر رقبتي.
  • قال عبد الله بن عباس كن مع والديك كعبد شرير مذل لسيد قاس فظ.