شرح كيفية تحضير ماسك للوجه بالزبادي ، سهلة للغاية وبمكونات موجودة في كل منزل. هذه الوصفات مهمة جدًا لروتين العناية بالبشرة، تحل هذه الأقنعة معظم مشاكل البشرة، بالإضافة إلى أنها محضرة من منتجات طبيعية أي أن الوجه لا يظهر عليه أي آثار جانبية تتعلق باستخدامه، سيقدم لك أكثر من شرح طريقة لتحضير أقنعة منزلية بالزبادي لعلاج مشاكل الجلد.

شرح كيفية تحضير ماسك للوجه بالزبادي

تتطلب شرح طريقة تحضير قناع الوجه باللبن مكونين رئيسيين هما الحليب والعسل، وبحسب نوع البشرة تضيفين إليها مكونات أخرى، وإليك بعض الأشياء التي يمكنك إضافتها إلى ماسك البشرة لحل جميع مشاكل بشرتك.

قناع الزبادي للبشرة الجافة

إذا كانت بشرتك جافة ومتشققة وتريد استخدام قناع الزبادي للوجه، أضف إلى المكونين الرئيسيين (الزبادي والعسل)، نصف أفوكادو دهني أو حتى ملعقة كبيرة من زيت الوجه أو ملعقة كبيرة من العسل الخام، كل هذه المكونات إضافة إلى ترطيب بشرتك وتنشيط خلايا الجلد إلى إنتاج الزيوت الطبيعية للتخلص من مشاكل البشرة الجافة بشكل دائم.

قناع الزبادي للبشرة الدهنية

في حال كنت تعانين من مشاكل البشرة الدهنية وترغبين في تجربة قناع الزبادي على وجهك والبحث عن فوائده على البشرة، أضيفي 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم العضوي وملعقة صغيرة من دقيق الموز الأخضر إلى خليط الحليب والعسل، ستمتص هذه المكونات جميع الزيوت الزائدة، على الجلد ويعمل على موازنته.

قناع الزبادي للحبوب

البشرة الدهنية أكثر عرضة لحب الشباب. إذا كان هدفك من استخدام ماسك للوجه هو التخلص من حب الشباب بشكل دائم، اهرسي نصف موزة حتى تصبح ناعمة وأضيفي ملعقة صغيرة من الكركم أو قطرة واحدة من زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي الأساسي إلى خليط الحليب والعسل، المكونات كافية لعلاج حب الشباب والتخلص منه نهائيا.

قناع الزبادي لتفتيح الوجه

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من تصبغ الجلد والجلد الداكن نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس وتريد تفتيح البشرة، ضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج على خليط الحليب والعسل لاحتوائه على حامض الستريك ( حمض ألفا هيدروكسي الذي يساعد أيضًا على تفتيح البشرة)، ثم ضعي القناع على بشرتك ليلاً لمدة 20 إلى 30 دقيقة واغسليه جيدًا لإعادة بشرتك إلى لونها الطبيعي.

قناع الزبادي للتخلص من التجاعيد

إذا كنت تعانين من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، فإن قناع الحليب والعسل هو الحل، امزج القليل من العنب البري مع مزيج الحليب والعسل للحصول على دفعة إضافية من مضادات الأكسدة التي تنشط الكولاجين في البشرة، مما يمنحك بشرة مشدودة خالية من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

قناع الزبادي للبشرة الحساسة

إذا كانت بشرتك حساسة، ستعاني بالتأكيد من الاحمرار والتهيج. قناع الحليب والعسل هو الحل، كل ما عليك فعله هو إضافة قطرة واحدة من زيت اللافندر الأساسي وملعقة صغيرة من جل الصبار، تعمل هذه المكونات على ترطيب البشرة وتهدئة تهيجها، كما أنه يعمل على تفتيح وشد البشرة مما يعني التخلص من جميع مشاكلك، ما عليك سوى وضع هذا القناع عندما تشعر أن الجلد متهيج حتى تستريح، لذلك تغسله جيدًا.

خطوات تحضير قناع الوجه بالزبادي

من أجل الحصول على أفضل نتيجة من قناع الوجه، اتبع الخطوات التالية

  • امزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي اليوناني العادي (غير المنكه) وملعقة صغيرة من العسل الخام (يمكنك استخدام المزيد من العسل لأنه يضيف ترطيبًا إضافيًا للبشرة).
  • أضف المكونات الاختيارية مثل الموز، وعصير الليمون، أو العنب البري، والمكونات الأخرى التي تحدثنا عنها سابقًا، إلى خليط الزبادي وحركها جيدًا.
  • ضعي طبقة رقيقة من القناع بالتساوي على وجهك بالكامل.
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطف وجهك بالماء البارد ووضع المرطب.

أهم النصائح وحيل لقناع الزبادي للوجه

إليك كيفية تحقيق أقصى استفادة من روتين العناية بالبشرة باستخدام قناع الزبادي

  • المدة المثالية للاستفادة من الماسك يوصى بوضع القناع على الوجه لمدة 20-30 دقيقة، وهي فترة كافية للسماح للرطوبة و AHA والبروبيوتيك بالتغلغل في الجلد، لا تفرط في ذلك أكثر من ذلك حتى لا تهيج الجلد.
  • متى تستخدم القناع لا يمكنك استخدام القناع على وجهك كل يوم لأن أحماض اللاكتيك تعطل ميكروبيوم بشرتك وتسبب تهيجها، لذلك من الأفضل استخدام قناع الزبادي للوجه مرة إلى مرتين في الأسبوع ومراقبة ما تشعر به بشرتك بعد ذلك. استخدامه. إذا لاحظت أي احمرار أو تهيج، تخلص منه. استخدمي القناع قليلاً وامنحي بشرتك فترة راحة.
  • بديل الزبادي في حالة تهيج بشرتك عند استخدام قناع الزبادي للوجه، يمكنك أيضًا استخدام الكفير العادي أو الزبادي لأن كلاهما يحتويان على البروبيوتيك ويشتركان في بعض الفوائد مثل الزبادي.
  • قم باختبار البقعة عندما أرغب في تجربة أي من المكونات الموجودة في هذا القناع، يجب عليك استخدام اختبار التصحيح. اختبر القناع على منطقة صغيرة من الجلد أولًا للتأكد من عدم تعرضك لرد فعل سلبي.

ما فوائد قناع الزبادي للوجه

أي منتج طبيعي له فوائد لا حصر لها، والزبادي، مثله مثل المنتجات الطبيعية الأخرى، له فوائد عديدة. فيما يلي أبرز فوائد الزبادي للوجه

يحارب حب الشباب

يتمتع الزبادي بقدرة على محاربة حب الشباب لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك (نوع من حمض ألفا هيدروكسي (AHA) الموجود في معظم منتجات العناية بالبشرة التي يتم شراؤها من المتاجر). البروبيوتيك التي تساعد على استعادة التوازن البكتيري للبشرة وتمنع الجراثيم المسببة لحب الشباب من الخروج عن السيطرة.

يقشر البشرة الجافة بلطف

حمض اللاكتيك له خاصية أخرى حيث أنه يعمل كمقشر طبيعي للبشرة، أي أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وإعادة نعومة البشرة وإشراقها وشبابها، وسبب جفاف وبهتان البشرة مع تقدم العمر، هو أن خلايا الجلد الميتة تلتصق بالجلد لفترة طويلة مما يمنع المرطبات من اختراق الجلد وتغلغل المسام، عند استخدام قناع الزبادي للوجه يقشر بلطف خلايا الجلد الميت ويعيد الحيوية والنضارة للبشرة.

يرطب البشرة

أظهرت الأبحاث أن الزبادي قد يساعد في تجديد رطوبة الجلد. يتغلغل في أعماق الجلد ويوفر الرطوبة للخلايا، مما يتسبب في تقشير خلايا الجلد الميتة والتالفة والتخلص منها، كما أنه يحسن جودة البشرة ويزيد من مرونتها، مما يمنحها ملمسًا ناعمًا يشبه الأطفال.

يهدئ تهيج الجلد

أشارت بعض الأبحاث إلى أنه عند استخدام قناع الوجه من الزبادي، يكون له تأثير مشابه لتأثير الصبار على الجلد. يساعد على تغذية البشرة المتضررة من حروق الشمس، وذلك بفضل تأثيره المهدئ. أي أنه يهدئ تهيج الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية للشمس، ويقلل احمرار الجلد ويعيده إلى حالته الطبيعية.

يحارب التجاعيد ويشد الجلد

أثبتت التجارب أن الأحماض الموجودة في الحليب تجعله قادرًا على محاربة علامات الشيخوخة، وتقليل ظهور التجاعيد وحتى الخطوط الدقيقة، أهم ما يميز خصائصه هو قدرته على محاربة التجاعيد ومنحك بشرة مشدودة بشكل طبيعي.

يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

تدعم الأبحاث قدرة الزبادي على الاستجابة للبقع العمرية التي تسببها أشعة الشمس، حيث أشارت الأبحاث التي أجريت في عام 2015 إلى أن الزبادي يساعد في تقليل آثار الأشعة فوق البنفسجية على الجلد، مما يساعد على تكوين حاجز يمنع تكون الجذور الحرة، والتي بدورها يقلل من مخاطر البقع والتجاعيد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس ويحمي البشرة من آثارها.

يعالج أمراض الجلد الالتهابية الأخرى

الزبادي له نفس التأثيرات المضادة للالتهابات مثل البروبيوتيك (البكتيريا الجيدة)، مما يعني أنه يساعد الجلد في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، بما في ذلك الوردية والصدفية والأكزيما، أصيب أو كسر دون استشارة الطبيب.

من عيوب ماسك الزبادي للوجه

نظرًا لأن الزبادي منتج طبيعي لم يثبت بعد أي آثار جانبية لاستخدام الزبادي على الوجه، فإليك الأضرار المحتملة لاستخدام الزبادي على الجلد

  • حساسية الحليب إذا كنت تعاني من حساسية الحليب، فيجب عليك الابتعاد عن الزبادي التقليدي واختيار حليب الماعز أو تركيبات الألبان النباتية بدلاً من ذلك.
  • انسداد المسام قد يتسبب استخدام الزبادي في انسداد المسام، ولكن لم يتم تحديد مثل هذه الحالة في الاختبارات السريرية لهذا المنتج.

أفضل حل لتجنب الآثار المحتملة هو اختبار كمية صغيرة من قناع الوجه داخل مرفقك. هذا يسمى اختبار التصحيح. يتم ذلك قبل 24 ساعة من استخدام القناع على الوجه للتأكد من عدم وجود ردود فعل سلبية عند استخدامه على الوجه.