ما هو فوائد عرق سوس للبشرة وطرق استخدامه الصحيحة، وهذا ما يجعلها مهتمة بمعرفة هذه الفوائد بشكل كبير. يهم أي سيدة تبحث عن الجمال الكامل.

نبات عرق السوس

عرق السوس المعمر هو عشب بازيلاء موطنه جنوب أوروبا، ويزرع بشكل أساسي في مناطق حول البحر الأبيض المتوسط ​​وفي أجزاء أخرى من الولايات المتحدة والقارة الأمريكية. يبلغ ارتفاعها مترًا واحدًا وعلى سيقانها وفروعها، تتكون الأوراق المركبة من أربعة إلى ثمانية أوراق بيضاوية. يحمل هذا النبات أيضًا عناقيدًا إبطية من الزهور الزرقاء، والتي تنتج قرونًا مسطحة، يبلغ طول كل منها من 7 إلى 10 سم. تنمو جذور في التربة بطول الجذور المستخدمة ويبلغ قطرها حوالي متر وقطرها حوالي 1 سم. وتتميز بأنها لينة وليفية بالإضافة إلى مرونتها ولونها الأصفر الفاتح من الداخل. أما بالنسبة لمذاقه فهو حلو بشكل مميز، وذلك بسبب مادة تسمى الجلسرهيزين.

ما هو فوائد عرق سوس للبشرة وطرق استخدامه الصحيحة

يتكون جذر هذا النبات من عدة مكونات ومركبات كيميائية نباتية تساعد على حماية بشرتك بشكل كامل وتضمن إشراقها، حيث تصل كمية المركبات المستخرجة منه إلى ما يقرب من 300 مركب، ويحتوي هذا الجذر المستخدم على جميع الفوائد المقدرة لهذا النبات فيما يلي نقدم لكم أهم فوائد هذا النبات كالتالي/

  • يعمل كعامل مضاد للالتهابات أكدت الدراسات التي أجريت على أكثر من 60 بالغًا مصابين بالأكزيما لفترة من الوقت أنه عند تطبيق مستخلص جذر عرق السوس في شكل مرهم على المناطق المصابة، تحسنت حالتهم إلى حد كبير، كما أنه يقلل من الالتهاب والتهيج في الجلد والاحمرار والصدفية.
  • يقلل من فرط التصبغ يحدث هذا فرط التصبغ من إنتاج الميلانين بواسطة خلايا الجلد وقلة توزيعها الصحيح في جميع المناطق. يحارب مستخلص جذر هذه النباتات الجذور الحرة عن طريق تثبيط إنتاجها ومنعها من إنتاج الميلانين الزائد. كما أنه يساعد على إزالة البقع الداكنة بشكل أكثر فعالية. يفتحها ليمنح بشرتك لونًا موحدًا.
  • مكافحة الشيخوخة يحتوي مستخلص جذر عرق السوس على مادة تسمى glycyrrhizin وهو أحد مضادات الأكسدة القوية للغاية. يعمل هذا المضاد للأكسدة على بشرتك من الأضرار التي تسببها عادةً الأشعة فوق البنفسجية للشمس وأيضًا من أضرار الجذور الحرة وهذا سيمنع الشيخوخة المبكرة.
  • تفتيح البشرة يحتوي مستخلص جذر عرق السوس على الجلابريدين، وهو أحد أكثر المركبات فاعلية ونشاطًا والتي لها الكثير من خصائص تفتيح البشرة الميلانين.
  • حماية الجلد لأن مستخلص جذر عرق السوس يحتوي على Licochalcone الذي يعمل على تقوية آليات دفاع البشرة مما يحميها، حيث يزيد من إنتاج مضادات الأكسدة في الجلد، ويمنع الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس حتى بدون استخدام كريم واقي. بالإضافة إلى أنه يتحكم في إنتاج الزيت في البشرة مما يقلل من ظهور حب الشباب والتجاعيد.

كيفية استخدام العرقسوس للبشرة الصحيحة

عادة ما يساعد استخدام عرق السوس في علاج العديد من الأمراض لاحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية النباتية، ويمكن استخدام هذا النبات بعدة طرق إما عن طريق شربه أو صنع مساحيق منه بالإضافة إلى مزجه في مستحضرات التجميل التي يصنعها الخبراء، فيما يلي نتحدث إليكم عن كيفية استخدامه

  • خلاصة جذر عرق السوس بعد تنظيف الجذور يمكن غليها وسحقها لتصبح كمرهم وتوضع على مناطق الجلد المصابة، أو تنتشر على الجلد بالكامل حيث تعمل على تفتيح البشرة ككل.
  • سيروم وسيروم تفتيح البشرة تحتوي تركيبة سيروم تفتيح البشرة والأقنعة الورقية بشكل أساسي على عرق السوس، الذي يمكن أن يمنح بشرتك إشراقًا أكثر، وبعض الأمصال التي تركز على كميات أكبر من هذا المستخلص.
  • امزجه ببعض الفيتامينات يمكن مزج مستخلص جذر عرق السوس ببعض الفيتامينات مثل فيتامين سي الذي يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس ويقلل من التصبغ بشكل كبير.
  • يستخدم في صناعة منتجات معالجة الجلد لما له من فاعلية مثبتة علميا لاحتوائه على أكثر من 300 مركب كيميائي، فهو يستخدم في صناعة العديد من مستحضرات التجميل وعلاج أعراض تهيج الجلد والتهابات الجلد وغيرها من الجلد. الأمراض.

كيفية استخدام زيت عرق السوس للتبييض

عادة ما يستخدم زيت عرق السوس بمفرده، ولكن في بعض الأحيان يكون له بعض الآثار الجانبية بسبب تركيبته المركزة، لذلك غالبًا ما يلجأ الناس إلى مزجه مع مواد أخرى لتقليل شدته من جهة وللحصول على نتائج أفضل من جهة أخرى، ونحن سنذكر لكم أحد أفضل الخلطات التي تم تجربتها والتي سنجمع فيها المكونات التالية

  • جذر عرق السوس
  • مسحوق خشب الصندل الأحمر
  • مولتاني ماتي المواد
  • عصير الليمون

أما عن شرح طريقة الخلط فسنبدأ بطحن ثلاث حبات من عرق السوس وغليها في كوب ماء للحصول على مشروبها أو استبدالها بزيت عرق السوس المركز ولكن بكمية قليلة. أخيرًا نضيف إليها عصير الليمون، وإذا كان الجلد جافًا جدًا، يمكن استبدال عصير الليمون بالزبادي أو الحليب منزلي الصنع لمنع التشقق. يستخدم هذا العلاج لمدة أسبوع كامل يوميا عن طريق دهنه موضعيًا على المناطق السوداء خاصة على الركبتين ثم استخدامه أسبوعيًا وستلاحظ النتائج المذهلة خاصة على المناطق الداكنة من الركبتين والمرفقين وما إلى ذلك.

الآثار الجانبية لاستخدام عرق السوس للبشرة

مهما كان المنتج ذو فائدة كبيرة، فهناك دائما بعض الآثار الجانبية التي تنطوي على نوع الجلد أو ملاءمته لهذا النوع وعوامل أخرى من شأنها تحويل الفوائد إلى ضرر، وفي ما يلي نستعرض بعض هذه الآثار الجانبية، والتي ما يلي

  • المركبات التي تضر بالجلد لا يجوز استخدام أي منتج قد يكون مهيجا للجلد، حيث أن بعض أنواع البشرة لديها حساسية مفرطة لمستخلصات عرق السوس، وخاصة المنتجات التي تحتوي على الريتينول أو الهيدروكينون، لأن ذلك من شأنه أن يضر بشرتك بشكل خطير.
  • المنتجات التي تسبب فرط الحساسية حيث تحتوي مستخلصات عرق السوس على مركبات نادرة قد تسبب تفاعلات حساسية فعلية لبعض الأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة، وبعض المنتجات التي تستخدم في تصنيع هذه المستخلصات قد تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي لا تتناسب مع بعض أنواع البشرة. . .
  • الاستخدام المفرط بكميات الاستخدام الخاطئ والكميات الزائدة لأي منتج أو مستحضر علاجي، سواء كان كيميائيًا أو طبيعيًا، له عواقب وخيمة. قد يحصل الناس على نتائج إيجابية من استخدامه لأول مرة أو مرتين مما يجعلهم يعتقدون أن زيادة الكمية تزيد من النتائج الإيجابية، وهذا خطأ كبير ويجب استشارة المختص في هذا الأمر.

فوائد عرق السوس للجسم

لا تقتصر فوائد هذا النبات على الجلد فقط، فهو مفيد للجسم ككل، خاصة عند تناوله على شكل أقراص أو غليه بالماء وشربه. التالية

  • علاج عسر الهضم والارتجاع الحمضي أظهرت الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أن تناول كبسولتين يومياً من مسحوق عرق السوس 75 ملغ يخفف الأعراض بشكل كبير، وهو أكثر فعالية من ارتجاع الحمض واضطراب المعدة الذي يسبب حرقة المعدة. المضادات الحيوية التي يتم استخدامها لمدة عامين متتاليين.
  • علاج القرحة الهضمية تعرف القرحة الهضمية بأنها قرح مؤلمة جدًا تظهر غالبًا في المعدة أو أسفل المريء والأمعاء الدقيقة، والتي تسببها العدوى التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري. في هذا السياق، أظهرت الدراسات العلمية أن استخدام جرعات من عرق السوس بمعدل 91 مجم لكل كيلو من حجم الجسم يؤدي إلى فعالية أكبر من الأدوية الشائعة لهذه المشكلة، مثل أوميبرازول.
  • له بعض الخصائص المضادة للسرطان وذلك بسبب تركيبته التي تحتوي على تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات أيضًا. أثبتت الدراسات أنه يحتوي على مركبات تعمل على إبطاء أو منع نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية، وخاصة الجلد والقولون والثدي والبروستاتا، وغيرها.
  • الحد من أمراض الجهاز التنفسي العلوي بفضل تركيبته المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، حيث ثبت فعاليته في حماية الجهاز التنفسي، وحقيقة أن جذر عرق السوس غني بالجليسيريهيزين، فهو يقلل بشكل كبير من الربو عند شربه كشاي أو مع الموافقة عليه. علاجات لهذا المرض، بالإضافة إلى أنه يخفف آلام الحلق عند شربه ويخفف من الالتهابات بعد الجراحة في الحلق.
  • يحمي من التسوس هناك دراسات تقول أن جذر عرق السوس يمكن أن يساهم في الحماية من البكتيريا التي من المحتمل أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.