الكحل كان مشهور عند أي بلد، يتردد هذا السؤال عن الكحل عبر محركات البحث المختلفة، في محاولة للتعرف على أصول أولى الدول التي اشتهرت باستخدام وتطبيق الكحل، والذي يعد من أبرز وأقدم مستحضرات التجميل في العالم، حيث يتم استخدام الكحل. ظهرت منذ آلاف السنين. لا يزال يستخدم حتى يومنا هذا، ويعتبر الكحل من أرخص المواد الخام ومستحضرات التجميل على مر العصور، وتجده منتشرًا في جميع أنحاء العالم ويستخدمه النساء والرجال. تم إرسال المقال بواسطة، وسننظر أيضًا في بعض المعلومات الأخرى المتوفرة حوله.

ما هو الكحل

الكحل أو الأنتيمون هو حجر طبيعي هش ولامع يتكون من طبقات يتم تكسيرها وسحقها لتصبح مسحوقًا ناعمًا جدًا، ويتم طلاء العيون به وتستخدمه النساء كمستحضرات تجميل وزينة. شمال إفريقيا وجنوب آسيا ودول المغرب العربي ودول من إفريقيا والعديد من دول العالم يتصورون أن الكحل أو الأنتيمون له لون أسود غامق، ولكن الحقيقة أن هذا الحجر موجود في الطبيعة بأكثر من لون، بما في ذلك اللون الفضي اللامع مثل (الأنتيمون المغربي)، ويوجد باللون الأحمر الداكن مثل (الأنتيمون الشامي)، يعتبر الكحل العربي من أفضل أنواع الكحل على الإطلاق. خلوها من عنصر الرصاص الموجود في معظم أنواع أحجار الكحل الأخرى، كما أن الرصاص يسبب بعض الأضرار للعين على المدى الطويل، ويستخرج حجر عرب كول من (المغرب، الحجاز، الشام)، ويحتوي على جميع من (انتمان، ملك الكبريت الثالث والخامس).

الكحل كان مشهور عند أي بلد

اشتهر الكحل بالدولة المصرية القديمة منذ عهد الفراعنة حيث استخدم الكحل في العصر البرونزي أي أكثر من 3500 قبل الميلاد عندما استخدمه الفراعنة القدماء لتوسيع العيون والعديد من الأغراض الأخرى أهمها وهي حماية العينين من أشعة الشمس القوية في المناطق الصحراوية الحارة كذلك. استُخدم الكحل لكحل حديثي الولادة، ولا تزال هذه العادة سائدة في بعض الأماكن حتى الآن. كذلك العرب القدماء. يقال أن الزرقاء اليمامة كانت أول من استخدم كحل العيون.

ضرب المثل بحدة بصرها. كانت امرأة نجدية من الجاديس. يقال أنها رأت رجلاً على بعد ثلاثة أيام. يقال في إحدى حروب شعبها أن العدو تستر بقطع الأشجار فتراها وحذرت شعبها لكنهم لم يصدقوها. بخلع عينيها وجدواها محشوة بالأنتيمون، فيل من زمانها لشخص حاد البصر (شوهد من زرقة اليمامة)، وعاد بصرها إلى الكحل الذي كانت تستخدمه.

فوائد استخدام الآيلاينر

هناك العديد من الفوائد التي يتمتع بها الأنتيمون أو الكحل الطبيعي، ومن هذه الفوائد ما يلي/

  • يزيل السعال البصر ويقويه ويساعد في علاج ضعف البصر أيضًا.
  • يستخدم الكحل للحفاظ على برودة ونظافة العينين.
  • يستخدم الكحل في علاج بعض التهابات العين والحساسية والقروح نتيجة التعرض للملوثات الخارجية.
  • كما أنه يحمي العينين من أشعة الشمس الضارة وغير المجدية.
  • يساهم في علاج إعتام عدسة العين.
  • الكحل له تأثير مميت على الجراثيم والبكتيريا حول العينين. نتيجة احتوائه على مركبات الأنتيمون وأبرزها علاج أمراض احتقان العين.
  • يحمي العين من الغبار وبعض الملوثات في البيئة المحيطة.
  • يساعد الكحل في نمو الرموش وبصيلات الشعر، كما يعمل على إصلاحها جيدًا في الجلد.
  • له دور في علاج الضمور البقعي الشائع عند كبار السن ؛ وهي نتيجة نقص الدورة الدموية في العين.
  • بالإضافة إلى دخول الكحل في علاج سعفة الجلد وبعض حالات الصلع الوراثي.
  • يزيد من عرض حجم العين، ويعطي الوهم اتساع العيون الصغيرة والضيقة.
  • تم استخدام الكحل منذ القدم وحتى الآن كمادة تجميلية
  • يساعد بشكل كبير على حماية العين وحمايتها من التهديدات الخارجية من البيئة.
  • يساهم في ضبط ووقف النزيف الداخلي في العين وعلاج جروح العين.
  • يعمل على تأخير ضعف البصر في مراحل الشيخوخة.

عيوب استخدام الآيلاينر

مثل المواد الأخرى وأنواع العلاجات الأخرى، ورغم الفوائد الكبيرة التي ذكرناها، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد يسببها استخدام الكحل، ومن أبرزها ما يلي

  • تحتوي بعض أنواع الكحل على الرصاص بنسب عالية مما يجعله شديد الخطورة على العين ولا يصلح للاستخدام إطلاقاً، لذلك تحظره بعض المؤسسات والدول وتحذر من استخدامه.
  • الآيلاينر الصناعي وغير الطبيعي هو الأسوأ والأكثر ضررا بسبب المشاكل والأضرار التي يسببها للعين، مما يسبب ضبابية الرؤية مع الاستخدام طويل الأمد.

الكحل العربي هو أفضل نوع من الكحل يستخدم على الإطلاق. إنه خالي من الرصاص وله العديد من الفوائد.

أنواع الكحل

الكحل موجود حاليا في العالم على شكل نوعين، وهما كالتالي

كحل صناعي

يتم تصنيع هذا النوع من خلال إدخال بعض المواد الكيميائية، وتعتبر أضراره أكثر من فوائده، وهناك العشرات من الشركات المصنعة حول العالم، على الرغم من إضافة بعض المواد المفيدة لمكوناته، إلا أنه لا يزال يهدد ويؤثر على العين. على المدى الطويل مع الضرر.

كحل طبيعي

هو حجر الأنتيمون الذي ينتقى من الطبيعي ويوضع على النار حتى ينفجر ويتناثر ويخرج منه حصى ناعم ويوضع في بعض السوائل مثل الماء أو القهوة لفترة ثم يؤخذ ويطحن بعد ذلك و منخل للاستخدام. الكحل العربي هو أفضل وأشهر أنواع الكحل وأكثرها فائدة. يتواجد هذا النوع في (المغرب، اليمن، أصفهان، الشام) ويتميز هذا الحجر بلونه الأسود الرمادي والكحل العربي خالٍ من مادة الرصاص الضارة. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

“في الواقع، من بين أفضل الآيلاينر لديك الكحل المعتم، الذي يبرز بصرك وينمو شعرك.” عندما وضع رسول الله الآيلاينر، وضع ثلاث كحل على يمينه بدايةً منه وينتهي به، وفي اليسار اثنين. [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة والإمام أحمد وقال الترمذي: حديث حسن].

حكم الكحل في الإسلام

وينقسم هذا الحكم إلى قسمين في فساد المرأة والذبح بالرجل في الإسلام

حكم غش المرأة

أجاز معظم الفقهاء والعلماء للمرأة أن تحل الكحل أمام زوجها ومحارمها، إما أن تكحل المرأة أمام الأجانب في أن العلماء اختلفوا في ذلك، وانقسموا إلى قولين.

  • القول الأول يجوز للمرأة أن تلبس الإحرام أمام الأجانب ؛ لأن الكحل من الزينة الخالصة، ويستدل عليهم في ما ورد عن ابن عباس لقول الأكثر. عالي
  • الرأي الثاني أن الكحل من أنواع الزينة التي يجب إخفاؤها على الأجانب، ووجوب إخفاء زينة المرأة عن غير المحارم.

حكم الغش من قبل الرجل

هذا هو الشق الثاني من الحكم، وقد أباح الإسلام للرجل أن يلبس الكحل، ولا يعتبر ذلك من التشبه بالنساء، وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم آثار كثيرة تنفي شبهها بكحل الرجل. ومن هذه الأدلة والأحاديث ما يلي/

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من لبس الكحل فليتر، ومن عمل أحسن، ومن لم يفعل فلا بأس”. آمن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “وخير كحلكم الكحل ينقي البصر وينبت الشعر”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أجاز كثير من الفقهاء والعلماء، ومنهم الشافعية والحنابلة والإمام مالك، لبس الكحل من الأنتيمون للرجال، فهو سنة نبوية لفائدة الأنتيمون للعين وليس للزينة.