كم يبلغ محيط الكرة الارضية ، يجب أن نعلم أن محيط الأرض قد يختلف حسب الشرح طريقة المتبعة في قياسه، إذا قام شخص ما بقياس محيط خط الاستواء للأرض، فسيصبح مختلفًا إذا تم قياس المحيط من قطب إلى آخر، لأن الأرض ليست مثالية، سيكون منتفخًا عند خط الاستواء نتيجة دورانه حول محوره، وبالتالي فإن المسافة أبعد عن محيط القطبين، وبالتالي سنذكر من خلاله مقدار محيط الأرض.

مفهوم كوكب الارض

كوكب الأرض هو الثالث من حيث الترتيب بالنسبة للشمس، وهو الكوكب الوحيد في الكون المناسب لوجود أنواع مختلفة من الحياة عليه، بالإضافة إلى كونه الخامس من حيث الحجم في النظام الشمسي، بالإضافة إلى أنها تحتوي أيضًا على الماء السائل بالتأكيد، كما أن الكرة تعتبر الأرض مميزة من حيث الألقاب، حيث سميت في النظام الشمسي على اسم إله يوناني أو روماني، بينما منذ حوالي ألف عام، بعض الثقافات وصف كوكب الأرض من خلال استخدام الكلمة الجرمانية (الأرض)، والتي تعني ببساطة (الأرض).

كم يبلغ محيط الكرة الارضية

يبلغ محيط الأرض عند خط الاستواء حوالي 40.075 كيلومترًا، بينما يبلغ محيطها من القطب إلى القطب 40.008 كيلومترات، مثل شكل الكوكب عند القطبين (شكل كروي مفلطح)، نتيجة التسطيح عند القطبين، ولكن يعتبر كوكب الأرض والكواكب الصخرية الأخرى أصغر حجمًا بكثير من الكواكب الغازية العملاقة، على سبيل المثال، يمكن أن يتسع أكثر من 1300 كوكب أرضي داخل كوكب المشتري.

قطر الكرة الأرضية

يبلغ قطر الأرض عند خط الاستواء 12756 كيلومترًا، ويصل من القطب إلى القطب 12713.6 كيلومترًا، وفقًا لنتائج القياسات الأخيرة، تمكن العلماء من معرفة أن شكل الأرض ليس مثالياً نتيجة الاختلافات بينها عند خط الاستواء وحول القطبين، يعود الفضل في هذه الاكتشافات إلى الاهتمام بمجال علم الفلك خلال الفترة ما بين القرنين السابع عشر والثامن عشر، إلى جانب (الجيوديسيا) الذي يُعرف بأحد فروع الرياضيات، والذي يتخصص في قياسات الأرض.

من أول من قام بقياس محيط الكرة الأرضية

كان أول من قام بقياس محيط الأرض هو عالم الفلك اليوناني إراتوستينس، الذي عمل على قياس محيط الأرض لأول مرة بدقة، منذ أكثر من 2000 عام، عندما كان يعيش في مدينة الإسكندرية المصرية، وكان هو سمعت أن ضوء الشمس يشرق مباشرة في قاع الآبار العميقة في منتصف النهار في بلدة (سن) المجاورة للمدينة، وهذا يحدث في نفس اليوم من كل عام، مما يدل على أن الشمس كانت آنذاك في السماء، من هذا الموقع بالضبط، بينما في الإسكندرية لم تتمكن أشعة الشمس من الوصول إلى قيعان الآبار في هذا التاريخ، لكنها سقطت على جوانب المدينة، لذلك خلص (إراتوستينس) إلى أن الاختلاف في زاوية ضوء الشمس يرجع إلى الانحناء على سطح الكرة الأرضية.

أهم الحقائق عن العالم

كوكب الأرض هو جسم سماوي استطاع أن يستضيف جميع أشكال الحياة، وقد مر بالعديد من الظواهر الطبيعية الغريبة، مثل البراكين المتفجرة، والنيازك، والاصطدامات الكارثية بين الصخور، بالإضافة إلى وجود أماكن ذات درجات حرارة عالية جدًا، وغيرها من المناطق المنخفضة والباردة، فيما يلي بعض الحقائق عن الكرة الأرضية:

  • يقدر العلماء عمر الكوكب على أساس معرفة تاريخ الصخور القديمة والنيازك على الكوكب، حيث تشكلت النيازك في نفس الفترة التي تشكل فيها النظام الشمسي، وكانت النتيجة أن عصر تقدر الكرة الأرضية بحوالي 4.54 مليار سنة.
  • أهم بقعة على وجه الأرض هي العزيزية في دولة ليبيا. أكدت سجلات درجات الحرارة الواردة من محطات الأرصاد الجوية أنها وصلت إلى 136 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 57.8 درجة مئوية، في 13 سبتمبر 1922 م، وفقًا لمرصد الأرض التابع لناسا.
  • سجلت أدنى درجة حرارة على الكوكب من محطة (فوستوك) الروسية، وأثبتت أن الهواء انخفض إلى درجة جعلت الجسم يرتجف، حيث وصلت إلى 128.6 درجة فهرنهايت، أي أنها كانت سالب 89.2 درجة مئوية في يوليو. 21 ـ 1983 م ـ بحسب ما أكدته (USGS). ).
  • هناك منطقة تختلف في جاذبيتها عن بقية العالم، وهي في خليج هدسون، كندا، حيث أن جاذبيتها أقل بكثير من المناطق الأخرى. وجدت الأبحاث التي أجريت في عام 2007 أن هذا يحدث نتيجة ذوبان الأنهار الجليدية هناك.
  • عُرف أعلى جبل على هذا الكوكب باسم جبل إيفرست، حيث ترتفع قمة إيفرست فوق مستوى سطح البحر أكثر من أي قمة أخرى في العالم، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 29.029 قدمًا، أي ما يعادل 8848 مترًا.