هل التعليم عن بعد للذين لم يتلقو اللقاح في المملكة السعودية ، من أهم الأسئلة التي يجب الإجابة عليها قبل اقتراب موعد الدراسة في السعودية، حيث اتخذت السعودية العديد من الإجراءات قبل بداية العام الدراسي الجديد، لذلك سنبين لك من خلال التعليم عن بعد لمن لم يتلقوا التطعيم في السعودية في السطور التالية.

عودة التعليم في مدارس المملكة السعودية

أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا بالعودة إلى المدرسة كما كانت في جميع مدارس المملكة سواء في التعليم الخاص أو العام، وجاء ذلك وفقا للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة السعودية بأن الوضع الوبائي قد تحسن، كذلك في الفترة الأخيرة، كما ذكرت أن المملكة وصلت إلى معدل تطعيم مرتفع، وهو ما قد يكون وصل إلى أكثر من نصف سكان السعودية، الأمر الذي سيؤدي إلى منح المواطنين والمقيمين في المملكة حصانة ضد فيروس كورونا.

هل التعليم عن بعد للذين لم يتلقو اللقاح في المملكة السعودية

أعلنت وزارة التربية والتعليم موقف الطلاب الذين لم يتلقوا لقاح فيروس كورونا حتى بداية العام الدراسي من أن التعليم سيكون عن بعد من منازلهم، والذي سيتم من خلال الوسائل التعليمية التي تم توفيرها عبر الإنترنت من قبل الوزارة، التعليم كمنصة مدرستي، أو من خلال قناة عين، التثقيف حفاظا على سلامتهم وصحتهم من فيروس كورونا المستجد، في ظل افتقارهم للمناعة الكاملة ضد فيروس كورونا.

ما هي آلية الدراسة في المملكة للعام الدراسي الجديد 1443 م

اعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية عن صدور التوجيه السامي القاضي بالموافقة على جميع آليات العودة إلى المدرسة للعام الدراسي الجديد، حيث يعكس حرص القيادة الرشيدة على صحة بناتها وأبنائها الطلاب، وكافة موظفي التعليم، بالإضافة إلى الموافقة على توفير كافة الإمكانيات لاستمرار العملية التعليمية، بالإضافة إلى الوصول الكامل إلى التعليم للطلاب، وكانت آلية الدراسة على النحو التالي

  • توفير الكميات اللازمة من اللقاحات من قبل وزارة الصحة السعودية لجميع الطلاب الراغبين في الحصول على التطعيمات من موظفي العملية التعليمية.
  • يجب أن تتلقى الفئات العمرية أقل من 12 سنة جرعتين من لقاح كورونا حتى يتمكن جميع المعلمين من الالتحاق بالمنشآت التعليمية، ويعود الحضور إليهم ابتداءً من تاريخ تغطية الجرعتين.
  • تعميم لجميع إدارات التعليم في المملكة كافة الترتيبات اللازمة لتنفيذ عائد الحضور للطلاب، وشددت وزارة التربية والتعليم السعودية على ضرورة الحصول على جرعتين من اللقاح.
  • بالنسبة للمجموعات التي يزيد عمرها عن 12 عامًا، مثل التعليم الجامعي والمؤسسات العامة، يجب أن يتلقوا جرعتين من اللقاح، حيث يجب أن يحصل عليه جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  • تقوم وزارة الصحة بتسجيل المواعيد التلقائية للطلاب والطالبات للحصول على لقاح فيروس كورونا الجديد لمن هم دون سن 12 عامًا.
  • على هيئة الصحة العامة إبلاغ وزارة التربية والتعليم وكافة المؤسسات التعليمية في السعودية بكافة مستجدات الوباء، بالإضافة إلى توضيح كافة الإجراءات الاحترازية التي يجب على الجميع اتباعها للعودة إلى دراسة الحضور.

أهم قرارات وزارة الصحة قبل العام الدراسي الجديد

شددت وزارة الصحة السعودية على ضرورة حصول الطلاب والطالبات على الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا قبل 8 أغسطس الجاري، وذلك للوقاية من العدوى وحماية جميع الأفراد من مضاعفات فيروس كورونا، مع توافر المواعيد في مراكز التطعيم في جميع محافظات المملكة، وقد كتبت الوزارة قرارا خاصا بها على صفحتها الرسمية على موقع تويتر، قالت يجب أن يتلقى جميع الطلاب والطالبات الجرعة الأولى من لقاح كورونا قبل تاريخ 8 أغسطس، من أجل التمكن من تناول الجرعة الثانية قبل بداية الفصل الدراسي الأول، حيث أن الفترة بين الجرعتين هي 3 أسابيع “، يُطلب من الطلاب من الفئة العمرية 12 عامًا أو أكثر تلقي اللقاح.

قرار وزارة التربية والتعليم السعودي الجديد 1443

كما أصدرت متحدثة باسم وزارة التربية والتعليم السعودية بيانا حول عودة الدراسة إلى المدارس، حيث قالت عبر حسابها على تويتر، “الدراسة ستكون حاضرة للمرحلتين المتوسطة والثانوية لمن حصل على جرعتين من اللقاح، وللمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ؛ سيرتبط حضورهم بالوصول إلى المناعة المجتمعية المطلوبة (70٪) من سكان المملكة على جرعتين، أو في 10/30/2022 أيهما يأتي أولاً.