هل دولة اليمن أقدم دولة في العالم ، لطالما عُرفت اليمن باللغة العربية السعيدة، واسمها مشتق من (اليمن)، بمعنى النعمة والازدهار، حيث تقع على مساحة جغرافية واسعة في جنوب شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى حضورها المتميز في التاريخ القديم، ومن خلاله سنشرح ما إذا كانت اليمن هي أقدم دولة في العالم.

هل دولة اليمن أقدم دولة في العالم

أقدم دولة في العالم اليمن حسب اعتقاد بعض العلماء، وبنوا رأيهم على مفهوم الدولة الذي يدل على النظام والجيش والاقتصاد، فكل هذا كان متاحًا لليمن بواسطة الدولة المصرية القديمة لكن علماء آخرين ذكروا أن الدولة المصرية هي الأقدم في العالم على أساس البيانات التاريخية التي بنى عليها المؤرخون القدماء آرائهم، بينما قال آخرون إن حضارة بلاد ما بين النهرين في العراق هي الأقدم في العالم، بالإضافة إلى أنهم أقدم الأجناس في تاريخ البشرية، حيث تمكنوا من العثور على مجموعة من الحفريات التي تشهد أيضًا على ذلك، ويمكن التأكيد على أن آثار حضارة بلاد ما بين النهرين هي الأقدم الموجودة في العالم.

تاريخ اليمن القديم

من أجل التعرف على تاريخ اليمن القديم، يجب على المرء أن يتخيل شبه الجزيرة العربية على أنها مجرد وحدة جغرافية مترابطة، دون أي حدود سياسية، حيث لم يتم تقسيمها إلى عرب الجنوب وعرب الشمال كما هو الحال في العصر الحديث مرة، ولم تكن النقوش التاريخية تذكر القحطانية والعدنانية، وبالفعل كانت شبه الجزيرة العربية مسرحًا لأحداث تاريخية مختلفة، حيث نشأت الحضارات والممالك، بالإضافة إلى توسعها داخل شبه الجزيرة نتيجة توافر القوة والنفوذ اللازمين.

من حكام اليمن عبر التاريخ

خلال عصور ما قبل الإسلام، كانت المنطقة التي تضم الجمهورية اليمنية الحالية تُعرف باسم (العربية السعيدة)، وكانت شبه الجزيرة العربية تحكمها بعض السلالات المحلية في عدد من الممالك المختلفة، وكانت من أهمها الثقافية والاجتماعية، والحدث السياسي في تاريخ اليمن حوالي 630 م، وبعد ذلك اعتنق كثير من المشايخ وقبائلهم الإسلام، وفيما يلي ذكر حكام اليمن عبر التاريخ

الإمام يحيى بن المنصور بالله

خلال الفترة ما بين القرن السادس عشر والقرن التاسع عشر، كان الجزء الشمالي من اليمن تحت سيطرة الدولة العثمانية، حيث كانت المدن والمناطق القبلية تحكمها سيادة (الإمام الزيدي)، وعندما كانت الإمبراطورية العثمانية، في عام 1918 م، تولى الإمام يحيى بن المنصور بالله مقاليد الحكم في ذلك الوقت، وكان زعيم الطائفة الزيدية، والجدير بالذكر أن سلطته كانت على المنطقة التي تحولت فيما بعد إلى الجمهورية العربية اليمنية.

الإمام أحمد بن يحيى

عُرف الإمام أحمد بن يحيى بن يحيى محمد بآخر ملوك المملكة المتوكلية اليمنية بين عامي 1948 م إلى 1962 م، قبل أن تصبح الجمهورية اليمنية، لكنه كان يعتبر حاكماً مستبداً، حيث كان تركيزه الأساسي على التحديث، من الجيش.

علي عبدالله صالح

أول رئيس يستمر حتى الآن هو علي عبد الله صالح الأحمر، حيث سبق له أن شغل منصب رئيس الجمهورية العربية اليمنية، أو ما يعرف بـ (اليمن الشمالي)، من 1978 م إلى 1990 م.

أسماء الدول التي احتلت اليمن

مرت اليمن بالعديد من الأحداث التاريخية منذ القرن السادس عشر الميلادي، احتلتها بعض الدول عبر التاريخ على النحو التالي

  • في القرن السادس عشر ضمت جزءًا من اليمن إلى إمبراطوريتها، لكنهم تركوها في القرن السابع عشر.
  • في عام 1839، خضعت عدن للحكم البريطاني، وأصبحت الميناء الرئيسي لتزويد سفنهم بالوقود، خاصة بعد افتتاح قناة السويس عام 1869.
  • استعاد العثمانيون شمال اليمن وأعيد احتلاله عام 1849 م.
  • بدأت الدولة العثمانية في الانسحاب من بداية عام 1918 م، وبذلك نال اليمن الشمالي استقلاله تحت حكم الإمام يحيى.

من أقدم حضارة مصر أم اليمن

إن حضارة اليمن أقدم من حيث تاريخ نشأتها عن الحضارة الفرعونية المصرية، لكن هذا اللغز ظل محيرًا لكثير من العلماء، حيث قال البعض إن الحضارة الفرعونية المصرية هي أقدم حضارة كانت موجودة عبر التاريخ، في حين أن الاختلاف بين يمكن توضيحها في أن حضارة اليمن أو ما يعرف بـ (حضارة ما بين النهرين) نشأت قبل آلاف السنين قبل الميلاد، كما أن لها الفضل في معرفة الكتابة، وبداية تاريخها من خلال الزراعة والظروف المعيشية الصعبة، ولكن الحضارة المصرية هي الأعظم، من حيث ما فعله الفراعنة المصريون القدماء، فقد عملوا على بناء الأهرامات والآثار الفرعونية التي أدت إلى خلود التاريخ حتى الوقت الحاضر.

ما أقدم الحضارات بالترتيب

على مر العصور، ساعدت الحضارات على ممارسة الحياة بين مجموعة، بالإضافة إلى التفاهم المتبادل بينهم، مما جعل الحياة مفيدة وعملية للغاية، حيث تحولت مجموعات صغيرة منعزلة إلى مجتمعات كبيرة ومنتجة، لذلك نذكر فيما يلي أقدم الحضارات بالترتيب

حضارة بلاد ما بين النهرين

وهي أقدم حضارة عرفت عبر التاريخ، حيث لا يعرف العالم أي مجتمع حضاري آخر قبلهم، ويعتقد أن الخط الزمني لبلاد ما بين النهرين أو ما يعرف بـ (بلاد ما بين النهرين القديمة) يعود إلى ما بين 3300 قبل الميلاد و 750 قبل الميلاد، يُنسب عمومًا إلى كونه المكان الأول الذي بدأ فيه المجتمع المتحضر في الظهور.

حضارة وادي السند

تعتبر حضارة وادي السند من أقدم الحضارات بعد حضارة بلاد ما بين النهرين، وتقع في وسط الحضارات التالية في نفس المنطقة. من بين الحضارات الثلاث الأكثر انتشارًا في العالم القديم، تأتي معها حضارة بلاد ما بين النهرين، والحضارة المصرية القديمة.

الحضارة المصرية القديمة

تعد الحضارة المصرية القديمة من أقدم الحضارات وأكثرها ثراءً ثقافياً، وتعرف بأنها حضارة عظيمة قادمة من ضفاف النيل بثقافتها المذهلة والفراعنة والأهرامات العظيمة وأبو الهول.

حضارة المايا

ازدهرت حضارة المايا القديمة في أمريكا الوسطى منذ حوالي 2600 قبل الميلاد، واشتهرت نتيجة التقويم الذي عملت عليه، بلغ مليون شخص ذروته، وبحلول عام 700 قبل الميلاد، تمكن المايا من ابتكار أسلوب كتابتهم الخاص، والذي استخدموه في إعداد التقويمات الشمسية المنحوتة في الحجر.

حول الحضارة الإسلامية

امتدت الحضارة الإسلامية بعد انتشارها، حتى وصلت إلى بلاد الغرب ودخلتها، واستفاد الغرب من معارف وعلوم هذه الحضارة كثيرًا، مما جعلهم يشعرون بالدونية، فحاولوا السيطرة عليها، و بالرغم من هذا الغموض ازدهرت الحضارة الإسلامية أكثر فأعجب بها العلماء وفلاسفة أوروبا من هذا الطوفان الحضاري الذي غمرهم، وبدأوا في الاستيلاء على الحضارة الإسلامية أكثر فأكثر، بينما استطاع الفكر الإسلامي أن يتغلب عليها، والإسلامي، أصبحت كتب التراث المنهاج المشترك حول العالم.