كم عمق البحر الأحمر ، إنه بحر متفرع من المحيط الهندي الذي يقع بين قارتي إفريقيا وآسيا، كما تتصل بالمحيط من الجنوب عبر مضيق باب المندب وكذلك خليج عدن، بينما من الشمال تحدها شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى خليج العقبة وخليج السويس، و يقع في قاع البحر الأحمر وهو جزء من الوادي المتصدع، ومن خلاله نذكر مدى عمق البحر الأحمر.

كم عمق البحر الأحمر

يصل عمق البحر الأحمر إلى 2،211 ميلاً أي ما يعادل 7،254 قدمًا، بمتوسط ​​عمق 490 ميلاً أو 1،608 قدمًا، وتبلغ مساحته حوالي 438،000 كيلومتر مربع، ما يعني أنه يبلغ 169،100 ميل مربع، بالإضافة إلى مساحته، يبلغ طوله 2،250 كيلومترًا أي ما يعادل 1،398 ميلًا، بالإضافة إلى عرض البحر الأحمر حوالي 355 كيلومترًا مما يعني أنه يبلغ 220.6 ميلًا، والجدير بالذكر أن البحر الأحمر يشتهر بتنوع البحر الأحمر الحياة فيها، حيث تحتوي على أكثر من 1000 نوع من اللافقاريات، وكذلك 200 نوع من الشعاب المرجانية، والمعروفة باسم البحر الأكثر استوائية في شمال العالم.

أين يقع البحر الأحمر

يقع البحر الأحمر بين دول الأردن وفلسطين ومصر شمالاً، ومن الشرق السعودية والجمهورية اليمنية، ومن الغرب مصر والسودان وإريتريا، يبلغ أقصى عرض لها 306 كيلومترات، بالإضافة إلى أن سواحل البحر رملية وصخرية، وكذلك تحيط بها الشعاب المرجانية في الغالب، بالإضافة إلى أن النقطة الشمالية تنتهي عند خليجي العقبة والسويس، الجدير بالذكر أن طول خليج العقبة 180 كم، بينما يتراوح عرضه ما بين 15 إلى 28 كم، بينما يبلغ طول خليج السويس 325 كم، وعرضه ما بين 15 إلى 46 كم، متصل بخليج قناة السويس.

حول جيولوجيا البحر الأحمر

يتكون البحر الأحمر من عزل شبه الجزيرة العربية عن قارة إفريقيا نتيجة حركة الصدع في البحر الأحمر، من المتوقع أن يتحول إلى محيط، والجدير بالذكر أن باب المندب كان مغلقًا في بعض الأوقات خلال فترة الثلاث سنوات، مما أدى إلى تبخر مياه البحر الأحمر، وبالتالي تكون منطقة فارغة و حوض ساخن بطبقة ملحية، والأسباب المذكورة في القيام بذلك تعود إلى ما يلي

  • في محاولة لتحقيق التوازن بين توسع البحر الأحمر وثوران بركان جزيرة بيرم، كان الهدف هو ملء باب المندب بالحمم الناتجة.
  • انخفاض مستوى سطح البحر حول العالم خلال العصر الجليدي نتيجة الكميات الهائلة من المياه الموجودة في القمم الجليدية.

بعض الكائنات الحية في البحر الأحمر

تتكون الحياة المائية في البحر الأحمر من أكثر من 300 نوع من الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى 1200 نوع من الأسماك، و 10٪ منها لا توجد في أي بحر أو محيط آخر حول العالم، بالإضافة إلى احتوائها على الدلافين، أبقار البحر، السلاحف وأسماك القرش وكلها تعيش تحت سطح هذه المياه، لذلك نوضح في الآتي الكائنات الحية في البحر الأحمر

الشعاب المرجانية

توجد الشعاب المرجانية في مساحة تزيد عن 1500 كيلومتر من البحر الأحمر، جنبًا إلى جنب مع النظم البيئية ذات الصلة، مثل الجزر وأشجار المانغروف والمستنقعات، ومن الجدير بالذكر أن الشعاب المرجانية هي موطن دقيق يوفر المأوى والغذاء للعديد من الكائنات الحية التي يعتمد اعتمادها على نظامها البيئي للبقاء على قيد الحياة.

أنواع الأسماك

تشير التقديرات إلى أن عدد الأسماك في البحر الأحمر يصل إلى أكثر من 800 نوع، و 10٪ منها لا يمكن العثور عليها في أي مكان آخر حول العالم، وتعتبر إلى حد كبير من مناطق الجذب السياحي في البحر الأحمر، لوجودها عدد كبير من الأسماك ذات الألوان الزاهية، والكميات الهائلة من الشعاب المرجانية تساعد الأسماك الصغيرة على النمو جيدًا حتى مرحلة البلوغ.

سلحفاة

توجد أربعة أنواع من السلاحف التي تعيش في البحر الأحمر المصري، وهي السلحفاة الخضراء (Chelonia mydas) وسلحفاة منقار الصقر (Eretmochelys imbricata)، والتي تعشش وتتغذى على الساحل، وهناك أيضًا السلحفاة الجلدية الظهر (Dermochelys coriacea). )، والتي يطلق عليها في البعض العملاق اللطيف، والذي نادرًا ما يتم رؤيته، وكذلك سلحفاة ريدلي الزيتونية (Lepidochelys olivacea)، وهي من أصغر أنواع السلاحف التي تحب البقاء بعيدًا عن الساحل، وهي نادرة أيضًا.

مظاهر السياحة في البحر الأحمر

أصبح البحر الأحمر من الخطوط الساحلية التي تعتبر وجهة أساسية لقضاء الإجازات تحت أشعة الشمس، وهو البحر المفضل للعديد من العائلات التي ترغب في إجازة شاطئية جيدة في فندق أو منتجع متكامل الخدمات، وإليك بعض الأفكار السياحية التي يمكن القيام بها في البحر الأحمر

  • الغوص في أشهر المواقع في البحر الأحمر حيث يعتبر الغوص من أشهر الأنشطة في هذه المنطقة.
  • الجلوس على الشاطئ لأخذ حمام شمسي، بالإضافة إلى السباحة في الشواطئ الخاصة بالمنتجعات.
  • ممارسة رياضة ركوب الأمواج شراعيًا، وهو نشاط شائع من أكتوبر إلى مايو، حيث جعلته الرياح البحرية الموثوقة الوجهة الأنسب لممارسة هذه الرياضة.
  • زيارة دير القديس انطونيوس الذي أسسه أتباع القديس أنطونيوس أبو الرهبنة. يُقال إن دير القديس أنطونيوس هو الأقدم في العالم.
  • أنشطة التنقيب في مناجم العصر الروماني، ورؤية الحجر السماقي المستخرج منها، وهو ما يقدره الرومان تقديراً عظيماً، حيث تم استخدامه في أعمال البناء في جميع أنحاء إمبراطورية روما المتوسطية.

ما أهمية البحر الأحمر

يحتوي البحر الأحمر على أكثر مياه البحر سخونة وملوحة حول العالم، ولأنه متصل عبر قناة السويس، فهو من أكثر الممرات المائية كثافة في الحركة، حيث يستضيف الحركة البحرية بين قارات أوروبا وآسيا، و الجدير بالذكر أن أزهار الطحالب الكثيفة تعيش فيها لبعض مواسم السنة، وتعرف باسم (Trichodesmium erythraeum) والتي عند موتها تحول لون البحر إلى اللون البني المحمر.

أهم حقائق عن البحر الأحمر

الشعاب المرجانية الرائعة تجعل من البحر الأحمر وجهة مرغوبة جدًا للسياح، سواء أراد المرء استكشاف الأعماق الخفية أو البقاء بالقرب من سطح الماء، ولكن بصرف النظر عن ذلك، هناك بعض الحقائق التي يجب معرفتها عن البحر الأحمر، وهي على النحو التالي

  • سر الاسم هناك العديد من النظريات المتنافسة حول أصل اسم البحر الأحمر، وإحدى هذه النظريات تشير إلى ظهور الاسم نتيجة الإزهار الموسمي لأحد أنواع الطحالب، مما أدى إلى جعل تظهر المياه النقية الصافية برتقالية أو حمراء داكنة.
  • طريق تجاري حيوي تم استخدام هذا المسطح المائي للتجارة خلال العصور المصرية القديمة، وبعد افتتاح قناة السويس عام 1869، وقطع مصر الصلة بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​، أصبح طريق التجارة بين أوروبا وآسيا. أسهل من ذي قبل.
  • أشعة الشمس على مدار السنة يظل البحر الأحمر دافئًا ومناسبًا للزيارة على مدار العام، حيث يصل متوسط ​​درجة حرارة الماء إلى حوالي 66 درجة فهرنهايت، خلال شهري ديسمبر ويناير، بينما ترتفع إلى حوالي 84 درجة فهرنهايت في الصيف، والتي يؤدي إلى جعل الأجزاء الضحلة منه دافئة مثل ماء الاستحمام الساخن.
  • أسرع سمكة في العالم تعيش أسرع سمكة في العالم في البحر الأحمر، وهي سمكة أبو شراع، التي يمكنها السباحة بسرعة تقارب 68 ميلاً في الساعة.