أنواع العيون وصفاتها ، من الأشياء التي تهم معظم الناس الذين يريدون معرفة هذا العلم، وهناك أنواع عديدة من العيون، ولكل نوع من هذه الأنواع خصائص تميزه عن غيره. بخصوص لغة العيون وأسرارها في هذا المقال.

حول آلية عمل العين

الرؤية عملية معقدة، تمر أشعة الضوء عبر القرنية في العين، وفي القرنية تنكسر الأشعة لأنها تمر عبر حدقة العين، ثم تنتقل الأشعة عبر عدسة العين حيث تنحني أكثر، بحيث يتركز الضوء على العين، شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، وفي شبكية العين توجد أعصاب حسية تميز الأشكال، وفي الوسط تحتوي الشبكية على مخاريط تسمح للناس برؤية الألوان في الضوء الساطع، بينما تسمح القضبان بالرؤية المحيطية، تأخذ المخاريط والعصي الضوء وتحولها إلى نبضات كهربائية. تنتقل هذه النبضات إلى الدماغ عبر العصب البصري، ثم يتم إنتاج صورة.

أنواع العيون وصفاتها

لدى الناس أنواع مختلفة من العيون، وخصائصهم تختلف.

  • العيون العميقة تجعل العيون العميقة عظام الحاجب تبدو أكثر بروزًا لأن هذا النوع من العيون يكون أعمق في الجمجمة ويكون أكبر.
  • العيون المسطحة هذا النوع من العين لا يحتوي على الكثير من التجاعيد في الجفن. ويسمى أيضًا بالعيون الأحادية.
  • العيون المقنعة في هذا النوع من العين، يظهر الجفن أصغر، لأن هناك طبقة إضافية من الجلد فوق التجعد تتدلى لأسفل.
  • عيون بارزة مع هذا النوع من العين، يبدو أن الجفون تبرز للخارج في منطقة محجر العين (وتسمى أيضًا العين البارزة).
  • العيون المقلوبة (اللوزتين) هذا النوع من العين له شكل لوزي والزاوية الخارجية للعين مرفوعة لأعلى.
  • العيون المقلوبة (المسقطة) هذا النوع من العين لديه انخفاض طفيف في الزوايا الخارجية.
  • العيون المتقاربة تكون العيون من النوع المتقارب عندما تكون المسافة بينهما أقل من عرض مقلة العين.
  • العيون الواسعة تكون العيون واسعة عندما تكون المسافة بينهما أكبر من عرض مقلة العين.

ما هي خصائص العيون

كل نوع من العيون له خصائص تميز صاحبه عن الآخرين. العيون هي الجزء الأكثر وضوحًا في الوجه، حيث يمكنها التنبؤ بالشخصية التي تقف وراءها، فيما يلي خصائص العيون

عيون كبيرة وعيون صغيرة

يعتبر حجم العين مؤشرا على رؤية العالم وكيفية التفاعل فيه، ترتبط العيون الكبيرة بالانفتاح والعاطفة والإبداع، أصحاب هذا النوع من العيون يتعاملون بعاطفة كبيرة أكثر من التعامل المنطقي. أما بالنسبة للعيون الصغيرة، فإن أصحابها يتمتعون بشخصية واقعية ومحسوبة، يتمتع أصحاب هذه العيون باهتمام وتركيز كبيرين، ولا يمكن تشتيت انتباههم بسهولة، فهم أذكياء ومنطقيون وواقعيون لا يخضعون لضغوط العاطفة لأن العاطفة تأتي في المرتبة الثانية بعد المنطق.

عيون مستديرة ولوزية

إن اتساع العين يحدد قليلاً عن شخصية المرء، فالأشخاص ذوو العيون المستديرة أكثر إبداعًا، وتلعب العواطف دورًا كبيرًا في شخصيتهم، هذا النوع من الأشخاص لديه خيال واسع مصحوب بأفكار غير علمية يجب كبحها وهم متقلبون المزاج، الأشخاص ذوو العيون اللوزية حذرون في التعامل، هم أيضًا عطوفون وإيجابيون، والحذر صفة جيدة لأنه يؤدي إلى حياة أكثر توازناً لأنه أفضل من التزام الهدوء في المواقف التي تكون فيها مستعدًا لما سيحدث، والأشخاص الذين لديهم أحد هذين الشكلين لديهم لغز غريب يثير اهتمام الآخرين.

عيون عن قرب ونطاق واسع

المسافة بين العينين هي العامل الثاني الذي يجب حسابه عند استخدام العيون للتنبؤ بالشخصية، تشير العيون المغلقة إلى الشخص الذي يشعر بالرضا عن الروتين والتقليدية، هؤلاء الناس لا يحبون التغيير مثل الآخرين بسبب هذا الجمود والروتين، التركيز الشديد والانضباط هو أحد الأعراض التي تشير إلى ذلك، نوع العيون، على الرغم من أن هؤلاء الأشخاص ليسوا عفويين ولكنهم مرتاحون وواثقون من أنفسهم، إلا أن مجموعة العيون الواسعة هي عكس نوع من العيون المغلقة، الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من العيون هم أكثر مرونة واندفاعًا في الحياة، حيث لا يمكنك القوة، لشيء ما ويجدون السعادة في المجهول والحياة الاستكشافية.

عيون بارزة أو عميقة

الأشخاص ذوو العيون العميقة هم أكثر رومانسية وحميمية، ويبدو أنهم كتبوا مفتوحين ولكن لديهم ما يكفي من الغموض، مثل إخفاء مشاعرهم الحقيقية والانفتاح فقط مع الأشخاص المقربين منهم، فهم ودودون وحساسون عادة ما يكونون قلقين ومتشائمين الطبيعة لكنهم يصورون طبيعة المنفتح.

عيون مقلوبة

ميل العين هو آخر مؤشر على الشخصية، الأشخاص الذين لديهم عيون مقلوبة هم طموحون ومتحمسون، ويشعر كل من حولهم بأنهم منفتحون، ومع ذلك، فإنهم يتوخون الحذر في التعامل مع الناس ومن السهل عليهم تحقيق ما يطمحون إليه لأنهم يبذلون قصارى جهدهم بالعمل والإرادة للوصول إلى هدفهم في النهاية، هذا النوع من الأشخاص غالبًا ما يكون خجولًا، بينما قد يكون البعض متشائمًا إذا لم يكن لديهم من يراقبه.

ما نوع العين والشخصية

فكرة وجود علاقة وثيقة بين أنواع عيون الناس وشخصيتهم هي فكرة عميقة الجذور في العديد من الثقافات، وفقًا للعديد من النظريات القديمة حول أشكال العين حيث يمكنك النظر إلى عين الشخص وتحديد نوع شخصية الفرد بناءً على السمات ذكرنا سابقا، عن كثب وقد تكون قادرًا على اكتشاف ما تخفيه العيون وراء الشخصية، على سبيل المثال يعتقد بعض الناس أن العيون الكبيرة تشير إلى الانفعال وعمق المشاعر، وفقًا لهذا الاعتقاد، فإن الأشخاص ذوي العيون الكبيرة يسارعون إلى الوثوق بالناس وغالبًا ما ينتهي بهم الأمر خائب الامل.

هذه المفاهيم حول أشكال العين وسمات الشخصية ليس لها أي أساس علمي على الإطلاق. ومع ذلك، تنطبق سمات الشخصية من خلال النظر إلى العينين في كثير من الأحيان، لا يوجد دليل على أن العيون تخدم غرضًا آخر في جسم الإنسان غير تمكيننا من رؤية جمال العالم بالعيون، يوجد من حولنا العديد من أشكال العيون التي غالبًا ما يكون لها هدف جمالي فقط، شكل مقلة العين هو ما يمكن أن يؤثر على الرؤية.

طريقة تحديد نوع العين

لتحديد أنواع العيون، هناك سؤالان يجب الإجابة عليهما، هل يمكنك رؤية التجاعيد حول عينيك، إذا كانت الإجابة بنعم، فهناك سؤال ثان يجب الإجابة عليه، هل هذه التجاعيد غير مرئية، فهي نوع العين الأحادية.

إذا كانت التجاعيد ظاهرة، فاستخدم ما يلي لتحديد نوع العين

  • إذا ظهر الجزء الملون من العين أبيض قليلاً وكانت التجاعيد مرئية، فإن عينيك مستديرة.
  • إذا تم ضبط الزوايا الخارجية للعين لأسفل، فإن نوع العين مقلوب.
  • إذا كانت التجاعيد غير مرئية بسبب الجفون الممتلئة، فهذا يعني أنك غطت العينين.
  • إذا لامست القزحية الجزء السفلي والعلوي من الجفن وظهرت التجاعيد، فإن العيون تكون لوزية.
  • إذا كانت العين مرفوعة إلى الأعلى من الزوايا الخارجية للعين، فإن العيون تكون من النوع المقلوب.
  • لتحديد التشوهات الهيكلية داخل العين، تحتاج إلى زيارة طبيب عيون. يمكنهم إجراء فحص شامل للعين واختبارات إضافية حسب الضرورة لتحديد ما إذا كانت هناك مشاكل في هياكل العين المختلفة مثل العدسة أو القرنية أو شبكية العين.

يؤثر نوع العين على الرؤية

تؤثر أنواع العين على الرؤية في بعض الحالات. فيما يلي أكثر الحالات شيوعًا التي يؤثر فيها شكل العين على الرؤية

تدلي الجفون

عندما يكون لدى الشخص جفون ممتلئة، فإن هذه الحالة تسمى (تدلي الجفون)، في الحالات الشديدة يصعب رؤية تدلي الجفون لأنها تغطي حدقة العين كليًا أو جزئيًا، يمكن أن تتأثر كلتا العينين أو عين واحدة بتدلي الجفون، في بعض الأشخاص، تظهر هذه الحالة عند الولادة، بالنسبة للبعض، يمكن أن تحدث بمرور الوقت نتيجة لمشاكل الأعصاب أو أمراض العضلات المختلفة مثل الوهن العضلي الشديد.

يمكن أن تظهر العين المصابة أصغر مما هي عليه في الواقع ويمكن أن يبدأ التجعد بين الحاجب والجفن العلوي في الانخفاض. إذا كانت الجفون المتدلية كبيرة وغطاء الحدقة سيعيق عملية الرؤية كليًا أو جزئيًا، فيمكن لهؤلاء الأشخاص القيام ببعض الإجراءات مثل رفع الحاجب من أجل الرؤية بانتظام وهذا يمكن أن يؤدي إلى صداع التوتر، يعتمد علاج تدلي الجفون على السبب الأساسي، هناك خيارات جراحية لتصحيح تدلي الجفون إذا كان مرتبطًا بالعمر أو بحالة مرضية منذ الولادة.

شكل مقلة العين (عيوب في الرؤية)

وجود أحد العيوب البصرية (قصر النظر وطول النظر) في قصر النظر، يواجه الأشخاص صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة، وقصر النظر عادة لا يؤثر على القدرة على استخدام الهاتف الذكي وقراءة الكتب، وتتأثر الرؤية فقط عن بعد، وقد تعاني من الصداع بسبب للتعب لرؤية الأشياء عن بعد، قد تحدث هذه الحالة أيضًا بسبب شكل غير طبيعي للقرنية.

يبدو انحناء القرنية (الحول) كبيرًا جدًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مد البصر. يؤدي هذا إلى تركيز أشعة الضوء التي تدخل العين خلف شبكية العين، مما يجعل من الصعب رؤية الأشياء القريبة، وفي بعض الحالات تكون عدسة العين سميكة جدًا، طول النظر أو بعد النظر في هذه الحالة يجعل من الصعب رؤية الأشياء القريبة، على سبيل المثال، قد يكون من الصعب قراءة شاشة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، لذلك تراها تبقي الهواتف والكتب بعيدًا عنهم من أجل رؤيتها بشكل أكثر وضوحًا.، عندما تكون هذه الحالة خطيرة، فقد يؤثر التداخل أيضًا على الرؤية من مسافة بعيدة.

هل حقيقة ان نوع العين يؤثر على لونها

لون العين هو لون القزحية. لون العين يتأثر بالأسلاف، إنها أم وراثية.،البعض لديه قزحية زرقاء فاتحة أو خضراء أو بنية داكنة، هناك عدد من الظلال لكل لون، وشكل أو نوع العين لا علاقة له بلون القزحية، علم الوراثة هو أكثر تفسير منطقي للاختلافات في لون العين الظاهرة لدى الأشخاص من أصول مختلفة أو من مختلف جزء من العالم.

تحدد الجينات لون العين عن طريق تحديد كمية ونوعية الميلانين في بعض الأنسجة التي تتكون منها القزحية، توصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج بعد اكتشافهم أن نسبة أكبر من الجينات المسؤولة عن تصبغ قزحية العين تشارك في إنتاج ونقل وتخزين الميلانين.

يؤثر الميلانين على اللون في أجزاء مختلفة من الجسم، وليس فقط العينين، عادة ما يكون لدى الأشخاص الذين لديهم تركيز عالٍ من هذا الصباغ عيون بنية.،إذا كان لديك عيون زرقاء، فذلك لأن لديك كمية أقل من الميلانين.

يمكن تغيير نوع العين

يمكن تغيير شكل العينين بفضل التقدم في التقنيات البصرية الجراحية وغير الجراحية، بشكل عام، تغير مظهر عيون بعض الناس لأسباب تجميلية، بينما يغير البعض الآخر شكلها لإصلاح مشاكل الرؤية. إذا كنت ترغب في تغيير شكل عينيك، فهناك خيارات تستحق التفكير فيها، بما في ذلك جراحة رأب الجفن وجراحة الليزك.