طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده ما السبب في ذلك ، مثيرًا للاهتمام تعتبر هذه الطيور من أروع وأغرب الطيور على وجه الأرض. يأكلون ورؤوسهم مقلوبة، وينامون ورؤوسهم على ظهورهم، ويقفون بشكل مريح لفترات طويلة على ساق واحدة، سوف يعرّفك على هذا الطائر.

معلومات عن طائر فلامنغو

طيور الفلامنجو أو طيور النحام هي طيور كبيرة ذات رقبة طويلة وأرجل تشبه العصا وريش وردي لأن الطحالب التي تستهلكها محملة بالبيتا كاروتين (مادة كيميائية عضوية تحتوي على صبغة برتقالية ضاربة إلى الحمرة، توجد هذه المادة في العديد من النباتات، ولكن بشكل خاص في الطماطم والسبانخ). القرع، البطاطا الحلوة والجزر)، طيور النحام هي طيور مائية تعيش في البحيرات، تعيش في المسطحات المائية المالحة أو القلوية، وطيور النحام غير مهاجرة، لكن التغيرات في المناخ أو مستويات المياه في مناطق تكاثرها تؤدي إلى هجرتها.

طعام فلامنغو

يأكل طيور النحام اليرقات والحشرات الصغيرة والطحالب الخضراء المزرقة والحمراء والرخويات والقشريات والأسماك الصغيرة، تختلف مستويات الكاروتين في طعامهم في جميع أنحاء العالم، وهذا هو السبب في أن طيور النحام الأمريكية تكون حمراء وبرتقالية زاهية، بينما تميل طيور الفلامنجو الأقل من بحيرة ناكورو المنكوبة بالجفاف في وسط كينيا إلى اللون الوردي الباهت.

وهذا يعني أنه إذا أكل طيور النحام كمية أقل من الطعام الذي يحتوي على الكاروتينات، فإن ريشها الجديد سيتحول إلى شاحب، وسيختفي ريشها المحمر في النهاية.

طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده ما السبب في ذلك

يقف فلامنغو على ساق واحدة لتقليل إجهاد العضلات، مما يسمح لطيور النحام بالتحرك بسرعة أكبر عندما تهدده الحيوانات المفترسة، وهناك العديد من النظريات حول سبب وقوف هذا الطائر على قدم واحدة وحتى الآن لا توجد نظريات مثبتة صحيحة حول هذا الموضوع.

مجموعة نظريات حول وقوف طيور النحام على ساق واحدة

آراء ونظريات علماء الأحياء حول سبب وقوف فلامنغو على ساق واحدة، إليكم أبرز النظريات حول هذا الموضوع

تقليل إجهاد العضلات

يعتقد علماء الأحياء أن سبب وقوف طائر الفلامنجو على قدم واحدة هو تقليل إجهاد عضلاته نتيجة الوقوف لفترات طويلة.

المحافظة على درجة حرارة الجسم

نظرية أخرى هي أن سبب وقوفهم على هذا النحو هو الحفاظ على درجة حرارة الجسم. هذا لأن الطيور تفقد الكثير من الحرارة من خلال أرجلها وأقدامها عندما تغوص في البحيرة، لذا فإن إبقاء إحدى أرجلها قريبة من أجسامها يساعدها على البقاء دافئة.

حفاظ على التوازن

نظرية أخرى هي أن طيور النحام مثل الحيتان والدلافين تغلق أدمغتها عندما تنام، إن الوقوف على ساق واحدة هو رد فعل طبيعي يساعد هذه الطيور في الحفاظ على توازنها ويمنعها من السقوط.

يحافظ على سلامة الجلد

من المعروف أن طيور النحام تعيش في بحيرات شديدة الملوحة والقلوية، تحرق هذه المواد جلد معظم الحيوانات وليس فقط هذه الطيور، وهذا يعني أن هذه الطيور ترفع قدمًا بالتناوب وتترك الأخرى في الماء لتقليل الملوحة على جلدها، أي للحفاظ على سلامة جلدها، وتقليل اضرار الماء المالح عليها.

تقليل مجهود القلب

يتناوب طيور النحام على الوقوف على أرجلها كنوع من الراحة، ومن أجل تنشيط الدورة الدموية في أرجلها لأنها تقف طويلاً عليها من جهة، ومن جهة أخرى الرجل طويلة، ويحتاج القلب إلى تضاعف جهودها حتى يصل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، وخاصة أقدام الطائر عندما يقف في الماء البارد، فالوقوف على قدم واحدة يقلل من جهد القلب لضخ الدم.

إخفاء الحيوانات المفترسة عنها

التمويه هو سلوك دفاعي تستخدمه بعض الحيوانات لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة، وتستخدم طيور النحام التمويه عندما تقف على قدم واحدة لتشبه القصب أو الحشائش التي تقف بجانبها، وهذه الطيور تطول نفسها للاختباء من فرائسها، وهكذا حتى الآن لا تعرف صحة هذه النظرية لأن لون هذا الحيوان ينفي صحتها.

تجنب ضرب البط

يعتقد أحد العلماء أن سبب وقوف هذا الحيوان على قدم واحدة هو تجنب الاصطدام بالبط، ولكن عندما تنظر إلى هذه الطيور، ستعرف أنها تتخذ سلوكًا جماعيًا في البحث عن الطعام، حيث أنها تصطاد في مجموعات. أي أنها لا تصيب أي حيوان إطلاقا مما يتعارض مع صحة هذه النظرية.

اختبر نظريات طائر فلامنغو واقفة على ساق واحدة

يعترف علماء الطيور بأنه لم يتم تأكيد أي نظرية على وجه اليقين فيما يتعلق بوضعية الساق الواحدة لهذا الطائر، ويشتبهون في وجود أسباب إضافية لوقوف طيور النحام على ساق واحدة، بما في ذلك تقليل التعرض للطفيليات التي تنقلها المياه ومخاطر أخرى. اختبروا النظريات على النحو التالي

اختبار تقليل إجهاد العضلات

تم اختبار إجهاد العضلات عن طريق قياس مدى سرعة تحرك طيور النحام من وضعية قدم واحدة. كانت النظرية صحيحة، طيور النحام قادرة على التحرك بسرعة أكبر في وضع قدم واحدة، بينما وجد باحثون آخرون أن هذه الطيور أسرع عندما تبدأ على كلا القدمين.

اختبار صيانة درجة حرارة الجسم

تم اختبار نظرية حرارة الجسم من خلال مراقبة درجة الحرارة والظروف الجوية خلال فترات راحة طيور النحام، في الطقس الدافئ، وقف المزيد من طيور النحام في الماء على قدمين، في الطقس البارد، تتخذ طيور الفلامنجو وضعية ساق واحدة للحفاظ على درجة حرارة أجسامها.