اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا، حيث طرح هذا السؤال كثيرًا في الفترة الأخيرة، ومن المعروف أن كوكب الأرض يضم عددا من المحيطات، وهو من أهم المسطحات المائية على وتشكل الأرض أكبر الغلاف المائي، وقد خلص العلماء إلى أنه لم يتم اكتشاف جميع المحيطات على سطح الكوكب وأن 5٪ من عددها قد تم اكتشافه. في هذا المقال، سيتحدث عن أي محيط يقع بين آسيا وإفريقيا وأستراليا، ومعلومات عامة عن المحيط الهندي ومناخه وحقائق عامة عن المحيط الهندي.

اي محيط يقع بين اسيا وافريقيا واستراليا

المحيط الذي يقع بين آسيا وإفريقيا وأستراليا هو المحيط الهندي، والذي يغطي حوالي خمس إجمالي مساحة المحيطات في العالم، ويغطي مساحة قدرها 68.536.000 كيلومتر مربع، أي ما يعادل 20٪ من سطح المحيط، يمتد مخطط المحيط الهندي من ساحل شرق إفريقيا شمالًا إلى بحر العرب، وأسفل الساحل الغربي للهند إلى سريلانكا إلى الساحل الشرقي.

يمكن وصف شكل المحيط الهندي بالحرف M في منطقة شبه جزيرة الهند الصينية وجزيرة جاوة والساحل الغربي لأستراليا، حيث يتكون خليج البنغال والذراع الشرقي من مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة تضم سواحل المحيط التي يعيش فيها العاملون على البحر، وتشمل الممرات المائية التي تربط الأماكن المهمة التي نشأت فيها التجارة والموانئ البعيدة لنقل البضائع.

نبذة عن المحيط الهندي

المحيط الهندي هو جسم مائي مالح وهو أصغر جيولوجيًا من المحيطين الأطلسي والمحيط الهادئ، ولكنه أكبر من المحيطات القطبية والشمالية والجنوبية. يقع المحيط الهندي بين إفريقيا في الغرب وآسيا في الشمال وأستراليا في الشرق والجنوب في المحيط الجنوبي، هم مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق ملقا وباب المندب.

تم تسمية المحيط الهندي بعدة أسماء في العصور القديمة، بما في ذلك المحيط الشرقي أو المحيط الهندوسي. من المعروف أن الهند وباكستان وإيران وبنغلاديش تشترك في الساحل الشمالي للمحيط الهندي، وتشترك إندونيسيا وشبه جزيرة الملايو وأستراليا في الساحل الشرقي للمحيط، وتحدها من الغرب إفريقيا وشبه الجزيرة العربية. إلى الجنوب توجد القارة القطبية الجنوبية المتجمدة.

يرتبط المحيط الهندي بالمحيط الأطلسي من الجنوب الغربي، وتشير الدراسات إلى أنه يستنزف حوالي 30٪ من مساحته السطحية من المحيط الهندي، حيث ينقسم حوض الصرف إلى 800 حوض صغير، و 50٪ من حوض الصرف عبارة عن تقع في قارة آسيا، وبقية أحواض الصرف مقسمة بين أستراليا بمقدار 20 عدد الأنهار التي تصب في المحيط الهندي أقل وأقصر من تلك الموجودة في المحيطين الأطلسي والهادئ. تتدفق أكبر خمسة أنهار في المحيط الهندي نهر زامبيزي وجوبا وسندوس وموراي وجانج براهمابوترا.

مناخ المحيط الهندي

ينقسم مناخ المحيط الهندي إلى أربع مناطق مناخية بسبب دوران الغلاف الجوي، وهي الرياح الموسمية والرياح التجارية والمناطق شبه الاستوائية والمعتدلة والقارة القطبية الجنوبية. فيما يلي تفاصيل المناطق المناخية في المحيط الهندي/

منطقة الرياح الموسمية

تمتد المنطقة شمال خط عرض 10 درجات، حيث تتمتع بمناخ موسمي يتميز برياح نصف سنوية معاكسة، ومن بداية مايو إلى نهاية أكتوبر في الصيف، تتشكل الرياح الموسمية نتيجة انخفاض الضغط الجوي على قارة آسيا، حيث تصل سرعة الرياح في فصل الشتاء إلى 45 كم، نتيجة للضغط الجوي المرتفع على أستراليا والمنخفض في آسيا، تتسبب الرياح الموسمية في موسم رطب في شمال أستراليا وتتشكل الأعاصير المدارية المدمرة فوق مياه المحيط وتتجه. إلى الشواطئ الجنوبية.

منطقة الرياح التجارية

تسود الرياح التجارية الجنوبية الشرقية على مدار العام، وتكون أقوى في الفترة ما بين يونيو وسبتمبر، ومن المرجح أن تتشكل الأعاصير شرق مدغشقر في الفترة ما بين ديسمبر ومارس، وتتسبب الرياح التجارية في انخفاض هطول الأمطار على مدار العام من من الشمال إلى الجنوب.

المنطقة شبه الاستوائية والمعتدلة

تقع المنطقة في خطوط العرض شبه الاستوائية والمعتدلة في نصف الكرة الجنوبي، وتكون الرياح خفيفة ومتغيرة في الجزء الشمالي، وفي الجزء الجنوبي تكون الرياح غربية معتدلة إلى قوية. يتم توزيع هطول الأمطار بشكل معتدل ومتساوي على المناطق.

منطقة أنتاركتيكا

هذه المنطقة تسودها الرياح الغربية، والتي تصل إلى شدة العاصفة عند مرورها عبر مناطق الضغط المنخفض العميق في القطب الجنوبي، وتصل درجات الحرارة في الهواء الشتوي إلى 7 درجات مئوية، وتصل درجات الحرارة في الشمال إلى -16 درجة مئوية، و هطول الأمطار متكرر وكميته تتناقص باتجاه الجنوب. مع تساقط الثلوج في أقصى الجنوب.

حقائق عامة عن المحيط الهندي

يمتد المحيط الهندي من الساحل الغربي لإفريقيا على طول الحافة الجنوبية لبلدان الهند وأستراليا وآسيا ليلتقي بالمحيط الجنوبي. تغطي 14٪ من مساحة الأرض. في النقاط التالية حقائق ومعلومات عامة عن المحيط الهندي

  • يعد المحيط الهندي من أكثر المحيطات دفئًا حول العالم، حيث تصل درجات الحرارة في الجزء الشمالي إلى 22 درجة مئوية، وفي الجزء الجنوبي 28 درجة مئوية.
  • يربط المحيط الهندي 57 جزيرة و 16 دولة أفريقية و 23 دولة آسيوية، ويرتبط بأستراليا، وهو مركز نقل مهم.
  • المحيط الهندي هو أحد أصغر المحيطات حول العالم.
  • يضم المحيط الهندي عددًا من الموانئ الرئيسية، أهمها مومباي في الهند، وعدن في اليمن، وديربان في جنوب إفريقيا، ومسقط في عمان، وجاكرتا في إندونيسيا، وبيرث في غرب أستراليا.
  • يُحيط شمال المحيط الهندي بقارة آسيا، لذلك يُعرف باسم المحيط المغلق.
  • يمتلك المحيط الهندي حوالي 40٪ من احتياطي النفط في العالم.
  • قاع المحيط هو موطن المنطقة التي تلتقي فيها الصفائح القارية الأفريقية والهندية والقطبية الجنوبية.
  • يرتبط المحيط الهندي بشكل مصطنع بالبحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس.

عدد المحيطات في العالم

يحتوي العالم على أربعة محيطات معروفة تاريخياً المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي، وتقر الولايات المتحدة الأمريكية بوجود محيط خامس، وهو المحيط المتجمد الجنوبي، والمحيط الجنوبي كان تم الاعتراف به حديثًا في عام 2000 من قبل مجلس الولايات المتحدة الأمريكية، وتم تعريفه على أنه جسم مائي يمتد من ساحل القارة القطبية الجنوبية إلى خط عرض 60 درجة جنوبا، ومع ذلك لا تعترف به جميع البلدان.