الفرق بين الأمر الملكي والأمر السامي والمرسوم الملكي ، وهو سؤال يدور في أذهان كثير من الناس، خاصة عندما يتعلق الأمر بإحدى الممالك في العصر الحالي، وقد يكون هناك العديد من المواطنين في مملكة السعوديون الذين يجهلون الفرق بين الأوامر الملكية والأوامر السامية والمراسيم الملكية، فهم يسمعونها دون أن يعرفوا المعنى الحقيقي لها، وفي هذا المقال ستوضح الفرق بين الأمر الملكي والنظام الأعلى والأمر الملكي، المرسوم الملكي وتعريف كل منهما على حدة.

الفرق بين الأمر الملكي والأمر السامي والمرسوم الملكي

الفرق بين الأمر الملكي والأمر الملكي والمرسوم الملكي هو من حيث صدوره ومجال صدوره ووصفه وصيغته، حقيقة الأمر ليست كذلك. الأمر الملكي هو وثيقة مكتوبة بشرح طريقة محددة وصياغة محددة تعبر عن إرادة الملك شخصيًا وتحمل توقيع الملك بصفته رئيسًا للدولة، والأمر الملكي بشأن القضايا التي لم تعرض على أي جهة رسمية مثل مجلس الشورى أو مجلس الوزراء، ويصدر في مسائل مهمة وحساسة مثل تعيين الأمراء والوزراء والقضاة، والأمر الملكي من أقوى الأدوات التنظيمية في المملكة. أما الأمر الأعلى فهو وثيقة مكتوبة ولكن ليس لها شكل ولا صيغة نهائية وتحمل توقيع الملك أيضا ولكن بصفته رئيسا للوزراء ويصدرها النائب الأول أو الثاني، رئيس الوزراء، أما المرسوم الملكي فهو وثيقة محددة مكتوبة وتحمل توقيع الملك بصفته رئيس الوزراء ولكن هذه الوثيقة عرضت على مجلس الشورى والوزراء مسبقا، حقيقة أنه تمت الموافقة عليه من قبل المجلس ثم عرضه على الملك للموافقة أو الرفض.

حول المرسوم الملكي

بعد معرفة الفرق بين الأمر الملكي والأمر الملكي والمرسوم الملكي، من الضروري تحديد المرسوم الملكي والأوامر الأخرى، حيث يصدر الملك عادة قرارات لها صيغة محددة وتحمل معها المصالح والعامة، علاقات البلاد بصفته رئيسًا للدولة، من خلال وثيقة رسمية مكتوبة خصيصًا، وتعبر عن إرادة الملك بالموافقة على موضوع سبق عرضه على مجلس الوزراء ومجلس الشورى، وتم اتخاذ قرار، من قبل كل منهم في هذا الأمر، دولية تتطلب موافقة الملك لتكون رسمية وواجبة التنفيذ.

الأمر الملكي

أما الأمر الملكي فهو وثيقة رسمية لها صيغة محددة وتحمل توقيع الملك وتعبر عن إرادة الملك المباشرة والأحادية، وهي من أقوى وأرقى أدوات التنظيم في المملكة، في الأمور التي لم تعرض على أي جهة مسبقا ولا حتى على مجلس الوزراء أو مجلس الشورى، وهذا في تعيين الأمراء أو تعيين الوزراء والقضاة، وكذلك في إصدار النظم الأساسية، للدولة كأنظمة الولاء وغيرها.

ما هي المسألة العليا

في تكملة النقاش حول ما هو الفرق بين الأمر الملكي والأمر الملكي والمرسوم الملكي، سيتم تحديد الأمر الملكي. يُعرف النظام الأعلى بأنه وثيقة مكتوبة تحمل توقيع الملك، ولكن بصفته رئيسًا للوزراء هذه المرة، وليس بصفته رئيسًا للدولة، لا تحتوي هذه الوثيقة على صيغة محددة ولا تلتزم محددة يمكن أن تصدر عن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء أو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وهذا يعتمد على أي منهما يكون رئيس الجلسة الوزارية المنعقدة، والمسألة النبيلة وثيقة الصلة بما يحقق مصالح المواطن في السعودية، وهو تحقيقا لمصالح الشعب، ويمكن للملك إلغاء الأمر الأعلى بإصدار أمر آخر يقتضيه، والجدير بالذكر أن الأمر العالي يلغي الأوامر السابقة في نفس المجال، ويكون الأمر الأعلى في هذا المجال، مراحل لاحقة من السلطة وبعد الأمر الملكي والمرسوم الملكي.

حول التوجيه الملكي

التوجيه الملكي بدون وثائق أو شكليات، لأنه يصدر شفهياً من قبل الملك شخصياً، أو أنه مكتوب من قبل الملك بدون صيغة محددة. ومتابعة أنشطة الأجهزة والهيئات الإدارية المختلفة داخل السعودية.

أهم قرارات مجلس الوزراء

أما قرارات مجلس الوزراء فهي قرارات مكتوبة صادرة عن مجلس الوزراء وتعبيراً عن رغبة المجلس الوزاري، قرارات المجلس تحمل رئيس مجلس الوزراء ونائبه الأول ونائبه الثاني، وهي من أهم وأهم القرارات، لأنها تصدر باستمرار وتواكب الحياة اليومية للمواطنين، وله الصيغة التشريعية والتنظيمية والتنفيذية، ويصدر مجلس الوزراء بعد الاجتماع الأسبوعي للمجلس.