كم عدد طبقات الأرض ، التي تشكل الهيكل العام لأرضية كوكبنا الأزرق تتكون الأرض من عدد من الطبقات المختلفة، حيث أن لكل طبقة تركيبها الكيميائي الخاص وحالتها الفيزيائية الفردية وفقًا للتناغم، أي خلل فيه يؤثر على الحياة على سطح الكرة الأرضية سواء كان ذلك على شكل زلازل مرعبة أو ثورانات بركانية خطيرة، في مقالتنا حولها سنتحدث فيها عن عدد هذه الطبقات ومواصفاتها بالتفصيل.

كم عدد طبقات الأرض

تتكون الأرض من أربع طبقات مرتبة فوق بعضها البعض، وتتمثل في القشرة والوشاح والنواة التي تنقسم إلى اللب الداخلي واللب الخارجي، والمثير للدهشة أن كل هذه الظواهر وغيرها هي نتيجة خدش صغير في الطيات الداخلية لهذا الكوكب، ولفهم عدد طبقات الأرض بدقة، يجب أن يسافروا 6400 كيلومتر مربع تحت أقدامنا.

مكونات الطبقات الكيميائية للأرض

بالتأكيد، تتكون الأرض من مجموعات لا حصر لها من العناصر المختلفة التي خلقت تنوعًا في خواصها الكيميائية، والتي خضعت لعاملين لا يمكن الاستهانة بتأثيرهما الضغط ودرجات الحرارة عند مستويات أقل مما يمكن القول بأنها مرتفعة من خلال إنشاء ثلاث طبقات كيميائية مميزة، سنتعرف عليها أدناه

قشرة رأس

تتميز هذه الطبقة بكونها رفيعة جدًا مقارنة بما يقع تحتها، حيث أنها تتكون من عناصر خفيفة نسبيًا مثل السيليكا والألمنيوم والأكسجين، وهي متغيرة جدًا في سمكها، حيث يقل سمكها عن 5 كم تحت المحيطات، بينما يتراوح سمكها بين 30 و 70 كيلومترًا تحت القارات، جنبًا إلى جنب مع المنطقة العليا من الوشاح، تنقسم القشرة إلى صفائح كبيرة، تُعرف باسم الصفائح التكتونية، تتحرك ببطء في 3 إلى 5 سنتيمترات فقط، ولكن السبب لا يزال وراء حركة هذه الصفائح مجهولاً، حيث اختلف العلماء في الآراء، ويعتقد البعض أن هذا مرتبط بتيارات الحمل التي تسببها حرارة الوشاح، بينما يعتقد البعض الآخر أنها ناتجة عن الاختلاف في الكثافات داخل ألواح القشرة. أنفسهم. وتجدر الإشارة إلى أن هناك ثلاثة أنواع من الصفائح التكتونية تطفو على طبقة الوشاح الرخو وهي

  • الصفائح التكتونية المتقاربة، والتي تتحرك باتجاه بعضها البعض.
  • صفائح تكتونية متباعدة، إحداهما تبتعد عن الأخرى.
  • الصفائح التكتونية المتحركة، والتي تتحرك بشكل جانبي.

الوشاح

تقع هذه الطبقة على بعد 30 كم من السطح، وتعتبر الطبقة الأكثر سمكًا بين طبقاتها، حيث يصل ارتفاعها إلى 3000 كم. يتكون في الغالب من الحديد والسيليكون والمغنيسيوم، لها نسيج شبه صلب، تصل حوافه العلوية، التي تتراوح بين 100 و 200 كيلومتر تحت الأرض، إلى درجة حرارة الوشاح إلى درجة انصهار الصخور، وانزلق عبرها.

الجدير بالذكر أن الماس الذي يبحث عنه الكثيرون يتشكل داخل هذه الطبقة بين عدد طبقات الأرض على عمق حوالي 200 كيلومتر، بينما يتشكل النوع النادر جدًا من الألماس على عمق 700 كيلومتر تحت الأرض، ثم ينتقل إلى السطح على شكل صخور بركانية تعرف باسم الكمبرلايت، المنطقة الخارجية من الوشاح، وهي باردة وصلبة نسبيًا، وتشكل طبقة من الأرض تسمى القشرة ما يعرف بالغلاف الصخري.

نواة

نواة الأرض أو لب الأرض هو ذلك المركز شديد الحرارة، حيث أن النواة على شكل كرة تحت القشرة الباردة الهشة والعباءة الصلبة، على بعد حوالي 2900 كم تحت سطح الأرض. لم يكن العام سوى كتلة كروية موحدة من الصخور الساخنة، وعلى عكس القشرة والعباءة، فإن اللب مصنوع بالكامل تقريبًا من المعدن، وخاصة الحديد والنيكل، وعناصر قابلة للذوبان في الحديد تسمى siderophiles، ولأن هذه العناصر نادرًا ما توجد في قشرة الأرض يصنفها كثيرون على أنها “معادن ثمينة”، بما في ذلك الذهب والبلاتين والكوبالت.

أجزاء الطبقات الميكانيكية للأرض

لقد حدد الجيولوجيون عدد طبقات الأرض وفقًا لتصنيفين مختلفين، الأول يعرف باسم طبقات الأرض، وهي البنية التي تعتمد على تحديد عدد طبقات الأرض بتكوينها، والذي تم ذكره سابقًا في مقالنا، والثاني هو طبقات الأرض الميكانيكية، وفيها تحدد طبقات الأرض حسب خصائصها الفيزيائية، وهي كالتالي

ليثوسفير

هو الجزء الصلب من الأرض، ويشمل كلا من القشرة والطبقة الخارجية من الوشاح، بينما يأتي الغلاف السائل (Asthenosphere) تحت الغلاف الصخري، ويمتد هذا الغطاء إلى عمق حوالي 100 كم، كما انقسم العلماء. يتألف من 12 لوحة تكتونية، وهناك نوعان من الغلاف الصخري القارية والقشرة المحيطية، والمنطقة التي يلتقيان فيها تسمى منطقة التقارب التكتوني.

غلاف السائل

غلاف السائل، أو ما يُعرف باسم Asthenosphere، هو منطقة وشاح الأرض الواقعة مباشرة تحت الغلاف الصخري، ويُعتقد أنها أكثر سخونة ومرونة من الغلاف الصخري، حيث تحافظ الحرارة القادمة من أعماق الأرض على المرونة. من الغلاف الجوي، مما يسمح بحركة الصفائح التكتونية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الوشاح يمتد من حوالي 100 كيلومتر إلى حوالي 700 كيلومتر تحت السطح، ويعتقد معظم الجيولوجيين أن غلاف الموائع هو مستودع لأجزاء أقدم وأكثر كثافة من الغلاف الصخري، الذي تم سحبه لأسفل بفعل حركات الصفائح التكتونية.

الغطاء الأوسط

يوجد تحت الغلاف الصخري طبقة ضعيفة نسبيًا من الوشاح تسمى mesosphere، وعلى الرغم من أن هذا الوشاح صلب وليس سائلًا، إلا أنه يحتوي على حركات بمعدلات جيولوجية تصل إلى عدة بوصات سنويًا، مع العلم أن سمك هذا الغطاء 100 كيلومتر مقسم وهي مقسمة إلى جزأين الوشاح الأوسط العلوي، والذي يشكل معظم حجم الوشاح، وتعتبر منطقة انتقالية تصبح فيها الصخور أكثر كثافة بسبب زيادة الضغط عليها، ثم تزداد الكثافة حتى الجزء السفلي الأوسط من الوشاح نتيجة للتغيرات في الهياكل البلورية للمعادن الأكثر تواجدًا في الصخور عند هذا العمق.

النواة الخارجية

كما أنه جزء من لب الأرض مكون من الحديد والنيكل، ولكنه في حالة سائلة، حيث يتم تسخين هذه الطبقة بسبب التأثير الإشعاعي لعنصري اليورانيوم والثوريوم، ونتيجة للحركات المضطربة داخل تلك الطبقة. طبقة، يتم توليد التيارات الكهربائية التي بدورها تولد مجالًا مغناطيسيًا، ويقع اللب الخارجي على مسافة 5180 إلى 2880 كيلومترًا تحت سطح الأرض.

اللب الداخلي

اللب الداخلي عبارة عن كرة معدنية صلبة نصف قطرها 1220 كم، أي ما يعادل ثلاثة أرباع قطر القمر. تبلغ درجة حرارته حوالي 5400 درجة مئوية، بالإضافة إلى مقدار الضغط الهائل الذي يصل إلى أكثر من 3 ملايين ضعف الضغط على سطح الأرض، والجدير بالذكر أن بعض الأبحاث أشارت إلى إمكانية وجود نواة داخل اللب الداخلي أيضًا.، ومن المحتمل أن تكون من الحديد بالكامل. تقريبا.

من طرق دراسة طبقات الأرض

بالتأكيد لا نستطيع رؤية ما في باطن الأرض أو معرفة عدد طبقات الأرض، لكن العلماء قادرون على دراستها بطرق مختلفة، والتي قد تكون بسبب الزلازل والبراكين التي تبين لنا بعض ما هذه الأعماق إخفاء، وفيما يلي بعض الدراسات والتحليلات التي يتبناها الجيولوجيون في تعرف على طبقات الأرض

  • دراسة الصخور والمعادن يعتمد بعض العلماء على دراسة أنماط الصخور والرواسب المأخوذة من أعماق مختلفة من الأرض من خلال الحفريات الروتينية والدراسات الجيولوجية في المعامل، والتي تشمل التحليلات البصرية والكيميائية، وكذلك محاكاة الظروف العميقة تحت الأرض. القشرة عن طريق تسخين وكبس العينات، بالإضافة إلى دراسات قائمة النيازك وصخورها.
  • دراسة موجات الزلزال نظرًا لعدم قدرتنا على الوصول إلى باطن الأرض، يمكننا فقط دراسة ما تعطينا هذه الأعماق، حيث يعتمد العلماء على الملاحظات غير المباشرة للمادة الموجودة تحت السطح من خلال استخدام الموجات الزلزالية، ومعرفة كيفية انتقال هذه الموجات أثناء وبعد الزلزال. مع العلم أن سرعة الموجات الزلزالية تتأثر بخصائص المادة التي تمر بها الموجات، لذا فالوقت الذي تستغرقه بعض الموجات للوصول إلى مقياس الزلازل بعد قياس الزلزال، مما يفيد في معرفة الخصائص المحددة للمواد التي يتم مواجهتها من الأمواج. سوف تغير الموجة سرعتها أو اتجاهها عندما تصادف طبقة مختلفة التكوين. مع العلم أن هناك نوعين من موجات الزلزال، الأول يسمى موجات الضغط التي تنتشر في الطبقات السائلة والصلبة، والثاني موجات القص التي تنتقل فقط في الطبقات الصلبة.
  • دراسة المجالات المغناطيسية للأرض مجال مغناطيسي، والذي يمكن أن يكون إما بسبب المغناطيس الدائم أو الجسيمات المتأينة التي تتحرك في وسط سائل داخل الأرض. نظرًا لعدم وجود مغناطيس دائم في درجات حرارة عالية، خلص العلماء إلى أن لب الأرض سائل.
  • دراسة الجاذبية الأرض بالتأكيد لديها مجال جاذبية، وباستخدام قياسات الجاذبية بالتزامن مع كتلة الأرض، وجد العلماء أن باطن الأرض أكثر كثافة من قشرة الأرض.