كم دولة عربية في قارة أفريقيا، وهي ثاني أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان، وتشكل 6٪ من مساحة العالم. على أرض الواقع، سيتحدث في هذا المقال عن عدد الدول العربية في قارة إفريقيا، ومعلومات عامة عن قارة إفريقيا، وقائمة بأسماء الدول العربية في إفريقيا، أكثر الدول العربية سكانًا في إفريقيا. .

قارة أفريقيا

تأتي قارة إفريقيا في المرتبة الثانية بعد آسيا من حيث المساحة، ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ​​، ومن الشرق البحر الأحمر والمحيط الهندي، ومن الجنوب. بمزيج من المياه والمحيط الهندي، تبلغ المساحة الإجمالية لقارة إفريقيا حوالي 30،365،000 كيلومتر مربع، وقبالة سواحل إفريقيا يوجد عدد كبير من الجزر المتصلة بالقارة، وأهمها مدغشقر، إحدى أكبر الجزر في العالم.، ومجموعة أخرى من الجزر الصغيرة، بما في ذلك سيشيل وسقطرى من الشرق، وجزر القمر وموريشيوس وريونيون في الجنوب الشرقي، وأسنسيون وسانت هيلانة وتريستان في الجنوب الغربي، تجدر الإشارة إلى أن تقسيم القارة تم بالتساوي عن طريق خط الاستواء، حيث تقع معظم أجزاء إفريقيا داخل المنطقة الاستوائية، ويحدها من الشمال مدار السرطان ومن الجنوب مدار الجدي، من الشمال إلى الجنوب خط الزوال الرئيسي الذي يمتد على مسافة قصيرة شرق أكرا وغانا.

الدول العربية

تسمى جامعة الدول العربية، وهي اتحاد للدول الأفريقية والآسيوية الناطقة بالعربية. تأسست جامعة الدول العربية عام 1645 من أجل زيادة استقلال وشؤون ومصالح الدول. بلغ عدد الأعضاء 22 دولة الجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسعودية والصومال والسودان وسوريا وتونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، والمراقبان خمس دول هي البرازيل وإريتريا والهند وفنزويلا.

كم عدد الدول العربية في افريقيا

ويبلغ عدد الدول العربية في قارة إفريقيا سبع دول عربية هي الجزائر ومصر وليبيا والمغرب والسودان وتونس وجزر القمر. غرب إفريقيا وجنوب إفريقيا وشرق إفريقيا ووسط إفريقيا، وجاء هذا التقسيم بسبب المساحة الكبيرة التي تمتلكها القارة. إن الإشارة إليها مع عدة مناطق يسهل علينا معرفة مكان وجود كل بلد في القارة الكبيرة. من المعروف أن قارة إفريقيا تحتوي في أراضيها على اثني عشر نهراً، وهم

  • نهر عطبرة.
  • نهر الظرف.
  • نهر النيل الأزرق.
  • نهر أبي رقراق.
  • نهر شليف.
  • نهر ديدا.
  • نهر درعة.
  • نهر ملوية.
  • نهر النيل.
  • نهر أم ربيع.
  • نهر سيبو.
  • نهر النيل الأبيض.

جدول قائمة الدول العربية في إفريقيا وعدد سكانها ومساحتها

تحتوي قارة إفريقيا كما ذكرنا سابقًا على اثنتي عشرة دولة، وفيما يلي جدول بأسماء الدول ومعلومات عامة عنها

اسم البلدتعداد السكانفضاء
الجزائر43.053.050 مليون شخص2381740 كيلومترا مربعا
ليبيا6،871،292 مليون شخص1،759،540 كيلومتر مربع
مصر100388070 مليون شخص1001450 كيلومترا مربعا
السودان428.132.40 مليون شخص1،861،484 كيلومتر مربع
جزر القمر864000 مليون شخص223.5 كيلومتر مربع
المغرب364717.70 مليون شخص716.550 كيلومترا مروعة
تونس11،694،720 مليون شخص163610 كيلومترات مربعة

الدول العربية الأكثر والأقل اكتظاظًا بالسكان في إفريقيا

جمهورية مصر العربية هي الدولة العربية الأكثر اكتظاظاً بالسكان في إفريقيا، حيث يبلغ عدد سكانها 100388070 مليون نسمة عام 2023، وأصغر دولة في إفريقيا هي جزر القمر، ويبلغ عدد سكانها 795 ألف نسمة، وتجدر الإشارة إلى أن إفريقيا واحدة من القارات التي يغلب فيها الدين الإسلامي في المقدمة، والدين المسيحي في المرتبة الثانية، وأن اللغة العربية هي اللغة الأكثر انتشارًا فيها.

على الرغم من أن إفريقيا بها مساحة كبيرة جدًا، إلا أنها تمتلك الخط الساحلي الأقصر، ونيجيريا هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في القارة بأكملها، ويبلغ عدد سكانها 154.7 مليون نسمة، ويشكل هذا العدد 18٪ من سكان القارة بأكملها، وهو تجدر الإشارة إلى أن البلد يقع أحر مكان في العالم في قارة إفريقيا، دولة إثيوبيا.

تحتوي قارة إفريقيا على أكبر شلال في إفريقيا، شلالات فيكتوريا. تقع على حدود زيمبابوي وزامبيا. يبلغ ارتفاع الشلالات حوالي 355 قدمًا، ويبلغ عرض الشلال حوالي ميل واحد. يمر خط الاستواء عبر وسط القارة، ويتلقى أشعة الشمس المباشرة على مدار العام. يجعلها منطقة ساخنة معظم أيام السنة.

اكبر دولة عربية فى افريقيا

الجزائر هي أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها حوالي 2،381،740 كيلومتر مربع. إنها واحدة من أكبر عشر دول حول العالم. إنها دولة إسلامية ولغاتها الرسمية هي العربية والفرنسية والبربرية. تبون، الذي فاز في انتخابات 2023، الجدير بالذكر أنه يغطي الجزائر أكثر من أربعة أخماس الصحراء القاحلة، ومؤخرا تم اكتشاف احتياطيات من حقول النفط والغاز في الخمسينيات، لكن غالبية الناس يعيشون على ثروات السواحل الشمالية والعيش فيها.

كم عدد الدول العربية في آسيا

يبلغ عدد الدول العربية في قارة آسيا 14 دولة عربية، وتشمل البحرين وقبرص وإيران والعراق وفلسطين والأردن والكويت ولبنان وعمان وقطر والسعودية وسوريا وتركيا والإمارات العربية المتحدة. اليمن ويطلق عليه الشرق. ومن الجدير بالذكر أن مصر وتركيا يتواجدان نصفهما في قارات أخرى مثل إفريقيا وأوروبا والنصف الآخر في آسيا.

مناخ افريقيا

أفريقيا لديها أكثر من مناخ، المناخ الأفريقي معقد للغاية، بحيث أن معظم أراضيها تقع في الصحراء الكبرى التي تتمتع بأعلى درجات الحرارة في العالم، وفي بداية يونيو ويوليو بدأت عواصف رملية تجتاح المنطقة، وتجدر الإشارة إلى أن تتمتع قارة إفريقيا بأكثر من مناخ، بما في ذلك المناخ الاستوائي، والمناخ الاستوائي الرطب والجاف، ومناخ الرياح الموسمية، والمناخ الصحراوي، والمناخات المعتدلة في القارة نادرة جدًا باستثناء المرتفعات.

تواجه قارة إفريقيا حاليًا تحديات التنمية والاستدامة، بسبب التغيرات المناخية التي أثرت بشكل مباشر على الناس والبيئة، ومؤخراً تم وضع خطة لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 22٪، نظرًا لوجود أكثر من 50 دولة أفريقية 9٪ من مصدر انبعاث غازات الاحتباس الحراري.