كم عدد الشيعة بالعالم لعام 2022، هذه الطائفة التي تعد من أشهر المذاهب الإسلامية في العالم، حيث تعتبر المذهب الشيعي ثاني طائفة من حيث العدد الذي يتبعونه في العالم بعد مذهب أهل السنة والشيعة. المجموعة التي تشكل الجزء الأكبر من المسلمين في العالم، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على من هم الشيعة، وسنتحدث عن عدد ونسبة الشيعة في الدول العربية ونسبتهم في العالم. كما سنتطرق الى عدد ونسبة السنة ايضا.

نبذة عن الشيعة

تُعرف الطائفة الشيعية بأنها ثاني أكبر طائفة إسلامية في العالم بعد الطائفة السنية. وهي الطائفة التي عرفت عبر العصور السابقة بشيعة علي أو أتباع الإمام علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. تنقسم الطائفة الشيعية إلى أقسام. معظمهم من الشيعة الإثنا عشرية الذين يعتقدون أن علي بن أبي طالب ومعه أحد عشر إمامًا من نسله ونسل زوجته فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أئمة. الذين يجب طاعتهم وفق ما ورد في النصوص الشرعية، هم مرجع العقيدة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي ما يلي نتحدث عن سبب الدعوة. الشيعة بهذا الاسم.

لماذا تسمى الشيعة بهذا الاسم

وكلمة شيعة في اللغة العربية تعني التابعين والمؤيدين والفرقة، وهي مأخوذة من معنى التعاطف، أي النعمة والطاعة. الشيعة .. ”ووردت لفظ الشيعة في القرآن الكريم في قوله تعالى – سبحانه – في سورة الصافات {ومن شيعته إبراهيم. ما تشير إليه كلمة “شيعي” هو المعنى، والجدير بالذكر أن أتباع المذهب الشيعي اليوم يرون أن التشيع هو أصل الإسلام، حيث يذكرون أن علي بن أبي طالب سأل رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. صلى الله عليه وسلم – عن خير القفر، وأجاب النبي صلى الله عليه وسلم أنت وشيعتك، لهذا يرون أن التشيعة أتت بالإسلام الذي نزل على رسول الله. والله تعالى أعلم.

كم عدد الشيعة في العالم 2022

يبلغ عدد الشيعة في العالم ما بين 320 و 350 مليون نسمة، ويعيش غالبية هؤلاء الشيعة في قارة آسيا، أي حوالي ثلاثة أرباع الشيعة ومعظمهم في العراق وإيران، بينما ربعهم يعيشون في قارة إفريقيا وتحديداً في شمال إفريقيا، ويتركز معظم الشيعة في العالم في أربع دول، هم إيران والعراق وباكستان والهند، والشيعة منتشرون في سوريا ولبنان والسعودية والبحرين ومصر وليبيا، ولكن في هذه المناطق بنسب أقل من النسبة في العراق وإيران، حيث يشكل الشيعة غالبية العراق وإيران، وفي ما يلي سنتحدث عن الشيعة في العالم العربي.

نسبة الشيعة في الوطن العربي

يعيش الشيعة في العالم العربي في دول منفصلة وأعدادهم أقل من أعداد السنة في معظم هذه البلدان. في لبنان والسعودية والكويت وعمان والإمارات العربية المتحدة وقطر، هم أقليات مقارنة بالسنة، بينما يشكلون الأغلبية في أعداد سكان العراق والبحرين. عن نسبة الشيعة في بعض الدول العربية

  • البحرين يشكل الشيعة حوالي 60 إلى 70 بالمائة من سكان البحرين.
  • مصر يشكل الشيعة حوالي 1٪ من سكان مصر.
  • العراق يشكل الشيعة حوالي 70٪ من سكان العراق.
  • الكويت يشكل الشيعة حوالي 25 إلى 35 بالمائة من سكان الكويت.
  • لبنان يشكل الشيعة حوالي 27-30٪ من سكان لبنان.
  • قطر يشكل الشيعة حوالي 10٪ من سكان قطر.
  • السعودية يشكل الشيعة حوالي 5 إلى 7٪ من سكان السعودية.
  • الإمارات العربية المتحدة يشكل الشيعة حوالي 15٪ من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • اليمن يشكل الشيعة حوالي 45٪ من سكان اليمن.
  • الجمهورية العربية السورية يشكل الشيعة حوالي 12٪ من سكان الجمهورية العربية السورية.

طائفة أهل السنة والجماعة

تعد طائفة أهل السنة والجماعة أكبر طائفة إسلامية دينية في العالم وعبر تاريخ الإسلام منذ رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي تنتمي لغالبية المسلمين. حاضر في العالم اليوم. هو صلى الله عليه وسلم – وبعده من الخلفاء الراشدين وأئمة التابعين وأفتاوى في مذاهب الإسلام الأربعة الحنبلي والشافعي والمالكي والحنفي. صلى الله عليه وسلم سواء قبل البعثة أو بعدها. والله تعالى أعلم.

كم سنة في العالم 2022

تشكل طائفة أهل السنة والجماعة أكبر نسبة من المسلمين في العالم اليوم، حيث تبلغ نسبتهم حوالي 80 إلى 90٪ من نسبة المسلمين الموجودين في العالم، ويبلغ عدد المسلمين السنة حوالي 1.5 مليار نسمة، وبهذا العدد الهائل هم أكبر الطوائف الإسلامية في العالم، والمسلمون السنة منتشرون في جميع أنحاء العالم، ويتركزون في إندونيسيا ودول العالم العربي بشكل عام وفي دول أخرى في قارات العالم.