معلومات عن الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن ، وهذا ما نتناوله في هذا المقال، حيث يجدر الإشارة إلى أن العديد من الأسماء الصريحة التي وردت في القرآن، للأنبياء والرسل والصالحين وحتى من أهل الكفر والعصيان، ولكن ذكر شخص واحد فقط في القرآن باسمه المستعار، وفي هذه المقالة سيعلمنا معلومات عن الوحيد الذي جاء لقبه في القرآن الكريم، وسيقدم الكثير من المعلومات عنه و سبب ذكره في القرآن الكريم.

معلومات عن الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن

الوحيد الذي جاء لقبه في القرآن هو والد اللهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان طمز في المسعد بقوله تعالى أبي سيسلم اللهب أتب * ما أغنى له ماله وكسبه، * يصلي نارًا باللهب * وزوجته تربط الحطب * في يدها حبل مصنوع من مظلمة، يعتبر هو الوحيد في القرآن الكريم الذي ورد في القرآن الكريم بلقبه، ولم يذكر اسمه الكامل، ويظهر في سورة المسد غضب الله سبحانه وتعالى، تعالى – على أبي لهب وامرأته، فهيأ لهم ما يضرونه بالرسول نارا يكون وقودها الناس والحجارة، كانت زوجة أبي لهب ترمي التراب والحجارة والأشواك في طريق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان أبو لهب أول من عداء الإسلام علانية، وكان ذلك عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – أجرى الدعوة علانية، ولم يكتف بالمعارضة الصريحة، بل زاد على ذلك كل أنواع الاضطهاد، والمكر، يمارس ضد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنواعًا من الأذى وصد الناس عنه، وكان يصرف ماله بسخاء مقابل السد عن سبيل الله.

ما هو الاسم الحقيقي لأبو لهب

معرفة معلومات عن الوحيد الذي جاء لقبه في القرآن، وهو أبو لهب، يدفع إلى البحث عن الاسم الحقيقي لأبي لهب، قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدرسة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، واسمه الشهير أبو لهب.

ما علاقة أبو لهب بالنبي

الوحيد الذي جاء في القرآن كنيته بغير اسمه أبو لهب، وعبد العزي بن عبد المطلب، وهو خال رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو الأخ غير الشقيق لعبد الله والد الرسول، وقد أطلق سراح خادمته الأثيوبية عندما أعلنت له مولد النبي صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم – وكان ذلك فرح أبو لهب به، وبهذا أصبح من أشد الناس عداء لابن أخيه، فكان يسير بين الناس في الحج والأسواق ويثيرهم ضدهم، كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأبو لهب مخطوبة لاثنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، وعليه السلام – وهما رقية وأم كلثوم لابنيه عتبة وعتيبة، وكان ذلك قبل البعثة، لما نزلت سورة المسد في أبي لهب وزوجته غضب أبو لهب وسأل أولاده، لتطليق بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، ففعلوا ذلك قبل أن يدخلوهن، فكان أبو لهب أشد عداء الناس وبغضهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم له سلام.

زوجة أبي لهب والنبي محمد _صلى الله عليه وسلم_

زوجة أبي لهب والرسول التي تعتبر زوجة الرجل الوحيد الذي جاء لقبه في القرآن الكريم هي أم جميل أروى بنت حرب بن أمية بن عبد شمس، يعود نسبها إلى عدنان وهي أخت الصحابي أبو سفيان، التي اشتهرت بتكريس نفسها وحياتها لإيذاء الرسول – صلى الله عليه وسلم – وصار الناس عنه، وقد ورد ذكرها في القرآن بالإشارة إليها في سورة المسد أنها كانت حاملة الأخشاب، حيث كانت تجلب الأشواك وترميها ليلاً في ممرات رسول الله حتى يصاب به، وقد قيل رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه في إحدى المرات تأخر الوحي في نزول الرسول – صلى الله عليه وسلم – فذهبت إليه شافية وشفاء شماتة، قال متى تابت يد أبي لهب فجاءت زوجة أبي لهب، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسًا مع أبي بكر، فقال له أبو بكر (إذا تنحيت ما أؤذيك يا رسول الله)، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بيني وبينها”، فالتفتت حتى وقفت على أبي بكر فقالت يا أبا بكر! صديقك شتمنا، فقال أبو بكر لا برب هذه البنية لا يلفظ الشعر ولا ينطق به، فقالت أنت مؤمنة، كانت وزوجها أبو لهب من أكثر الناس عداء للإسلام ولرسول الله صلى الله عليه وسلم.

عدد ابناء ابو لهب

ولد لأبي لهب ستة أولاد، وثلاثة منهم عتبة وعتيبة ومتعب، وثلاث بنات منهم درة وعزة وخالدة، وجميعهم أسلموا ما عدا عتيبة الذي مات كفرًا.

  • عتبة بن أبي لهب كان قد خطب إحدى بنات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكانت رقية رضي الله عنها، فطلقها قبل دخولها معها عند الرسول. تكلم الله بصوت عال في مكة. قال رسول الله غزوة الطائف وحنين، ومات رضي الله عنه في عهد خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقيل في عهد خلافة عمر، وبقي في مكة ولم يتركها قط.
  • متعب بن أبي لهب أسلم معتب رضي الله عنه مع أخيه عتبة يوم فتح مكة المكرمة. عند وفاته أو عندما كان.
  • عتيبة بن أبي لهب خطب بنت رسول الله أم كلثوم رضي الله عنها، فطلقها قبل دخولها، ومات وهو كافر. فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطيه أحد كلابه، فأكله أسد في الزرقاء في الشام، ومات في كفر مثل أبيه.
  • درة بنت أبي لهب أسلمت درة في مكة، ثم هاجرت وانضمت إلى من هاجر إلى المدينة المنورة. وأراحها، وتزوجها زيد بن حارثة رضي الله عنه، ثم طلقها، وقيل إن درة رضي الله عنها توفيت في السنة العشرين للهجرة المباركة.
  • عزة بنت أبي لهب لم يذكر عنها الكثير إلا أنها أسلمت، وتزوجت أوفا بن حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقاص السلامي، وبارك الله عليها عبيدة وسعيد وإبراهيم.
  • خالدة بنت أبي لهب كانت من الصحابة العظماء، ونساء أهل البيت الطاهرين، ولم يذكر عنها أي شيء.

كيف كانت نهاية ابي لهب وامرأته

سبق وتحدثنا عن معلومات عن الوحيد الذي ورد لقبه في القرآن وبعد البحث تبين أنه أبو لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم بوفاته، كان مثالا ومعجزة، ولعنة الله عليهما، وجاءت نهاية أبي لهب بعد ليالي من هزيمة المشركين في غزوة بدر الكبرى، أصيب بمرض خبيث عرفه العرب بالعدسة، وبقي المرض معه ثلاث ليال حتى نتن، فتجمع عذاب نفسي وجسدي في جسده، وخاف الناس وخافوا من هذا المرض، كأنه الطاعون، فلما كان مرضا شديدا مات ميتة شريرة، فحفروا له حفرة وألقوا الماء من بعيد ليغسلوه، ثم في رأس مكة على الحائط، وألقوا به، حجارة عليه حتى غمروه ودفنوا هناك.

أما زوجة أبي لهب فقد وردت بعض الروايات التي تحدثت عن نهايتها، انتقم منها الله تعالى بعد أن أساءت إلى حبيبه ونبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – لأنها كانت تجمع الأشواك والأشواك. نعلقها على رقبتها لإيذاء رسول الله، والشوك ثمر به الأشواك المؤذية. وبينما كانت تعلق الأشواك حول رقبتها، لفت هذه الأشواك حول رقبتها وخنقتها حتى ماتت.

متى توفي ابو لهب

لقي أبو لهب وفاته في السنة الأولى للهجرة، بعد ليالٍ قليلة من عودة المشركين بخيبة أمل وهزيمة من معركة بدر الكبرى، بعد أن انتصر عليهم المسلمون بهزيمة شريرة ونصر عليهم، وأعادوهم إلى أعقابهم، وفي نفس الوقت أصيب أبو لهب بمرض خبيث يسمى العدسة ومات، بعد الإصابة بثلاث ليالٍ مرض، وبقي بلا دفن ولا اغتسل أيامًا، ثم دفن في حفرة بعيدة عن مكة، بعد أن دفعوه إليها بعصا، ورشقوه بالحجارة حتى دفنوا. له.