ما هو الشرك الخفي ، من الأسئلة المهمة والشائكة التي قد يبحث عنها المسلم لتوضيح حقيقة الشرك الخفي، القيامة فتساعدنا على معرفة حقيقة الشرك الخفي وأنواعه، بالإضافة إلى تعريفنا بأنواع الشرك في الإسلام.

مقدمة عن الشرك الخفي

الشرك الخفي من أنواع الشرك الذي حذرنا منه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وأوصى بالاجتهاد على الروح لتجنبه عنده نية، وقد سماه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – شرك من الأسرار، وأخبره أنها مخفية عن النمل الزاحف، وحذره رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أيها الناس! احذر الشرك، قالوا يا رسول الله! وما هو الشرك بالآلهة قال يقوم الرجل ويصلي ويجمل صلاته إذا رأى الناس ينظرون إليه، فهذا شرك في الأسرار، وفي القرآن الكريم العديد من الآيات الشريفة التي تحذر من الشرك بالله، وتذكر التهديد والعذاب العظيم الذي أعده الله تعالى للمشركين يوم القيامة، في الدنيا والآخرة يجب على المسلم أن يجاهد نفسه، وأن يجاهد وساوس الشياطين لئلا يغري قلبه ويخزى، فيقع في ما حرم الله تعالى، والله أعلم.

ما هو الشرك الخفي

الشرك المستتر هو نوع من الشرك الصغري، ويقال إنه الرياء كما فسره النبي صلى الله عليه وسلم، الأصغر يا رسول الله قال الرياء، سيقول لهم الله تعالى يوم القيامة إذا أجر الناس على أعمالهم اذهبوا إلى من اعتدت أن تتباهوا بهم في الدنيا، وانظر هل تجدون معهم أجرًا ! اختلفت أقوال العلماء في الشرك الخفي في تعريفه، وأقل الشرك الخفي شرك كبير كالنفاق، وهو شرك ضئيل كالنفاق.

نهاية العرض

معرفة ما هو الشرك الخفي، أي أنواعه نفاق، يدفع إلى تحديد النفاق والبحث عنه، النفاق نقيض الإخلاص، والإخلاص أن الفعل في سبيل الله الخالص – سبحانه وتعالى، قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن الرياء كما قال لأهل العلم لا يبطل كل عمل، بل يفسد ما وقع فيه النفاق، والله ورسوله أعلم أفضل.

رياء

ما هو الشرك الخفي الذي قد يصيب العبد المسلم، وأنواعه نفاق، في اليوم الآخر وهو لا يؤمن بالدين ولكنه يصلي ويصوم ويذكر الله مع الناس في الرياء والقمامة كما فعل المنافقون في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. – وهذا النوع من النفاق هو كفر أكبر، وهو أكبر من كفر اليهود والنصارى، وقد قال الله تعالى {يكون المنافقون في أعماق النار}، أما النوع الآخر من النفاق فهو من صفات المنافقين، وهو نفاق عملي، صفة النفاق حتى يتركها إذا تكلم يكذب، إذا وعد، يخون، إذا وعد، أخلفه، وإذا تشاجر أخلفه “، ومن فعل هذه الأفعال صفة النفاق الصغرى، وكذلك كسل الصلاة، وعدم ذكر الله، وهذا الأمر لا يخرج من الإسلام، وهو من الشرك الخفي، والله ورسوله أعلم.

ما أنواع الشرك في الإسلام

سبق وتحدثنا وأجبنا على سؤال ما هو الشرك الخفي الذي حذرنا منه نبينا صلى الله عليه وسلم، وسنتحدث فيما يلي عن أنواع الشرك في الإسلام وهي

  • الرائد شرك هو الشرك المطرود من الإسلام، ويبقى في نار جهنم يوم القيامة ما لم يتوب ويجدد إيمانه بالله تعالى. عند الله تعالى، والقسم الثاني الشرك في الأسماء والصفات، وفيه شرك بالله يشبه الخالق بالمخلوق، وفيه الشرك يستمد أسماء الآلهة من أسماء الله، والمقطع الثالث. الشرك في الألوهية والعبادة، وفيه ثلاثة أنواع هي الشرك بالله وطقوسه، والشرك في الحب، وفخ الطاعة.
  • الشرك الصغرى وهو الشرك الذي لا يطرد شخصه من دين الإسلام، ولكنه من كبائر الذنوب التي تتطلب التوبة إلى الله تعالى، ولا يديم صاحبه في نار جهنم يوم القيامة.، وتتمثل به جميع الذنوب التي تقترب من الشرك الأكبر وتؤدي إلى الوقوع فيه، كالرياء والحلف بغير الله تعالى. الله اعلم.