هل يجوز صلاة الفجر وقت الشروق ، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال. في بعض الأحيان قد يترك المسلم صلاة الفجر وينام منها، ولا يستطيع أن يصليها في وقتها، ويستيقظ متأخرا عند طلوع الشمس، نتعرف على حكم الصلاة عند طلوع الشمس ونعرف من فاته صلاة الفجر متى صلاها وحكم من فاتته صلاة الفجر بسبب النوم ونحو ذلك.

متى وقت صلاة الفجر

يجب على المسلم أن يعمل دائما على صلاة الفريضة في وقتها، وفقا لقوله تعالى (صلاة المؤمنين في وقت محدد)، وأن وقت صلاة الفجر في الإسلام يبدأ من طلوع الثانية الفجر، أو ما يسمى طلوع الفجر الثاني.

هل يجوز صلاة الفجر وقت الشروق

على الراجح من أقوال العلماء يجوز صلاة الفجر عند طلوع الشمس ؛ لأن صلاة الفجر واجبة ولا تسقط بحال، أن يصليها عندما يذكرها “، وهذا دليل على أن وقت الصلاة جائزة إذا استيقظ المسلم إذا نام من صلاته، والله تعالى أعلم.

هل تصح صلاة سنة الفجر عند شروق الشمس

سنة الفجر تصلى قبل صلاة الفجر، ويجوز لمن فاتها أن يصلي سنة الفجر بعد طلوع الشمس، وذلك لحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تشرق الشمس، ويرى معظم الفقهاء أن هذا مطلق بعد طلوع الشمس وله وقت محدد.

ما حكم من صلى الفجر بعد طلوع الشمس

ولا يجوز للمسلم أن يؤخر صلاة الفجر إلا بعد طلوع الشمس، فقد أمر الله تعالى المسلمين بأداء جميع الصلوات في وقتهم، وعلى المسلم أن يحفظ الصلاة في وقتها، من المنافقين، والعياذ بالله، ويقول الله تعالى في كتابه الغالي العلم والفقه يرون أنه كبير عظيم لا يقع فيه المسلم، ومن لم يؤد الصلاة في وقتها فعليه أن يتوب إلى الله، المحافظة على الصلاة في وقتها.

هل يجوز قضاء صلاة الفجر مع صلاة الظهر

نعم، يجوز قضاء صلاة الفجر مع صلاة الظهر ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أشار في الحديث إلى أن المسلم إذا نسي صلاة أو نام منها وجب عليه القضاء عليها يتذكرها، صلاة الظهر لأنها أفضل ترتيب في الصلاة، ولا يؤخرها إذا تذكرها قبل ذلك، فإذا تذكرها صلاة الفجر وقت الضحى لا يؤخرها بل يصليها في أي وقت يتذكرها.

طريقة صلاة الفجر بعد طلوع الشمس

إذا فات المسلم صلاة الفجر إما بسبب النوم أو النسيان، فعليه أن يؤديها في أي وقت يذكر، وهذا ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يختلف في أدائها، الصلاة في وقتها، حيث يصليها المسلم جهرًا، والأفضل البدء في السنة العادية كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في نومه من صلاة الفجر وهو نائم في رحلة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها كما كان يصليها في وقتها قبل شروق الشمس مع الأذان والإقامة، ثم السنة العادية صلى ركعتين ثم صلى الفريضة جهارا.