كم عدد كواكب المجموعة الشمسية ، خلال الفترة الزمنية الماضية، بدأ العلماء في استكشاف النظام الشمسي بجدية، حيث كانت عمليات الإطلاق الأولى التي حدثت في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي وحتى الوقت الحاضر، وأرسلت المجسات والمركبات المدارية من أجل الهبوط وتحديد الكواكب في النظام الشمسي، ومن خلالها سنتعرف على عدد الكواكب الموجودة في النظام الشمسي.

كم عدد كواكب المجموعة الشمسية

بلغ عدد الكواكب في المجموعة الشمسية ثمانية، وفي عام 2006 تم إضافة كوكب تاسع وهو بلوتو، وعدد الكواكب في المجرة أكثر من عدد النجوم، والجدير بالذكر أن الكواكب الصخرية الداخلية هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ، بينما تعتبر الكواكب الخارجية عمالقة تحتوي على غاز، وهما كوكب المشتري وزحل، وكذلك الكواكب العملاقة التي تحتوي على الجليد، وأورانوس ونبتون، ووفقًا لدراسات عام 2006، فإن الكواكب الشمسية أصبح النظام 9 كواكب.

ما ترتيب كواكب النظام الشمسي

الشرح طريقة الأكثر شيوعًا لحساب ترتيب الكواكب هي من خلال بعدها عن الشمس، وباعتماد هذه الشرح طريقة يتم توضيح كواكب النظام الشمسي بالترتيب على النحو التالي

الزئبق (عطارد)

عطارد هو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى كونه الأقرب إلى الشمس، ومن حيث الحجم فهو أكبر من القمر والأرض، بالإضافة إلى كونه أسرع كوكب يدور حوله. الشمس، تستغرق دورتها الكاملة 88 يومًا وفقًا لأيام الأرض.

كوكب الزهرة

يدور كوكب الزهرة ببطء في الاتجاه المعاكس لمعظم الكواكب في النظام الشمسي، وتؤدي سماكة الغلاف الجوي إلى حبس الحرارة في ظاهرة تُعرف باسم الاحتباس الحراري الجامح، مما يجعلها أحد أكثر الكواكب حرارةً في النظام الشمسي.

كوكب الأرض

كوكب الأرض هو المكان الوحيد الذي يعرفه البشر حتى الآن، بالإضافة إلى أن جميع الكائنات الحية تعيش عليه، وهو أيضًا الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يحتوي على الماء السائل على سطحه.

كوكب المريخ

كوكب المريخ عالم مليء بالصحاري المتربة والباردة، ولكنه يتمتع أيضًا بجو جيد جدًا، حيث توجد أدلة كافية على أن كوكبًا ما قبل مليارات السنين كان أكثر رطوبة وأقل برودة من الآن، فضلاً عن غلاف جوي أكثر سمكًا.

كوكب المشتري

كوكب المشتري هو ضعف كتلة الكواكب الأخرى في النظام الشمسي، ومن الجدير بالذكر أن البقعة الحمراء العظيمة على هذا الكوكب الضخم هي عاصفة عمرها قرون عديدة أقدم من الأرض.

زحل

يتمتع زحل بمظهر مزين بنظام معقد ورائع من الحلقات الجليدية، حيث أنه أكثر ما يميزه بين جميع الكواكب في النظام الشمسي، والكواكب العملاقة الأخرى بها حلقات، في حين أن كوكب زحل هو الأكثر روعة.

كوكب اورانوس

يدور كوكب أورانوس بزاوية تقارب 90 درجة من مستوى مداره، لأن هذا الميل المميز يجعله يظهر وكأنه يدور على جانبه.

نبتون

نبتون هو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية، إلى جانب أنه الأبعد عن الشمس، حيث أنه مظلمة ومنخفضة الحرارة، بالإضافة إلى تعرضه للرياح الأسرع من الصوت، والجدير بالذكر أنه أول كوكب معروف. من خلال الحسابات الرياضية.

بلوتو

بلوتو هو الكوكب التاسع الذي تم اكتشافه في عام 2006 م، ويسمى أيضًا الكوكب القزم، حيث إنه أصغر حجمًا من القمر، حيث بلغ قطره 2.301 كم، بالإضافة إلى استكمال مداره حول مداره بالكامل كل 248. سنوات. أرضية.

كم يبلغ عدد الكواكب القزمة في النظام الشمسي

يبلغ عدد الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية خمسة، بحسب الاتحاد الفلكي الدولي، والمعروف باسم الهيئة الرسمية المختصة بتسمية الأجرام السماوية وتحديد تصنيفها، هذه الكواكب القزمة هي كما يلي

  • بلوتو.
  • قزحية.
  • سيريس.
  • ميماكي.
  • هاوميا.

عدد الكواكب الموجودة في الكون

تم تأكيد عدد الكواكب في الكون 4108. في حين أنه من الرائع أن يتمكن علماء الفلك من اكتشاف كل ما يمكن رؤيته، فإنهم يعرفون جيدًا أن تلسكوباتهم ليست دقيقة أو قوية بما يكفي لرؤية الكواكب غير الواضحة، أو أنها قد تكون صغيرة جدًا، أو أنها تقع على مسافة كبيرة، نظرًا لأنها في بعض الأحيان بعيدة عن الأرض، لذلك فإن علماء الفلك على يقين دائمًا من وجود بعض الكواكب غير المكتشفة.

كيف يعد الجرم السماوي كوكبًا

أثارت الاكتشافات الأخيرة التي توصلت إليها الدراسات الحديثة لأجسام كبيرة تدور حول الشمس أسئلة العلماء حول ماهية الكوكب، بلوتو في عام 2006 م صدر قرار بتحديد معايير جديدة لاعتبار الجرم السماوي كوكبًا، وذلك من خلال الخصائص التالية

  • يدور مدار الجرم السماوي حول نجم الشمس.
  • نجد حجمها كبيرًا بدرجة كافية، ونتيجة لذلك تسبب جاذبيتها في تكوين شكل كروي.
  • مداره يخلو من أي جرم سماوي آخر.

أبرز الحقائق عن النظام الشمسي

النظام الشمسي مكان غامض بالكواكب التي يحتويها، بالإضافة إلى أقمار غامضة وظواهر غير معروفة تتجاوز معرفة العالم حتى يصبح من الصعب اكتشافها، لذلك هناك دائمًا مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الجميع عن الشمس النظام

  • ساعدت النيازك أو قطع الصخور الفضائية التي هبطت على سطح الأرض العلماء على معرفة عمر النظام الشمسي.
  • يعتقد بعض العلماء أن أحد النجوم التي انفجرت مؤخرًا، والمعروف باسم المستعر الأعظم، ربما أدى إلى انهيار السديم الشمسي.
  • تقع على بعد ما بين 25000 و 30.000 سنة ضوئية من الثقب الأسود الرهيب الذي يشكل مركز مجرة ​​درب التبانة، وهي مجرة ​​حلزونية بأذرع منحنية تتكون من نجوم تخرج من مركزها.
  • تحتوي الكواكب الشمسية على 8 كواكب مثبتة، بالإضافة إلى حوالي خمسة كواكب قزمة تتواجد في مدار الشمس، ووفقًا لوكالة ناسا فإن سبب ترتيب الكواكب والأجسام يعود إلى الشرح طريقة التي كان بها النظام الشمسي. قد تكون المواد الصخرية قادرة على تحمل حرارة الشمس العالية، مما أدى إلى أن الكواكب الأربعة الأولى، عطارد والزهرة والأرض والمريخ صغيرة الحجم وأسطح صخرية.