لماذا سميت واقعة الطف بهذا الاسم، وهي من أكثر المواقع والمعارك تأثيراً في تاريخ المسلمين. وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم اختار المسلمون بالتشاور بينهم خليفة لرسول الله وهو أبو بكر الصديق. ابن أبي طالب، الذي فور نشوب الفتنة بين المسلمين في عهده قاتلوا ومات علي – رضي الله عنه – وبعده تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان، حتى وقعت معركة الطف بين يزيد بن معاوية والجاسين بن علي، وفي هذا المقال سيوضح سبب تسمية حدث الطف بهذا الاسم.

لماذا سميت واقعة الطف بهذا الاسم

سميت حادثة الطف بهذا الاسم لأنها كانت من أكثر المعارك إثارة للجدل ولما لها من نتائج وتفاصيل آثارها السياسية والنفسية والأيديولوجية. وجيش يزيد بن معاوية بن أبي سفيان. اختار النبي – صلى الله عليه وسلم – أبا بكر الصديق – رضي الله عنه – خليفة للمسلمين، ويظن الشيعة أن علي أحق بالخلافة منه وأنه استغل الحال ليكون الخليفة، وبعده عمر بن الخطاب وبعده عثمان بن عفان، وعندما قتل عثمان بن عفان، أصبح علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، ولكن معاوية بن أبي سفيان. أخذ على عاتقه الانتقام لقتلة عثمان، لما اعتبره عدم جدية علي في الانتقام وتنزيله مسؤولية الفوضى التي عصفت بالمسلمين، وتصاعد الصراع إلى صراع مسلح، أدى إلى ظهور الخوارج الذين انفصلوا عن علي وحاربوه، وبعد اغتيال علي بن أبي طالب، كان معاوية في وضع أفضل وأقوى من الحسن بن علي، فتنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية واتجه إلى المدينة المنورة، ا – شرط عودة الخلافة إلى نظام الشورى في اختيار الخليفة، ومنع إراقة الدماء بين المسلمين ومع ذلك، عين معاوية يزيد وريثًا له بعد وفاته، والذي عارضه بشدة.

حادثة معركة كربلاء

بعد شرح سبب تسمية حادثة الطف بهذا الاسم، من الضروري التحدث عن هذه الحقيقة. عندما تولى يزيد بن معاوية الخلافة، واجه معارضة شديدة من العديد من المسلمين، واستمرت فترة حكم يزيد مع الحروب لمدة ثلاث سنوات، وحدثت العديد من الثورات ضد حكمه. فأرسل رسائل إلى أمير المدينة المنورة يطلب منه البيعة بالقوة من الصحابة ومن بينهم الحسين بن علي الذي قرر مغادرة المدينة نحو قبر أمه وجده الرسول الأعظم – صلى الله عليه وسلم – ثم توجّه إلى مكة المكرمة مع أهله وأصحابه، حيث رفض مبايعة يزيد، الذي تلقى نبأ امتناع الحسين عن مبايعته، ووصل أيضًا إلى الكوفة، فكتبوا. عليه أن يأتي إليهم ليكون إمامهم، وقد وصل إليه العديد من الكتب وقيل إنها بالمئات في يوم واحد، وقيل أنها بلغت اثني عشر ألف كتاب، وانطلق الحسين إلى الكوفة وشكل والتقى بجيوش بني أمية حيث بدأ الجيش الأموي يمطر جيش الحسين بوابل من السهام. آخر، وعندما ركب الحسين حصانه أصيب بسهم في حلقه كما قيل، وبقي وحده في الميدان. يبلغ من العمر عام واحد، ولم ينج من القتل في ذلك الوقت سوى علي بن الحسين.

أثر معركة كربلاء

كما أن الخوض في شرح سبب تسمية حادثة الطف بهذا الاسم يتطلب الحديث عن أثر معركة كربلاء حيث معركة كربلاء في العراق بين جيش عمر بن سعد بن أبي وقاص والجيش. نتج عن الحسين بن علي رضي الله عنهم استشهاد سيد شباب الجنة الحسين رضي الله عنهم. تعالى انتصار الأمويين في هذه المعركة، أن قتل الحسين رضي الله عنه من أعظم المصائب التي ابتلى الله تعالى بها على المسلمين من عباده، ومن أعظم الفتن. الذي شهده العالم الإسلامي، وكان لقتله أثر كبير على أرواح المسلمين في العالم أجمع، فدمت قلوبهم. وهزت مشاعرهم ومشاعرهم، وسلطت الضوء على أهل المنزل الذين سمح لهم بالقتل وغيرهم. أدى مقتل الحسين إلى اندلاع العديد من الثورات الإسلامية في جميع أنحاء الدولة الأموية، مما أدى في النهاية إلى سقوط وانهيار وإنشاء الدولة العباسية بعد ذلك. من واجب المسلمين أن يحبوا آل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بمحبة مشروعة، وفق هدى رسول الله – صلى الله عليه وسلم. بغير قسوة وبلا مبالغة والله أعلم.

ذكرى الحسين عليه السلام

أبناء الطائفة الشيعية يحيون ذكرى مقتل الحسين في عاشوراء شهر محرم، ويسمى لهم يوم محرم، وهو من أهم المناسبات التي يحتفل بها الشيعة، وهم يزورون عاشوراء التي هي زيارة ضريح الحسين الواقع في كربلاء، والصلاة بصلاة خاصة بهم، وعدد زوار مرقد الحسين في الذكرى السنوية لمقتله، أكثر من مليون، وبدأت هذه الاحتفالات لأول مرة. الوقت في إيران في القرن الثاني عشر الميلادي الغريب من بين هذه الاحتفالات الصفع وضرب الأجساد بالسلاسل والسيوف حتى ينزف منها الرجال والنساء والأطفال، وظهرت هذه الاحتفالات في البحرين وباكستان والهند وأفغانستان ولبنان والعراق.