مادة التفكير الناقد من يدرسها ، الذي يدرسه بالتزامن مع الافتتاح الوشيك للمدارس في العام الدراسي الجديد 1444 هـ ضمن مجموعة من التعديلات الشاملة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في السعودية والتي تضمنت إضافة فصل دراسي ثالث وإعادة توزيع الحصص وفق التعديل الأخير للمناهج، تم اعتماد عدد من الدورات الجديدة منها دورة التفكير النقدي، ويمكن للأخ الزائر التعرف على التفكير النقدي ومن يقوم بتدريس التفكير النقدي.

مقدمة عن منهج جديد 1444

أعلنت وزارة التربية والتعليم، من خلال وزير التربية والتعليم حمد آل الشيخ، والمتحدثة باسم الوزارة السيدة ابتسام الشهري، عن مجموعة واسعة من التعديلات التي أثرت على نظام التعليم في السعودية للعام الدراسي، 1444 هـ. المرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية، حيث تعتمد هذه الإضافات على مناهج علمية للدول المتقدمة علميًا، وتتناول المناهج والمواد الجديدة مجموعة من القواعد التي تساهم في صقل الشخصية الثقافية للطالب ليكون قادرًا لتحقيق التحصيل العلمي في جو إيجابي ينعم بمزيد من الراحة النفسية والقدرة على حل المشكلات المختلفة التي قد يواجهها، من خلال ما يتعلمه من هذه المواد الجديدة، على أن يبدأ العام الدراسي للطلاب يوم الأحد الموافق 29 أغسطس 2023. الموافق 21 محرم 1444 هـ.

حول موضوع التفكير النقدي

التفكير الناقد من الموضوعات الجديدة التي يدرسها كل من الطلاب والطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية، بحسب ما تم الإعلان عنه رسميًا عبر نوافذ وزارة التربية والتعليم السعودية، حيث كشفت الوزارة عن الخطة الدراسية المطورة التي ستكون نفذت منذ العام المقبل 1444 هـ والتي تتضمن العديد من التعديلات والأشياء التي من شأنها رفع مستوى التعليم والنهوض بهذه المؤسسات لتحقيق أهداف رؤية 2030 والتوافق بين مخرجات العملية التعليمية واحتياجات السوق المحلي حيث تم إضافة عدد من المواد الأكاديمية منها التفكير النقدي الذي يساعد الطالب على حل المشكلات التي يواجهها من خلال تأهيل الطالب لدراسة المشكلات من زاوية نقدية.

موضوع التفكير النقدي في السعودية

يمكن تعريف التفكير النقدي في السعودية على أنه أحد الموضوعات التي أُضيفت مؤخرًا إلى المناهج الدراسية لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية، إنها نتيجة فعلية وحتمية للتواصل والتواصل مع الناس، حيث تقوم القواعد الموجودة في كتاب التفكير النقدي على صقل شخصية الطالب وفق القيم الفكرية العالمية مثل الوضوح والدقة والملاءمة والاتساع والإنصاف والعمق، والحزم في اتخاذ القرارات، الخبرات التي تساعده على تحليل المشكلات بشرح طريقة موضوعية، والقدرة على إدارة أي نقاش من خلال تحديد النقاط الإيجابية والسلبية، وقدرة واسعة على تقييم الأدلة والعلاقات وما إلى ذلك.

مادة التفكير الناقد من يدرسها

يعتبر موضوع التفكير النقدي من الموضوعات التي تندرج في سياق التفكير الفلسفي والموضوعي، والمؤهلين لتدريس هذا الموضوع هم مدرسون حاصلون على مؤهلات عالية (ماجستير ودكتوراه) في هذا المجال، بينما باقي المناهج التعليمية يتم تدريسها من قبل مدرسين حاصلين على درجات عالية في التربية على وجه الخصوص، مواد التربية والمناهج وطرق التدريس والإدارة التربوية، حيث تؤهل وزارة التربية كوادر خاصة لتوفير مثل هذه المواد ويوجد كادر جيد من المعلمين الحاصلين على شهادة عليا في الفلسفة وعلم الاجتماع وتخصصات أخرى في صفوف الوزارة حيث وضعت وزارة التربية والتعليم برنامجا شاملا لجميع جوانب وجوانب دراسة هذه المادة الجديدة في مناهج التربية الخاصة لطلبة المرحلة المتوسطة والثانوية، بحسب ما أعلنت عنه صحيفة الدولة الرسمية (جريدة الرياض).

ما أهمية ودور التفكير النقدي

تمت الموافقة على التفكير النقدي لإدراجه في المناهج الدراسية لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية لما له من دور إيجابي في صقل شخصية الطالب وإعطائه القوة النفسية اللازمة لمواجهة الظروف والحياة، يساعد التفكير النقدي على مواجهة الأفكار والشائعات المختلفة التي يتعرض لها الإنسان، ويحسن القدرة على استخدام العقل ووزن الأشياء بمنطق منهجي، ويساعد على اتخاذ أفضل القرارات من بين الخيارات المتاحة في الحياة اليومية للفرد، يصقل مقرر التفكير الناقد قدرة الطالب على المناقشة والحوار العقلاني والبناء من خلال فهم آراء الآخرين وتجنب التعصب العاطفي والتطرف في الأحكام والآراء الشخصية المختلفة وأشياء أخرى. أشياء.

الجدير بالذكر أن دورة التفكير النقدي بحسب صحيفة الدولة الرسمية (عكاظ) تهدف إلى تنمية قيم تنبع من حرية الفكر وقائمة على فكرة التسامح والتعصب الفكري لدى أي من الذكور، أو الطالبات وتمكينهن من ممارسة مهارات التفكير النقدي والفلسفي في مواقف الحياة المختلفة.

من المواد الجديدة التي أضيفت إلى المنهج السعودي 1444

أعلنت وزارة التربية والتعليم إضافة عدد من المواد الدراسية لمراحل التعليم المختلفة في المملكة. هذه الموضوعات هي كما يلي

  • يتم إضافة اللغة الإنجليزية والمهارات الحياتية والأسرية بدءًا من الصفوف الأولى للطلاب في التعليم الابتدائي.
  • إضافة مادة مهارات رقمية تضاف مبدئياً لطلبة الصف الرابع الابتدائي.
  • إضافة مادة التفكير النقدي التي ستتم دراستها في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

أبرز خطوات التفكير النقدي

يعتمد التفكير النقدي على سلسلة من الخطوات لتوصيل الشخص بهذه القدرة على التحليل والتغلب على المشكلات، وتأتي بالترتيب التالي

  • يجب على الطالب تقديم جميع المعلومات حول تفاصيل المشكلة أو الموضوع.
  • الاستماع إلى الآراء المختلفة التي تعالج هذه المشكلة بانفتاح ووعي فكري.
  • فرز جميع الآراء التي تم سماعها ومناقشتها لتحديد الآراء المناسبة من عدمه.
  • ركز على نقاط القوة والضعف في الآراء المعارضة.
  • العمل على تقييم وفرز تلك الآراء بشكل محايد وعلمي ومنهجي دون أي تحيز.
  • الشروع في عملية البحث عن الأدلة التي تثبت صحة بعض الآراء وخطأ البعض الآخر.
  • الوصول إلى كمية كافية من المعلومات لفرز المشاكل والنقاط.
  • توضيح التقييمات النهائية بنزاهة علمية كاملة وبدون أدنى معايير التحيز أو المحاباة.