معلومات عن الصحابي الذي تزوج ابنتي الرسول ، إنه عنوان هذا المقال والموضوع الذي سيناقش بين سطوره، ومعلوم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان له أبناء وبنات كثر، ولكن مشيئة الله وحكمته تقضي بموت أبنائه من الصبيان وهم صغار، أما بناته فقد كبروا وكبروا، تزوجن وهن أربع بنات وهن زينب رقية وأم كلثوم وفاطمة الزهراء رضي الله عنهن وفي هذا المقال يعرف من الصحابي الذي تزوج ابنتي الرسول، ومن هم أصهار الرسول – صلى الله عليه وسلم – جميعًا.

معلومات عن الصحابي الذي تزوج ابنتي الرسول

الصحابي الذي تزوج ابنتي الرسول هو الصحابي الكبير عثمان بن عفان – رضي الله عنه – تزوج رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما وتوفيا كلاهما في عهدته، وتوفيا في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتزوج الرسول ابنته رقية من عتبة بن أبي لهب، وتزوج ابنته أم كلثوم لعتيبة بن أبي لهب، وهناك ولدت له ولدا اسمه عبد الله، وعندما خرج المسلمون في غزوة بدر في السنة الأولى للهجرة أصيبت رقية بالحصبة، ثم تزوج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من ابنته عثمان، أم كلثوم، وكان ذلك في السنة الثالثة للهجرة، لكنها ماتت أيضًا في السنة التاسعة للهجرة، ولم تلد قط. أو أنجبت أبناء لعثمان، وصلى عليها النبي صلى الله عليه وسلم، عثمان بن عفان – رضي الله عنه – كان الصحابي الذي تزوج بنت الرسول صلى الله عليه وسلم.

الصحابي عثمان بن عفان

بعد معرفة معلومات عن الصحابي الذي تزوج ابنتي الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأنه الصحابي العظيم عثمان بن عفان – رضي الله عنه – سنتعمق أكثر في حياة الرسول، عثمان بن عفان على السيرة الذاتية، وهو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس، بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب، ونسبه يلتقي بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم، عليه الصلاة والسلام – وبلغ معاد بن عدنان، والدته أروى بنت كاريز بن ربيعة، ولد في الطائف، وقيل في مكة بعد ارتفاع الفيل بست سنوات، ووالده هو ابن عم أبي. سفيان بن حرب، كان عثمان غنيًا ومشرّفًا في العصر الجاهلي، ومن أحكم أهل الفكر وأفضلهم رأيًا، رقية وأم كلثوم بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وعثمان بن عفان رابع الرجال في الإسلام، تبوك التي تسمى غزوة الأسرة، واشترى بشر روما وجعلها تلمس مين بعد أن كان اليهودي يبيع المياه العذبة للشرب، واشترى أرضًا بجوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم له – وجعلها لتوسيع المسجد الراشدين، وكان من دعاة الجنة العشر، وظهرت الفتنة في عهده التي أدت إلى اغتياله وموته يوم الجمعة 12 / ذي الحجة / 35 هـ. كان يبلغ من العمر اثنين وثمانين سنة، ودفن في البقيع، بابل، المدينة المنورة.

من كان زوج أم كلثوم قبل عثمان بن عفان

معلومات عن الصحابي الذي تزوج ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم رقية وأم كلثوم، ومن كان زوج أم كلثوم قبل عثمان بن عفان، فتكون بنات الرسول صلى الله عليه وسلم، هو – كانوا أربعة زينب، رقية، أم كلثوم وفاطمة – رضي الله عنهم – وجميعهم بنات السيدة خديجة، أما رقية فقد زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، عليه الصلاة والسلام – عن عتبة بن أبي لهب وأم كلثوم. أعلن العداء له، ونزلت فيه سورة المسد، فأمر أبو لهب وزوجته ولديه بتطليق ابنتي رسول الله، ففعلوا ذلك قبل دخولهم، يد أبي لهب} طلب النبي صلى الله عليه وسلم عتبة أن يطلق رقية، فسأله رقية عن ذلك فطلقها فتزوج عثمان بن عفان رضي الله عنه، ولما طلق عتيبة أم كلثوم جاء إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال له لقد كفرتم بدينكم، وفصلتم عن ابنتكم، يسمي الشام بالزرقة ليلاً، فحاصرهم الأسد في تلك الليلة، فقال له عتيبة أوه ويل لأمي، هو والله آكل كما دعا محمد علي، حتى جاء الأسد ضده، له من الناس فأخذ رأسه وقتله، فكان عتيبة بن أبي لهب زوج أم كلثوم قبل عثمان بن عفان رضي الله عنه.

من فضائل عثمان بن عفان

سبق وتحدثنا عن الصحابي الذي تزوج ابنتي الرسول، كما ذكرنا نبذة مختصرة عن سيرة الصحابي العظيم عثمان بن عفان رضي الله عنه ورضاه. نزلت آيات كثيرة شريفة في القرآن الكريم، ومن فضائل عثمان بن عفان

  • وبشره رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد أنه شهيد، إذ روي أن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال “النبي صلى الله عليه وسلم”. صعد صلى الله عليه وسلم إلى أحد، وكان معه أبو بكر وعمر وعثمان، وذهب عثمان إلى مدينة نابلس. قال برهن على أحد، ليس لك إلا نبي أو صديق أو شاهدان.
  • شهد عليه الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه أشبه الناس به في الخلق، كما روى عبد الرحمن بن عثمان القرشي (رسول الله صلى الله عليه وسلم). دخل عليه صلى الله عليه وسلم ابنته وهي تغسل رأس عثمان وقالت يا ابن الله خير معي رفقاء عبدي معي. خلقت”.
  • قال الله تعالى {أم من طائع في الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويأمل رحمة ربه}
  • قال الله تعالى {أَهو وَالذي يأمر بالعدل صراط مستقيم}
  • قال الله تعالى {قُلْ يَا عِبَادِ الْمُؤْمِنِينَ خَافُوا رَبَّكُمْ لِلْحَسَنِينَ فِي الْعَالَمِ خَيْرًا، وَأَرْضُ اللَّهِ وَاحِدًا إِلَى الصَّابِرُونَ أَوْفَى أَجْرُهُمْ بِلاَ عَدَدٍ}.

أزواج بنات الرسول

سبق أن ذكرنا إجابة سؤال معلومات عن الصحابي الذي تزوج ابنتي الرسول، فقد تبين أنه كان الصحابي العظيم عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه، ولكن من هما زوجات بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم أنعم الله على نبيه الكريم بأربع بنات كلهن من السيدة خديجة رضي الله عنه. لقد رضيت عنها، وتزوجوا جميعًا من أفضل أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ونساءهم هم

  • زينب رضي الله عنها، وهي الابنة الكبرى لرسول الله، تزوجت من أبي العاص بن الربيع رضي الله عنه، وأنجبت علي وإمامه، وتوفيت في. السنة الثامنة للهجرة.
  • رقية رضي الله عنها تزوجت أولا من ابن عم والدها أبو لهب واسمه عتيبة وطلقها قبل دخولها فتزوجت عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم ماتت. في السنة الأولى للهجرة.
  • أم كلثوم رضي الله عنها تزوجت عتبة بن أبي لهب أولاً، ثم طلقها قبل الدخول بها كأختها رقية، ثم تزوجت عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد أختها، توفيت رقية، وتوفيت أم كلثوم في السنة التاسعة للهجرة المباركة.
  • فاطمة رضي الله عنها وهي الابنة الصغرى لرسول الله تزوجت علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأنجبت منها حسن وحسين وزينب وأم كلثوم وتوفيت فقط. بعد ستة أشهر من رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.