كم عدد أرجل العنكبوت، ذلك الكائن الذي ينتمي إلى مفصليات الأرجل، وأنواعه تختلف في الأشكال والأحجام ليتم تصنيفها ضمن أكثر من 120 عائلة تضم حوالي 48200 نوعًا، وبسبب هذا التنوع سنشكل رحلة إلى عالم هذه المخلوقات من خلال مقالتنا في، لمعرفة المزيد عن عالم العناكب وخصائصها، وعدد أرجلها ووظائفها، بالإضافة إلى خصائصها.

معلومات عن العناكب

تنتمي العناكب إلى فئة Arachnida ذات الأرجل، وتوجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وقد بنوا مستعمراتهم في كل مكان باستثناء البحر والجو. غير ضار، لكن هذا لا ينفي وجود بعض الأنواع التي تحتوي على سم يكفي لقتل الإنسان البالغ، على سبيل المثال الأرملة السوداء، والعناكب الانفرادية، ومعظم العناكب من الحيوانات آكلة اللحوم وتتغذى على العناكب الصغيرة والحشرات، مثل كل عنكبوت. تستهلك حوالي 2000 حشرة سنويًا، ويقدر أن جميع العناكب في العالم تستهلك ما بين 2000 و 4000 مليون طن سنويًا. من ناحية أخرى، تعتبر العناكب غذاء للعديد من الكائنات الحية مثل السحالي والضفادع، مما يجعلها جزءًا مهمًا من التوازن البيئي.

كم عدد أرجل العنكبوت

تمتلك العناكب أربعة أزواج من الأرجل، أي ما يعادل ثمانية أرجل، وكل ساق مقسمة إلى سبعة أجزاء الورك، والرضفة، وعظم الفخذ، والركبة، والساق، ومشط القدم، والقوس، وفي نهاية لكل ساق عدد من المخالب، مع العلم أن عددها يختلف بين الأنواع القادرة على بناء شبكات عنكبوت، حيث يوجد ثلاثة، والعناكب غير القادرة على الدوران، حيث يكون لها مخلبان فقط في نهاية كل منهما. تغطي الأرجل والأرجل الآلاف من الشعيرات الصغيرة والمرنة، مع العلم أن كل شعرة تخلق نقطة تلامس بين العنكبوت والسطح الذي يقف عليه، مما يمنح العناكب القدرة على المشي أفقيًا وعموديًا.

وظائف ساق العنكبوت

يجب أن يعتقد الكثير من الناس أن أرجل العنكبوت هي فقط للحركة! لكن الحقيقة أن وظائف أرجلهم أكثر بكثير من ذلك، حيث تستخدم العناكب أرجلها في ما يلي/

  • التسلق والالتصاق توفر أرجل العنكبوت، بشعيراتها المرنة، خصائص لاصقة تمكنها من التسلق والالتصاق بالأسطح، وذلك بسبب كثرة الشعيرات التي تخلق التجاذب الكهربائي بين الجزيئات القريبة، مما يسمح لها بالالتصاق.
  • أصوات السمع تستخدم العناكب الشوارب الموجودة في أرجلها لمساعدتها على سماع الأصوات الأكثر دقة، حيث وجدت العديد من الدراسات أن هذه الشعيرات حساسة جدًا لاهتزازات الغلاف الجوي من حولها. هذا الصوت.
  • تتبع الرائحة يعتمد على الشوارب الموجودة على أرجله الأمامية لاكتشاف الروائح، حتى يتمكن من اكتشاف طريق العودة إلى المنزل.
  • الذوق تفتقر العناكب إلى حاسة التذوق في أفواهها، لكنها قادرة على تحديد مدى حساسية فرائسها للاستهلاك من خلال الحساسية الكيميائية لأرجلها.

مزايا وجود ثماني أرجل عند العنكبوت

أظهرت العديد من الدراسات أن العناكب ذات الأرجل الستة أو السبعة قادرة على التحرك بكفاءة مثل العناكب ذات الثمانية أرجل، لكنها تخلق شبكات عنكبوتية أقل، لكن العناكب تستفيد من أطرافها في مواجهة فرائسها، لذلك يقول الباحثون إن تطور عدد أرجل العنكبوت إلى ثمانية لا يرتبط أبدًا بحركة هذه المخلوقات، بل هي تقنية تستخدم للهروب من الأعداء من جهة وللسيطرة على الفريسة من جهة أخرى، لذا غالبًا ما نرى بعض العناكب تستخدم أطرافها كآلية دفاع عن طريق رفع وفرد أرجلها في مقدمة القدم للهجوم المضاد على الأعداء أو لتخويف الحيوانات المفترسة.

دور أرجل العنكبوت في التواصل

يتفق الكثيرون على أن عمليات الاتصال بين الكائنات الحية الأخرى معقدة للغاية، خاصة عندما تصنف العناكب على أنها مجموعات اجتماعية قادرة على التواصل مع بعضها البعض، على الرغم من أنها لا تملك آذانًا، فكيف تتم عمليات الاتصال بين أعضاء المجموعة يمكن للعنكبوت أن يستشعر ما يدور حوله من خلال استشعار الاهتزازات من الشعر الناعم على ساقيه، وكان يعتقد أن العناكب كانت قادرة على سماع الاهتزازات القريبة منها، والتي لا تبعد عنها سوى بضعة سنتيمترات، لكن العديد من الدراسات لاحقًا أثبت أن العناكب قادرة على استقبال الاهتزازات والاستشعار بها على نطاق واسع. خمسة أمتار حولها. ليس فقط هذا! حيث تقوم الأنثى أثناء فترات التزاوج بإرسال ما يسمى بالفيرومونات وهي مادة كيميائية تخبر مكانها وجنسها إلى الذكر الذي يتتبع رائحة الفيرومونات باستخدام الشعر الموجود على ساقيه أيضًا، وهكذا نرى أهمية أرجل العنكبوت في عمليات الاتصال داخل أعضاء المجموعة!

هل تنمو أرجل العنكبوت بعد أن فقدها

يمكن أن تنمو أرجل العنكبوت بعد فقدها، بعد أن يتخلص الكائن الحي من غلافه الخارجي الصلب الذي يطلق عليه الهيكل الخارجي في عملية تعرف بالانسلاخ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تحدث عدة مرات خلال حياة الكائن الحي حتى ينمو. بشكل كامل، حيث يمكن أن تنمو الساق المفقودة، مع العلم أن الساق الجديدة أرق وأقصر من السابقة، وأن التجدد في العناكب لا يقتصر على الأرجل فقط، بل يشمل الأفواه، والمغازل، وغيرها.

آلية حركة العنكبوت

تخفي العناكب نظامًا هيدروليكيًا متطورًا ضروريًا لحركتها، فهي قادرة على استخدام ضغط السوائل في أجسامها للتحرك عن طريق مد الأرجل وثنيها وفقًا لشرح طريقة معينة، مما يخلق عدة خيارات للحركة، مع العلم أنها تستغل قدرتها للتحكم في معدل ضربات القلب للتحكم في الضغط الهيدروستاتيكي الذي يتحكم في حركة الساقين. بناءا على الاتى

  • المشي تتحرك أرجل العنكبوت بالتناوب أثناء المشي، حيث يحتفظ العنكبوت بزوجين من الأرجل على الأرض، بينما الأزواج الأخرى في الهواء، وبفضل الشعيرات التي تغطي أرجلهم بكثافة، تستطيع العناكب المشي أفقيًا. وعموديًا وتلتصق بأنواع مختلفة من الأسطح.
  • القفز يتطلب القفز ضغطًا هيدروستاتيكيًا أعلى من ذلك المستخدم في حالة المشي، حيث يمكن للعنكبوت أن يولد ضغطًا يساوي ثمانية أضعاف الضغط عند الراحة عند القفز. تجدر الإشارة إلى أن العنكبوت يمكنه القفز حتى 25 ضعفًا من طول جسمه باستخدام الزوجين الثالث والرابع من الأرجل.
  • السباحة قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء بالنسبة لك، لكن هذه المخلوقات يمكنها فعلاً السباحة بسبب وزنها الخفيف وثماني أرجل مشعرة، مما يجعلها قادرة على توزيع وزنها على سطح الماء لتطفو جيدًا.
  • التضخم والارتفاع يمكن لهذه المخلوقات خفيفة الوزن أن ترتفع من على سطح الأرض باستخدام خيوطها الحريرية، حيث تقول الدراسات إن العناكب تستطيع الابتعاد عن سطح الأرض بحوالي 10000 قدم باستخدام خيوطها وقوة السحب التي تتناسب مع حجمها. مما يجعلها من المخلوقات القادرة على النهوض من على سطح الأرض حتى بدون أجنحة.

الأجزاء الرئيسية من جسم العنكبوت

هناك مجموعة كبيرة من العناكب المنتشرة في جميع أنحاء العالم والتي تختلف في الأشكال والأحجام، ولكن بشكل عام يشترك معظمهم في أجزاء الجسم الرئيسية التالية/

  • ينقسم الجسم إلى قسمين رئيسيين البطن والرأس.
  • ثمانية أرجل.
  • مخالب؛
  • المغزل هو العضو المسؤول عن إنتاج خيوط الحرير.
  • العيون التي تختلف في الحجم بين 6 و 8 عيون.
  • الكماشة وهي جزء من الفم.

حقائق غريبة عن العناكب

هناك عدد من الأشياء التي قد تبدو غريبة بالنسبة لك، لكنها حقائق حقيقية سنتعرف عليها أدناه

  • بالتأكيد سمعت عن الأرملة السوداء التي اشتهرت بأكل ذكورها بعد عملية التزاوج، لكن هل تعلم أن الحقيقة تكمن في حقيقة أن الذكور هم من وضعوا أنفسهم في فك الأنثى، ولا يتحركون حتى هم أكلت.
  • تستطيع العناكب رؤية طيف من الضوء لا يستطيع البشر رؤيته، حيث يمكنهم رؤية الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية.
  • هناك أكثر من 100 نوع من العناكب التي تستخدم التمويه لجعلها تبدو مثل النمل، إما للاعتداء على النمل أو للاختباء من الكائنات التي تتغذى على العناكب.
  • هناك نوع خاص من العنكبوت يستخدم خيوطه الحريرية لصيد الأسماك.