ما حكم الزواج في شهر محرم ، لمسلم هذا الشهر الذي يعتبر من أشهر المحرم في السنة الهجرية، ولهذا السبب تعددت الأقوال في تحريم أو كراهية الزواج في هذا الشهر، و ويجب على المسلم أن يكون على علم بأمره في هذا الأمر حتى لا يقع في ما حرم الله تعالى جهله بالأحكام الشرعية، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الزواج في شهر محرم وبعض الأحكام الشرعية المتعلقة بهذه المسألة الفقهية.

شهر محرم

شهر محرم هو الشهر الأول من السنة القمرية أو الهجرية، وهو الشهر الذي تكون فيه عاشوراء من أكثر الأيام المباركة في السنة الهجرية، شهر رجب ومحرم من الأشهر الحرم في السنة الهجرية، والأشهر الحرم أربعة أشهر، وهي محرم، رجب، ذو القعدة، ذي الحجة، قال تعالى في سورة التوبة {إنَّ عدد الأشهر عند الله اثنا عشر، في كتاب الله في خلق السماوات والأرض، منها أربع قيم مقدسة لهذا الدين، فلا تظلموا أنفسكم فيه، وقاتلوا الكفار، فالجميع يقاتلونكم جميعًا، واعلموا أن الله مع الأتقياء} والله أعلم.

ما حكم الزواج في شهر محرم

أجمع العلماء على جواز الزواج في شهر محرم، ولا مانع للمسلمين في ذلك، النكاح في هذا الشهر ليس مكروهًا ولا محرمًا، والأدلة على هذا القول كثيرة، تذكر من هذه الأدلة ما يلي

  • لا يوجد نص قانوني واضح يمنع الزواج في شهر محرم، والأصل أن الأشياء مباحة ما لم يكن هناك نص يمنعها.
  • اتفق العلماء بالإجماع على جواز النكاح في شهر محرم، وسكتوا على تحريمه ولم يذكروا تحريمه أو تحريمه.
  • شهر محرم من أشهر السنة. عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال في حديث أبي هريرة رضي الله عنه الليل. وبما أن شهر محرم فيه هذه الفضيلة، فالأفضل أن يكون للزواج فيه نعمة، وأفضل من النكاح في الأشهر الأخرى، والله تعالى أعلم.

هل جائز الزواج في الأشهر الحرم

الزواج في الأشهر الحرم من السنة مباح في الإسلام، وأحاديث النهي عن الزواج في هذه الأشهر غير صحيحة، فلا أصل لهذه الأقوال في الشرع، ومن نهى عن الزواج في وقت واحد فقد جاء من عادة سابقة، – العادات الإسلامية، إذ كان العرب متشائمين من الزواج في شهر شوال قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هذا شهرك الذي أنت فيه متشائم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم – دخل في شوال فقط.

ما الوقت المرغوب فيه لعقد الزواج

إن أروع وقت لعقد النكاح يوم الجمعة، وقد نقل هذا عن بعض السلف الصالحين، ذكر ابن قدامة في كتابه المغني ما يلي ومنهم ضمرة بن حبيب، وراشد بن سعد، وحبيب بن عتبة، ولأنه يوم مكرم ويوم عيد فيه خلق الله آدم عليه السلام، والمساء أولاً، الممتلكات الخاصة، فهي أعظم نعمة، ولأنها أقرب إلى غرضها، وأقل انتظارًا لها “، فإذا انتظر المسلم يوم الجمعة ليؤدي عقد زواجه، فقد بلغ أحز الأيام التي يقام فيها هذا الأمر، والله تعالى أعلم.