العربي زيتوت السيرة الذاتية ويكيبيديا ، الذي انتشر اسمه في الساحة السياسية، فهو من أبرز الدبلوماسيين الجزائريين الذين ساهموا في تطوير الحركة السياسية، وحقق العديد من الإنجازات التي جعلته ذائع الصيت في العالم الجزائر وكذلك المستوى العربي فنستعرض لكم من خلاله معلومات عن موقع زيتوت السيرة الذاتية العربية وأهم المحطات في حياته.

العربي زيتوت السيرة الذاتية ويكيبيديا

العربي زيتوت سياسي جزائري سابق وناشط في مجال حقوق الإنسان، ولد في مدينة الأغواط في 29 يوليو 1963، وتخرج في قسم الدبلوماسية بالمدرسة الوطنية للإدارة عام 1986، وحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية، ثم التحق بالإدارة العامة للشؤون العربية بوزارة الخارجية، الخارجية، وبعد تعيينه في سفارة الجزائر بطرابلس عام 1991، ولكن بعد 4 سنوات استقال من منصبه كدبلوماسي وأوضح أن ذلك جاء احتجاجًا على ممارسة بعض انتهاكات حقوق الإنسان بعد استيلاء النظام العسكري على السلطة. في انقلاب عسكري عام 1992.

كافح كثيرًا من أجل مكافحة الانتهاكات التي كانت تحدث واستبدال النظام بنظام مدني عادل وسلمي، وشارك في تأسيس منظمة Jestia Univer Salles عام 2011، كما يعتبر العربي زيتوت من الرواد، ومؤسسو حركة الرشاد التي انطلقت عام 2007 م لمحاربة الانتهاكات ومعارضة النظام السائد في ذلك الوقت.

صعد نجمه مع اندلاع الثورات العربية بسبب التقارير والمناقشات السياسية التي قادها كسياسي معارض للأنظمة العربية ومناضل ضد الفساد بكل أنواعه المنتشر في السياسة والاقتصاد، في مناظرة شهيرة أبرزت اسمه على الساحة السياسية، عندما ظهر في برنامج الاتجاه المعارض مع الدبلوماسي التونسي برهان البسيس، دافع فيه عن الثورات العربية، وأكد أن وقت التغيير قد حان، الانظمة العربية ويقيم حاليا في لندن بعد ان ذهب اليها كلاجئ سياسي.

تفاصيل اعتقال العربي زيتوت

في 19 أغسطس من العام الحالي 2023، اقتحمت الشرطة البريطانية منزل العربي زيتوت أثناء قيامه بالبث المباشر مع متابعيه، وطلبت من رجال الشرطة منحه بعض الوقت لإكمال البث، ثم يرافقهم، لكنهم رفضوا، فاضطر على الفور إلى إنهاء البث، خاصة بعد إصرار امرأة كانت معه وظهر صوتها وهي تطالبه بإغلاق البث ورؤية رجال الشرطة، وعلى الرغم من توثيق واقعة الاعتقال عبر البث، لم توضح السلطات السبب بعد، وهناك بعض الأخبار التي تشير إلى أن حركة الرشاد، التي يعتبر العربي زيتوت أحد مؤسسيها، لها علاقة بالحرائقن، الحدث الضخم الذي وقع في غابات الجزائر مؤخرا.

ما العلاقة بين العربي زيتوت والنظام الجزائري

يعتبر العربي زيتوت من أشهر المعارضين للنظام الجزائري منذ سنوات طويلة، وهناك توتر كبير في العلاقة بينه وبين النظام الجزائري، وأوضح أكثر من مرة أنه يتعرض لهجوم عنيف وأنه تلقى بعض التهديدات من قبل بسبب انتقاده للنظام، وشددت حركة الرشاد التي وصفتها بحركة الإخوان الإرهابية، على أن هذه الحركة تقف وراء العديد من العمليات الإرهابية الهادفة إلى تدمير البلاد.

حسابات العربي زيتوت على مواقع التواصل الاجتماعي

بعد أن تخلى العربي زيتوت عن منصبه الدبلوماسي ولجأ إلى لندن، واصل ممارسة نشاطه السياسي ومعارضة النظام عبر منصات التواصل الاجتماعي، يمتلك العديد من الحسابات النشطة التي يستخدمها كمنصة للتعبير عن رأيه والإعلان عن نشاطه السياسي ومنها

  • حسابه على الفيس بوك والذي يمكن الوصول إليه مباشرة ““.
  • يمكن الوصول إلى حسابه الشخصي على موقع التدوين المصغر Twitter ““.
  • قناته الرسمية على موقع الفيديو الشهير يوتيوب، والتي يمكن الوصول إليها ““.