ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب ، سؤال طرحه الكثير من المهتمين بالتاريخ العربي والإسلامي، انتشرت القبائل العربية على نطاق واسع في شبه الجزيرة العربية في الماضي والحاضر، وكثير من القبائل التي يمتد نسلها إلى اليوم والذين يهتمون بالأنساب والأصول لا يزالون حتى يومنا هذا، وتجدر الإشارة إلى أنه لم تنج كل القبائل العربية، بل كان هناك العديد من القبائل التي اختفت وأُبيدت، لذلك أطلقوا عليها اسم القبائل العربية المنقرضة، وكان انقراضهم نتيجة لأسباب عديدة والعوامل.

ما أصل قبيلة الحرب

قبل معرفة ما قاله الرسول عن قبيلة حرب سيعرف أصل قبيلة حرب، فقبيلة حرب من القبائل التي تسكن الجزيرة العربية، وتتركز في منطقتي الحجاز ونجد، قبل الهجرة إلى الجزيرة العربية نتيجة نزاع بين القبيلة وأبناء عمومتهم الربيعة بن سعد، وكان ذلك في عام 131 هـ، مليون نسمة، وتعيش قبيلة الحرب على تربية المواشي من الإبل والأغنام، وساهمت في حماية طريق الحج وحماية الحجاج.

ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب

قال الرسول عن قبيلة حرب أنها من أفضل القبائل وأنه – صلى الله عليه وسلم – صلى عليها، ولكن ما ورد في كل ذلك أحاديث ضعيفة. قال ألا أطلعكم على أفضل القبائل قلنا نعم يا رسول الله، قال السكاسك وسكون كندة إلا ملوك ردمان وجماعة الأشاعرة وجماعة خولان، كما ورد في الحديث ما رواه عمر بن عبسا بقوله (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سكون وسيساك وعلى خولان العالية)، وعلى أملوك ملوك ردمان.

الجدير بالذكر أن قبيلة خولان كما ورد في موسوعة القبائل العربية أن قبيلة حرب هم من بني خولان، فهم قبيلة يمنية قديمة عاشوا في سبأ ومعين وبلدهم في ذلك الوقت، كانت تعتبر من أروع الأماكن على وجه الأرض، واعتنقت الإسلام في السنة العاشرة للهجرة، حيث وصل منها وفد إلى المدينة المنورة ليعلن إسلام القبيلة أمام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأخبراه بما عندهم. فعلوا في وثنيتهم ​​، فقالوا يا رسول الله نحن قوم يؤمنون بالله ويؤمنون به ورسوله وقد أتينا إليكم، عند زيارته لجمالنا وخيولنا، أجابهم أن ما ذكرتموه من طريقكم، فكل خطوة يخطوها جمل منكم تصنع لكم خيرًا.

ما هو نسب حرب العشيرة الحقيقية

يعود النسب الحقيقي لقبيلة حرب إلى قبيلة خولان، وهي قبيلة يمنية مشهورة، بن قحطان بن عابر بن شليخ بن ارفاخشيد بن سام بن نوح، وقبيلة حرب هي أكبر قبيلة عربية كانت تعيش في صعدة في اليمن وهاجرت إلى الحجاز، في الاحتفالات وهي الخبيطي، الراضي، العرضة الحربي، الحربي، البدواني، الزير.

حول قبيلة الحرب والأتراك

كانت مهمة حرب في عهد الحكم العثماني خدمة المدينة المنورة ومكة المكرمة، وكانت وظيفتها جباية الضرائب من الحجاج وإرسالها إلى الحكام العثمانيين، ثارت الحكومة التركية وقتها القبيلة فيما بعد ضد الحكم العثماني، حيث تمكنوا من قتل أحد القادة العثمانيين البارزين، خلال اشتباكهم مع القوات العثمانية والقوات المصرية لمحمد علي، حتى أرسل العثمانيون الشريف محمد، من أجل السلام والوساطة، وذلك بعد عشر سنوات متواصلة من الثورة عانى خلالها الأتراك الكثير وفقدوا أكثر من ألفي جندي هناك.

أين موطن قبيلة الحرب

عاشت قبيلة حرب في اليمن قبل نزوحها إلى الحجاز ونجد، بين الحرمين الشريفين، وازدادت أعدادها وهاجر الكثير منها.

  • في شبه الجزيرة العربية، حيث يحد منازلهم من الجنوب وادي مر الظهران والقنفذة، ومن الشمال ما وراء جبل أحد بالمدينة المنورة، ومن الغرب تصل منازلهم إلى البحر الأحمر من جدة إلى ينبع البحر، بينما في الشرق يمتد على جانبي طريق القصيم من المدينة المنورة إلى ما وراءها. وادي الرملة وحتى حدود العراق.
  • خارج الجزيرة العربية، حيث انتشرت عدة بطون وفخذين من قبيلة حرب خارج موطن القبيلة الأصلي، وأبرزها المحاميدون، حيث انتشروا بشكل كبير في بلاد الشام، وبعض مناطق العراق ودول المغرب العربي. فترة من الزمن قبل أن تحالفت القبائل الأردنية ضدها وردعها، وفي الأردن أيضاً يوجد جبل يسمى جبل بني عوف نسبة إلى عوف من قبيلة حرب.