هل الدعاء في يوم عاشوراء مستجاب ابن باز ، هو ما سنتعرف عليه، إذ يصوم المسلمون يوم عاشوراء وكثرة الدعاء واللجوء إلى الله تعالى في الأمر، وفي هذا المقال سيقدم لزواره الكرام تفاصيل كثيرة عن الدعاء في يوم عاشوراء وفضيلة الدعاء في يوم عاشوراء، وأدعية متنوعة عن يوم عاشوراء وأمور أخرى ذات صلة.

حول الدعاء يوم عاشوراء

يوم عاشوراء من أفضل أيام المسلمين، ويستحب الصيام والتقرب إلى الله تعالى بالحسنات والعبادات، خاصة إذا كان المسلم صائماً، المدينة المنورة، ووجد اليهود صائمين يوم عاشوراء، فسئلوا عن ذلك قال هذا هو اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل لفرعون، نصومه احتراما له، قال النبي صلى الله عليه وسلم نحن أولكم أمر موسى “.

هل الدعاء في يوم عاشوراء مستجاب ابن باز

الدعاء في يوم عاشوراء مأمول أن يستجيب عند الله تعالى، لأن الدعاء من أفضل العبادات التي يقترب بها المسلم من الله تعالى، خاصة إذا كان صائماً، لأن الدعاء من صيام. إذا أفطر الإنسان يستجيب بإذن الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “للصائم دعاء لا ينكر إذا أفطر”، قال سمعت عبد الله يقول وهو يفطر اللهم إني أسألك برحمتك التي تشمل كل شيء.

ما فضل الدعاء يوم عاشوراء

الدعاء في الإسلام من أفضل العبادات، كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث “الدعاء عقل العبادة”.[4] إذا أحب الله العبد أن يسأل ويصر على السؤال، وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من مسلم يدعو للدعوة حيث لا إثم ولا قطع، إلا وأعطاه الله ثلاثة إما أن يعجّل في دعوته، وإما أن يحفظها له في الآخرة، أو يصرفها عنه عن شرير مثله، قالوا فنكثّر، قال الله. أكبر.[5] لذلك الدعاء أفضل يوم عاشوراء ؛ لأنه من الأيام العظيمة والفضيلة للمسلمين، وصائم الإنسان في ذلك اليوم.

دعاء الصيام يوم عاشوراء

إن دعاء صيام يوم عاشوراء دعاء مبارك وله فضل كبير، حيث يمكن للمسلم أن يتضرع ويسأل الله تعالى ما ييسره الدعاء الشرعي والقولائي، خاصة إذا كان صائم يوم عاشوراء، و وفيما يلي نذكر في هذا اليوم مجموعة من الأدعية المشروعة والمحبوبة

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر وشر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر، أعوذ بك من شر محاكمة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد، وطهر قلبي وروحي من الذنوب كما تطهر الثوب. البياض من النجاسة اللهم افصلني عن ذنوبي كما ابعدت المشرق عن الغرب اللهم اعوذ بك من الكسل والشيخوخة والذنوب والديون.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وعفوك عن عقابك، وأعوذ بك منك، لا أحمدك كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اسألك كل الخير عاجلا و آجلا ما تعلمته منه و ما لم اعرفه و أعوذ بك من كل شر عاجلا و آجلا ما تعلمته منه و ما لم أفعل. اعلم اللهم إني أسألك خير ما سأله عبدك ونبيك منك، وأعوذ بك من شر ما استعيذ به عبدك ونبيك.
  • اللهم ربنا الحمدلله أنت خالق السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيها ولك الحمد. أنت نور السماوات والأرض ومن فيهما أنت الحق كلامك هو الحق وعدك صادق ولقاك حق السماء حق والجحيم حق والساعة حق. اللهم لك إني أسلمت وفيك آمنت، وفيك جادلت وفيك توسلت فاغفر لي ما فعلته، ما أخرته، بقيت سرا، و لقد أعلنت، وما تعرفه أفضل مني، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني منها قولاً أو فعلاً، وأعوذ بك من النار وما يقربني منها قولاً أو فعلاً، وأسألك. اجعل كل مرسوم أمر به صالحًا لي.

دعاء الفطور للصائم في يوم عاشوراء

وفي الإسلام دعاء للصائم لا ينكر، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفيما يلي ذكر دعاء الإفطار يوم عاشوراء

“اللهم أسكتت فيك، لقد آمنت بك، وبك توكلت، وعلى رزقك أفطرت، وذهب العطش، وتبللت الأوردة، وثبت الأجر، الله تعالى. من ذنوبهم يا رب العالمين يا رب أبسط علينا بركاتك ورحمتك ونعمتك ورزقك اللهم إني أسألك نعمة أبدية لا تتغير ولا تزول اللهم إني أسألك النعيم في يوم الأسرة، والأمن يوم الخوف اللهم إني أعوذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا.

ما سبب صيام يوم عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أن الله تعالى أنقذ نبيه موسى عليه الصلاة والسلام، وأغرق فرعون وجنوده فيه، وهو من أيام الله العظيمة، وفي الحديث الصحيح الذي رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال (جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فوجد اليهود صائمين على يوم عاشوراء ثم عاشوراء قالوا هذا هو اليوم الذي ظهر فيه الله لموسى، وبني إسرائيل على فرعون، فصومناه احتراما له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم