أسباب تساقط شعر القطط يجب ملاحظة أن مشكلة تساقط الشعر عند القطط والتي تسمى علميًا بالثعلبة، هي حالة صحية شائعة، وقد يكون تساقط الشعر جزئيًا أو كليًا، إما بانتظام أو بشكل عشوائي، وقد يكون الجلد المحيط بالشعر المتساقط طبيعيًا. أو حمراء مع ظهور نتوءات وتساقط للجلد أيضا، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب تساقط شعر القطط، كما سنتحدث عن طرق العلاج والتشخيص وأهم النصائح للحفاظ على شعر القطط.

تساقط الشعر في القطط

يمكن أن يتساقط شعر القط بشكل طبيعي في أوقات مختلفة من العام، حيث أن أنواعًا معينة من القطط قد تتبع هذا السلوك طوال حياتها، ولكن إذا تعرضت قطة لصلع غير مسبوق أو مفاجئ لأول مرة في حياتها، فلا بد أنها واجهت أحد الصحة، المشاكل التي يمكن أن تنشأ عن العديد من العوامل مثل اضطراب القلق أو المرض وغيرها ؛ في هذه الحالة لا بد من استشارة طبيب بيطري حتى يتمكن من علاج تساقط الشعر في القطط وتحديد الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة.

أسباب تساقط شعر القطط

لعلاج تساقط الشعر عند القطط يجب البحث عن أسبابه. نظرًا لوجود العديد من الأسباب التي تجعل القطط تتساقط الشعر بمعدل أسرع من المعتاد، ويمكن تحديد سبب هذه المشكلة من خلال زيارة الطبيب البيطري، فإليك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة في هذه الحالة/

  • الحساسية تعاني بعض القطط من نوع واحد من الحساسية، ويمكن أن تصاب القطط بالحساسية بعدة طرق، بما في ذلك البراغيث، حيث يعرض لعاب البراغيث القطط لهذه المشكلة، لذلك يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري بحثًا عن منتجات الوقاية من البراغيث أو القراد.
  • الالتهابات الجلدية يمكن أن تتعرض القطط لمجموعة متنوعة من الالتهابات الجلدية نتيجة الجرب، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الطفيليات مثل القراد والقمل، مما يتسبب في خدش القطة ولعق الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء. البقع والقروح كذلك.
  • عدوى السعفة وهي عدوى فطرية ويمكن تمييزها عن طريق تساقط الشعر على شكل حلقة.
  • القلق والتوتر يمكن أن تعاني القطط من الإجهاد الذي يؤدي بدوره إلى خدش ولعق جلدها وبالتالي عرضة لتساقط الشعر.
  • الألم قد تلجأ القطط المصابة بالتهاب المفاصل إلى لعق مكان الألم.
  • أمراض المناعة الذاتية تساقط الشعر أو داء الثعلبة – نوع من أمراض المناعة الذاتية. نظرًا لأنه استجابة مناعية ضد المستضدات أو مستضدات جدار الجريب، ويبدو أن تساقط الشعر ناتج عن استجابة مناعية خلطية خلطية ضد مستضدات بصيلات الشعر، فإن المرض شائع في الحيوانات البالغة ولكنه نادر في الكلاب والقطط.
  • تغيير النظام الغذائي تحتاج قطتك إلى تناول نظام غذائي متوازن، لذا فإن تناول نوع واحد من الطعام سيؤثر على فراء قطتك.
  • نقص الفيتامينات يمكنك إعطاء قطتك بعض الفيتامينات لتعويض النقص الغذائي. ينصح باستشارة طبيب بيطري. يمكنك اقتراح بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين معطف قطتك، مثل القمح وزيت الزيتون والسلمون.
  • الإصابة بالطفيليات قد تصاب قطتك بالطفيليات، وفي هذه الحالة تميل إلى خدش جسمها وسحب خصلة من الفراء، لذلك في هذه الحالة استخدم العلاج المناسب، وكذلك إجراء عملية التخلص من الديدان بانتظام.
  • تساقط الشعر في قطتك بسبب الإجهاد نظرًا لوجود أشخاص جدد في المنزل أو وجود منافسة مع قطط أخرى في المنزل، فعندما تتعرض القطة للإجهاد، فإنها تبدأ في فقدان الكثير من الشعر.
  • التغيرات الهرمونية واضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض المناعة الذاتية إذا لم تكن الأسباب المذكورة أعلاه هي سبب تساقط شعر قطتك، فقد يكون اختبار الدم الشامل هو الحل لمعرفة ما يزعج قطتك.
  • تغيير النظام الغذائي لقطتك تحتاج قطتك إلى تناول نظام غذائي متوازن، لذا فإن تناول نوع واحد من الطعام سيؤثر على فراء قطتك.

تشخيص تساقط الشعر عند القطط

لتكون قادرة على علاج تساقط الشعر في القطط. يجب أولاً تشخيص المشكلة، وسيقوم الطبيب البيطري بفحص خصائص تساقط الشعر ليتمكن من تشخيص المشكلة ؛ سيبحث عن البراغيث وأوساخ البراغيث، ولكن إذا كان يعتقد أن المشكلة ناتجة عن مشكلة جلدية، فسيأخذ خزعة من الجلد، وغالبًا ما يتم إجراء كيمياء الدم لمعرفة ما إذا كان هناك خلل في الغدة الدرقية أو أي تشوهات هرمونية أخرى يمكن أن تؤدي إلى لتساقط الشعر. لدى الطبيب البيطري مجموعة متنوعة من أدوات التصوير التشخيصي، مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية، لاستبعاد بعض الأمراض الأخرى في القط. والتي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة مثل السرطان أو تشوهات الغدة الكظرية.

علاج تساقط شعر القط

يعتمد علاج تساقط الشعر عند القطط على السبب الكامن وراء المشكلة، ويمكن أن تبدأ هذه الحالة الصحية بعد أن يكمل طبيب بيطري متخصص عملية التشخيص ويشرح سبب الإصابة، وتساعد عملية العلاج على منع تساقط الشعر في المستقبل، لكنه لن يعيد تساقط الشعر، ومن أبرز طرق علاج تساقط شعر القطط ما يلي

  • البراغيث هي أسهل سبب لتساقط الشعر، وفي هذه الحالة سيصف الطبيب شرح طريقة فعالة لمكافحة البراغيث بالإضافة إلى وصفات وتوصيات لاستخدام منتجات تنظيف منزلية محددة.
  • الحالات الطبية في حالة حدوث مشكلة بسبب أمراض جلدية أو خلل في الغدة الدرقية أو اختلالات هرمونية، يمكن علاج تساقط الشعر في القطط نتيجة لهذه الحالات بأدوية القطط والأدوية الموضعية المتوفرة.
  • السلوك يمكن أن يكون تساقط شعر القط مشكلة سلوكية، وفي هذه الحالة سيصف الطبيب البيطري دواءً للتوتر في قطتك.

بالإضافة إلى توفير العلاج المناسب للقطط المصابة، يجب أيضًا مراقبة حالة القطة والتأكد من أنها لا تزداد سوءًا، وبالتالي يجب أن يستمر الطبيب البيطري في زيارة الطبيب البيطري للحفاظ على صحة القطة ومراقبتها جيدًا.

منع تساقط الشعر عند القطط

مشكلة تساقط الشعر للقطط أو الصلع شائعة في القطط، ويمكن أن يكون الصلع جزئيًا أو كليًا، ويمكن أن يختلف نمط الصلع ويكون منتظمًا، ويمكن أن يكون الجلد المحيط بالبقع الصلعاء طبيعيًا أو محمرًا أو يعاني من الجرب والجلد الخسارة، بالإضافة إلى علاج القطط المصابة بهذه الحالة ؛ يمكن أيضًا الشروع في اتخاذ تدابير وقائية للقطط لمنع آثارها الصحية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر في المستقبل. على سبيل المثال، يجب توفير الوقاية الفعالة من البراغيث لمنع الإصابة بالطفيليات التي يمكن أن تؤدي إلى تطور كبير في تساقط الشعر، ويمكن تصور بعض التدابير الوقائية من خلال العناية بالصحة العقلية للقطط وتجنب تساقط الشعر الناجم عن الاضطرابات العصبية من خلال تزويدهم بالعلاج. وكذلك تخصيص وقت للعب وفي حين أن هناك عدة طرق للوقاية من هذه الحالة الصحية.

7 نصائح للعناية بشعر القطط

تتمتع القطط بشعر رائع، لكنها تحتاج إلى العديد من طرق العناية الخاصة، ومن أهم النصائح للعناية بشعر القطط ما يلي/

اختيار الغذاء المناسب للقطط

القطط من الحيوانات آكلة اللحوم، لذلك اختر الأطعمة الغنية باللحوم سهلة الهضم. يشكل اللحم ثلثي طعام قطتك. إن تزويد قطتك بالطعام الجيد سيجعل شعرها يبدو كثيفًا وجميلًا.

اختيار الوقت المناسب للعناية بشعر قطتك

يجب أن تكون قطتك في حالة مزاجية جيدة وتشعر بالراحة في تمشيط شعرها، ويفضل أن يكون ذلك وفقًا لروتينها اليومي، وستكون قطتك سعيدة جدًا بهذا الأمر، وعندما تريد تمشيط معطف قطتك، ضعها في غرفة هادئة وفوضى. قم بقمع أي أصوات لتجنب التشتيت. ضع القطة أمامك على قطعة قماش. ثم ابدئي بتمشيط شعرها من رأسها إلى ذيل الحصان في نفس اتجاه شعرها.

لا تنظف ذيل القطة، فقط نظفها

يجب أن تمشط ذيل قطك طويل الشعر ولا تمشطه أبدًا حتى لا تسحب تلك الشعيرات، ولا تحب القطة النوم على ظهرها، لذا ضعها على المنضدة مع بطنها لأسفل، ثم امسك كفوفها الأمامية. يد واحدة وتمشط شعرها باليد الأخرى وبعد الانتهاء من تمشيطها. عاملها بشيء تحبه.

الحلاقة المنتظمة لشعر القطة مهمة جدًا

كلما قللت من تمشيط معطف قطتك الطويل، زادت صعوبة العناية به، حيث سيستغرق الأمر وقتًا أطول وسيصبح الشعر متشابكًا بالقرب من الجلد، مما يتسبب في تلف دائم لجلد القط الرقيق، مما قد يسبب أكزيما وحكة.

تنظيف قطة بالفرشاة منذ صغرها

كلما أبكر كان ذلك أفضل لكن لا تجبر قطتك على فعل ما لا تريده سواء كانت قطة صغيرة أو كبيرة لأن العيش مع القطط يتطلب الصبر وفترة التبرج يجب أن تكون 15 دقيقة في كل مرة ويفضل أن تأخذ هذا العناية به بشكل يومي.

اختيار أفضل منتجات العناية بشعر القطط

يوصى باستخدام فرشاة مخصصة لفراء قطتك، والتي قد تكون باهظة الثمن، لكنها ستساعدك على إزالة الشعر الميت. يفضل اختيار فرشاة ذات شعيرات طبيعية للحفاظ على مظهر قطتك جميلة ولامعة.

استخدام منتجات العناية بشعر القطط

القطط لديها العديد من المناطق الحساسة، مثل خلف الأذنين، وتحت الإبطين، وداخل الساق وحول الجزء السفلي من الجسم، ويوصى باستخدام المنظفات أو الرغوة لتنظيفها، وتباع بخاخات خاصة للأوساخ العنيدة، ويمكنك يرش ثم يمسح ويمشط جيداً.