هل يجوز صيام عاشوراء فقط دون تاسوعاء، يوم عاشوراء يوم من أيام الله المباركة أنقذ الله تعالى نبيه موسى عليه السلام من فرعون وجيشه، وعظم رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا اليوم، فقام بصومه وأمر المسلمين بالصيام. الحمد لله فهو مهتم بالإجابة على سؤال هل يجوز صيام عاشوراء إلا بدون التسوع، والتحدث عن مراحل الصوم يوم عاشوراء، وعن حالات صيام عاشوراء.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط بدون تسوع

لا حرج في صيام عاشوراء إلا بدون تسوع. وقد أباح العلماء تخصيص يوم عاشوراء بالصيام، ولكن وقع بينهم خلاف في كراهية صيامه. اليوم صيام اليومين التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر، أو صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر على خلاف اليهود قال شيخ الإسلام صوم اليوم. وعاشوراء كفارة عن سنة، ولا كره إفرادها بالصوم “، وفي تحفة المحتاج لابن حجر. – الهيتمي ولا حرج في ذكر عاشوراء لها. يجوز صيام يوم عاشوراء ليوم واحد فقط، ولكن الأفضل صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، وهي السنة الثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم. قوله (إذا بقيت لألتقي بشخص ما أصوم التاسع. قال ابن عباس رضي الله عنهم “يعني بالعاشر”.

شروط صيام يوم عاشوراء

ذكر العلماء ثلاث مراحل لصيام يوم عاشوراء، وهي/

  • صيام يوم عاشوراء وصيام اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه، أي صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم، وهو أفضل وأكمل الآمر.
  • صوم التساعة وعاشوراء، وهو ما دلت عليه معظم الأحاديث.
  • صيام يوم عاشوراء وحده.
  • أما صيام التسوع فقط فهو مخالف للمذهب الديني، ويدل على عدم فهم أقوال الآثار وأساليبها.

حالات صيام عاشوراء

ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن صيام عاشوراء أربع حالات/

الحالة الأولى

أنه كان يصوم في مكة ولم يأمر الناس بالصيام فهل يصومهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في عائشة الصحيحة “كانت قريش تصوم يوم عاشوراء جهلة، ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصوم حتى فرض رمضان”. له يشاء فليسمة ويفطر “.

الحالة الثانية

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما جاء إلى المدينة المنورة ورأى أهل الكتاب يصومون له وتعظّمهم منه صاموا وأمر الناس بالصيام، وأكد الأمر بالصيام، وحث الناس. حتى يصومه أبناؤهم.

الحالة الثالثة

أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما كان صيام شهر رمضان فريضة ترك الأمر لأصحابه بصيام يوم عاشوراء، لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (عاشوراء يوم من أيام الله، فمن شاء يصومها، ومن شاء يتركها). وفي رواية لمسلم أيضًا

الحالة الرابعة

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قرر في آخر حياته أن لا يصوم من تلقاء نفسه، بل يلتحق به يوم المساء. مخالفة أهل الكتاب في صيامه. لما روى ابن عباس رضي الله عنه أنه قال إذا صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامها، قالوا يا رسول الله هي يوم يكرمه اليهود والنصارى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا السنة القادمة بإذن الله نصوم التاسع” قال لم تأت السنة التالية حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم.