من هم طالبان وماذا يريدون، تمكنت حركة طالبان من السيطرة على العاصمة الأفغانية (كابول)، كما أعلنت أنها تحترم الحقوق التي يجب أن تتمتع بها المرأة، بالإضافة إلى انتشار الحركة المتشددة بشكل واسع في جميع أنحاء البلاد خلال انسحاب القوات الأمريكية، وبالتالي أصبحت مواقع عسكرية ومدن رئيسية وقرى تحت سيطرة طالبان، وسنشرح من هم طالبان وماذا يريدون.

من هم طالبان وماذا يريدون

طالبان تعني (الطلاب) في اللغة المعروفة باسم الباشتو، وهي جماعة متمردة ضد الحكومة التي يديرها الغرب في العاصمة كابول، حيث تشكلت الحركة من قبل مجموعة من المقاتلين الذين قاتلوا ضد القوات السوفيتية خلال الثمانينيات مع الدعم المقدم من وكالة المخابرات المركزية وتريد طالبان إعادة الشريعة الإسلامية إلى أفغانستان، منذ الإطاحة بها في عام 2001 م، الأمر الذي يؤدي إلى حقيقة أن كل من يعيش في البلاد سيتعين عليه التكيف مع أسلوب الحكم الجديد، والذي كان لم تكن موجودة منذ عقدين، لأنهم عندما حكموا أفغانستان للمرة الأخيرة بين عامي 1996 و 2001. لم تكن المرأة قادرة على العمل في أي قطاع. كما منعوا الفتيات من الذهاب إلى المدرسة وإكمال تعليمهن بالإضافة إلى ذلك، اضطرت النساء إلى تغطية وجوههن بالكامل، بالإضافة إلى مرافقة قريب ذكر عند المغادرة. من المنزل، منعوا الموسيقى والتلفزيون والسينما.

كيف استعادت طالبان السيطرة

وبدأت الحركة في حشد الدعم لنفسها من خلال الاستعانة بالمؤسسة الأمنية الباكستانية، فعند الإطاحة بطالبان ذهب بعض القادة إلى باكستان ليأمنوا من هجمات القوات الأمريكية، ومن بقي منهم في أفغانستان، بدأ في سحب المجندين إليه بهدف محاربة الاستعمار، فضلًا عن انتشار الفساد في البلاد، حيث استمرت الحركة على مدار العقدين الماضيين في الانسحاب التدريجي من قرية بعد قرية، وهي شرح طريقة تعتمد على جمع أكبر عدد الأشخاص من حيث الشعبية، وتحصل حركة طالبان على أموالها من عدة مصادر مختلفة، حيث يأتي بعضهم من خلال العمل في تجارة المخدرات، والبعض الآخر من خلال جرائم التهريب، بالإضافة إلى فرض الضرائب على المزارعين، بالإضافة إلى بعضهم يشترك في عمليات خطف وطلب فدية، وكذلك الحصول على أسلحة من خلال التبرعات، وفي بعض الأحيان عن طريق الشراء والسرقة، فكل هذه الأمور أعادهم ctors إلى وضع القوة والسيطرة.

نقل السلطة إلى منظمة طالبان

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية عن بدء دخول حركة طالبان إلى العاصمة كابول من جميع الجهات، حيث صرح المتحدث باسم طالبان أن الحركة تعمل على إجراء مباحثات مع الحكومة الأفغانية لتسليم كابول بشرح طريقة سلمية، و لا يريدون الانتقام من أحد، لذلك دعا رئيس دولة أفغانستان (أشرف غني) قوات الأمن إلى استخدام الوسائل السلمية حفاظا على سلامة جميع المواطنين، بالإضافة إلى الحفاظ على النظام العام في العاصمة، كابول.

الرئيس الأفغاني يهرب

دخلت الحركة العاصمة كابول، وخاصة القصر الرئاسي في أفغانستان، بعد ساعات قليلة من فرار الرئيس (أشرف غني) من البلاد يوم الأحد، وهو ما اعتبر علامة واضحة على أن الحركة تمكنت من السيطرة على دولة أفغانستان، إذ القصر الرئاسي يخلو من أي مسؤول تمثيلي بالإضافة إلى أن الحركة كانت تتشاور مع الحكومة الأفغانية لتقرير من سيحكم البلاد، خلال تقدمها السريع والعسكري في جميع أنحاء البلاد، سيطرت على العديد من المدن الكبرى، مع مقاومة قليلة أو معدومة إلى حد ما. بينما يقال إن هذه المحادثات مع الحكومة توقفت نتيجة الانشقاق المفاجئ للرئيس الأفغاني.